التعامل بجدية مع مخاطر المناخ

آفاق بيئية : هوكي إنجل  - ميكالا كريشنان أظهرت جائحة مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) كيف قد يتجسد على نحو مفاجئ خطر عالمي معترف به منذ فترة طويلة لكنه لا يحظى ...

المحيطات في صلب الرهانات المناخية

ندوة افتراضية حول المحيطات آفاق بيئية : الرباط في ندوة افتراضية حول المحيطات: الوزير رباح يدعو إلى تطوير الذكاء الجماعي على المستويين الإقليمي والمحلي لصالح المحيطات، فاتح يوليوز 2020. في إطار الاحتفال باليوم ...

كوفيد-19 والثورة الحيوية

آفاق بيئية :  مايكل شوي شريك - ماتياس إيفرز نادرًا ما حظيت بشائر البيولوجيا بنفس القدر من الاهتمام الذي أولاه لها العالم خلال أزمة كوفيد-19. فبينما يصيب فيروس كورونا المستجد الملايين ...

المناقشة التي نحتاج إليها في مجال البيانات السلوكية

    آفاق بيئية :  ستيفاني هانكي * بعد بضعة أسابيع من ظهور أولى حالات مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) خارج الصين، أطلقت كوريا الجنوبية نظاما لإذاعة الملامح الدقيقة وتحركات الأفراد الذين ثبت ...

هل ستنقذ الجائحة البشرية ؟

آفاق بيئية : مارك ليناس * لقد قتل كوفيد-19 أكثر من 500 الف شخص في العالم وجعل ملايين الناس مرضى ولا يزال يعيث دمارا .ولكن وكما يقول المثل – وبدون الرغبة ...

تنظم المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع جمعية خبراء التراخيص-الدول العربية، المنتدى الدولي السنوي الثاني لتراخيص براءات الاختراع ونقل التكنولوجيا في المنطقة العربية، على مدار يومي 28 – 29 نوفمبر 2011، في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، برعاية من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس ...

  بيروت : للمرة الأولى في لبنان يجتمع 300 مواطن لبناني للمطالبة بخطة للنقل مستدامة، تؤمن نقل عام فعال ومتطور واقتصادي، ويخفف من اعتمادنا على السيارة الخاصة التي تؤدي الى عبء اقتصادي واجتماعي وبيئي. في مساء يوم السبت اطلقت 14 منظمة من المجتمع المدني ومبادرات مدنية "الحملة الوطنية للنقل المستدام" التي ...

ديسمبر
17

الاقتصاد الأخضر والحرية

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

بقلــم نجيـب صعـب  بعد أقل من شهرين على قرار مجلس أمناء المنتدى العربي للبيئة والتنمية، قبل سنة، أن يكون الاقتصاد الأخضر موضوع تقريره لسنة 2011، انطلقت الانتفاضات في المنطقة في ما اصطُلح على تسميته «الربيع العربي». عندئذٍ، قررنا أن يركز التقرير على كيف يمكن للاقتصاد الأخضر أن يساعد في ...

ديسمبر
17

بصمتي البيئية

بواسطة محمد التفراوتي تعليق واحد

آفاق بيئية : راغدة حداد راغدة حداد، رئيسة التحرير التنفيذية لـ البيئة والتنمية ، شاركت في جلسة بعنوان صحافيون ساهموا في تغيير العالم خلال مؤتمر الاتحاد العالمي للصحافيين العلميين الذي عقد في الدوحة من 26 الى 29 حزيران (يونيو). وهذه كلمتها خلال الجلسة. نعم، لقد ساهمت في تغيير العالم، لكنني لست فخورة ...

ديسمبر
17

مياه المجارير مورد استراتيجي

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

العدد 163 من مجلة "البيئة والتنمية"  بيروت : نصف مياه الصرف في المنطقة العربية يلقى في الطبيعة بلا معالجة، وعشرون في المئة فقط يعاد استعمالها، خصوصاً في الري. موضوع الغلاف في مجلة "البيئة والتنمية" لشهر تشرين الأول (أكتوبر) يتناول معالجة مياه الصرف وإعادة استعمالها في المنطقة العربية، ...

ورشة تدريبية تناقش الدور الحيوي لوسائل الإعلام ضمن الجهود المبذولة لتوضيح عوامل خطورة تغير المناخ ومحاولة تغيير السلوك البشري تجاهها محمد التفراوتي : شكل موضوع "الإعلام وتغير المناخ: رهانات وآفاق" محور الورشة التدريبية المنعقدة مؤخرا بدكار. وذلك في إطار تنفيذ برنامج التكيف بإفريقيا "إي إي بي" لتغيير المناخ والممول من قبل ...

التغيرات المناخية تهدد المغرب وبخاصة الدار البيضاء والعدوتين عبد الواحد الأشهب : "الشمال يلوث والجنوب يدفع الثمن" هي المفارقة الخطيرة التي تفرزها الصورة القاتمة للتغيرات المناخية بالمنطقة المتوسطية وعلى رأسها شمال افريقيا، وهو الواقع المر الذي سجلته دراسة صادرة عن البنك العالمي خرجت بخلاصة مؤداها أن سواحل افريقيا الشمالية هي ثاني ...

آفاق بيئية : الوكالات قام فريق بحثي من وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" لأول مرة باستخدام تكنولوجيا متطورة للموجات الرادارية والتي استخدمت لاستكشاف المياه تحت سطح كوكب المريخ، وذلك لرصد عمق المياه الجوفية في صحاري كوكب الأرض. وتعد تلك التجربة الأولى التي تستخدم فيها تقنية الرادار المحمول جواً لرسم خرائط المياه الجوفية. ...

   قررت الجمعية الأفريقية لعلوم الحاصلات الزراعية (African CropScience Society) أن تمنح جائزتها للعام 2011 ،للأستاذ الدكتور / قاسم زكى أحمد، الأستاذ و رئيس قسم الوراثة بجامعة المنيا، مصر،و هذه الجائزة تمنح كل عامين للعلماء البارزين فى القارة و الذين قدموا مساهمات واضحة فى مجال زيادة إنتاج الحاصلات الزراعية ...

  قررت الجمعية الأفريقية لعلوم الحاصلات الزراعية (African CropScience Society) أن تمنح جائزتها للعام 2011م،للأستاذ الدكتور / قاسم زكى أحمد، الأستاذ و رئيس قسم الوراثة بجامعة المنيا، مصر،و هذه الجائزة تمنح كل عامين للعلماء البارزين فى القارة و الذين قدموا مساهمات واضحة فى مجال زيادة إنتاج الحاصلات الزراعية فى ...

احمد الشريدة : سيكون نصف الكرة الشمالي يوم الجمعة القادم ( 23 أيلول/ سبتمبر 2011 ) على موعد مع الاعتدال الخريفي ,اذ ستكون الشمس في ذلك اليوم عامودية على خط الاستواء , معلنةً بذلك الدخول في فصل الخريف و نهاية فصل الصيف في النصف شمالي للكرة الأرضية.   نهاية الشتاء ...

خوسيه ماريا فيغيريس وأندرو ستير يتحدثان في المؤتمر بيروت:أعلن المنتدى العربي للبيئة والتنمية "أفد" أن رئيس جمهورية كوستاريكا السابق الرائد العالمي في التنمية المستدامة خوسيه ماريا فيغيريس سوف يلقي الخطاب الافتتاحي خلال مؤتمر "أفد" السنوي المقبل. الرئيس فيغيريس هو رئيس غرفة العمليات الكربونية التي تعمل على تطبيق حلول يحركها السوق لخفض ...

ديسمبر
17

إطلاق نسخة جديدة من موسوعة الحياة

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

معلومات عن 700 ألف كائن حي آفاق بيئية : الاسكندرية أطلقت موسوعة الحياة؛ والتي تشارك فيها مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مؤسسة السميثسونيان الأمريكية، نسخة تفاعلية جديدة من موقعها الإلكتروني www.eol.org الذي يضم معلومات عن حوالي 700 ألف نوع من الكائنات الحية، تبعًا لتصنيفاتها الحيوية؛ من حيوانات ونباتات وبكتيريا وفيروسات وطيور وغيرها. ...

ديسمبر
17

مكانس للنظافة البيئية في السماء

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

مكانس تكنس السماء وتنظفها !! السعودية- أيمن فكري الدسوقي : اكتشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا شيئا عجيبا في الفضاء فهناك من ينظف الكون من الغبار الكوني والدخان  الناتج عن انفجارات النجوم نعم إنها بالضبط مكانس بما تعنيه الكلمة من معنى فهي تشفط هذا الدخان والغبار الكوني تماما كالمكنسة أطلقت عليها ناسا ...

ديسمبر
17

مكانس للنظافة البيئية في السماء

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

مكانس تكنس السماء وتنظفها !! مهندس أيمن فكري الدسوقي : اكتشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا شيئا عجيبا في الفضاء فهناك من ينظف الكون من الغبار الكوني والدخان  الناتج عن انفجارات النجوم نعم إنها بالضبط مكانس بما تعنيه الكلمة من معنى فهي تشفط هذا الدخان والغبار الكوني تماما كالمكنسة أطلقت عليها ...

ديسمبر
17

صور رائعة لجمال القمر وسحره

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

لا نسعنا سوى أن نقول سبحان الخلاَّق العظيم الذي خلق كل شيء قأتقن صنعه

استغرقت 15 ساعة من التصوير آفاق بيئية قد تظنها خدعة بواسطة الكومبيوتر أو عملاً فنياً لأحد الرسامين ، لكن تخيل أن ما تشاهده بالأعلى هو صورة تم التقاطها على مدار 15 ساعة لسماء استراليا ، قام المصور لينكولن هاريسون بالتقاط هذه الصور المدهشة من خلال إطالة زمن التعريض في الكاميرا ...

ديسمبر
17

نقد التضامن الأجوف

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

 حسن بويخف: السياسة تقتل فينا الإنسان، هذه هي الخلاصة التي يمكن الخروج بها حين النظر في حركة التضامن الشعبي، فتكتشف أن المحرك الأساسي فيها هو العامل السياسي أو العقدي و ليس الإنساني. سواء في التضامن مع "قضايا الأمة" المتعلقة بالغزو الأجنبي أو الاعتداء أو التهويد أو تدنيس أماكن العبادة وغيرها ...

ديسمبر
17

حصة البيئة من الثورات

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

بقلــم نجيـب صعـب لم يحن الوقت بعد لتحديد حصة البيئة من الثورات والانتفاضات التي تجتاح العالم العربي. الاشارات الأولى التي أمكن رصدها متفاوتة. فمع تخفيف التضييق على الجمعيات والأحزاب، بدأ بعض الناشطين البيئيين في مصر وتونس التحضير لتأسيس حركات خضراء مستقلة. ومع الاعلان عن قوانين جديدة للمطبوعات، بدأ البعض الاعداد لاصدار مجلات ...

ديسمبر
17

استثمارات الطاقة الخضراء

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

  العدد 162 من مجلة "البيئة والتنمية" للربيع العربي حيز مميز في العدد الجديد من مجلة "البيئة والتنمية"، من نصيب البيئة في الثورات الى التخريب الذي طاولها في أحداث تونس وليبيا. ويتناول موضوع الغلاف الاستثمارات العالمية القياسية في الطاقة الخضراء، التي بلغت 211 بليون دولار سنة 2010 وحدها، مع إطلالة على هذا ...

ديسمبر
17

استثمارات الطاقة الخضراء

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

  العدد 162 من مجلة "البيئة والتنمية" للربيع العربي حيز مميز في العدد الجديد من مجلة "البيئة والتنمية"، من نصيب البيئة في الثورات الى التخريب الذي طاولها في أحداث تونس وليبيا. ويتناول موضوع الغلاف الاستثمارات العالمية القياسية في الطاقة الخضراء، التي بلغت 211 بليون دولار سنة 2010 وحدها، مع إطلالة على هذا ...