التعامل بجدية مع مخاطر المناخ

آفاق بيئية : هوكي إنجل  - ميكالا كريشنان أظهرت جائحة مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) كيف قد يتجسد على نحو مفاجئ خطر عالمي معترف به منذ فترة طويلة لكنه لا يحظى ...

المحيطات في صلب الرهانات المناخية

ندوة افتراضية حول المحيطات آفاق بيئية : الرباط في ندوة افتراضية حول المحيطات: الوزير رباح يدعو إلى تطوير الذكاء الجماعي على المستويين الإقليمي والمحلي لصالح المحيطات، فاتح يوليوز 2020. في إطار الاحتفال باليوم ...

كوفيد-19 والثورة الحيوية

آفاق بيئية :  مايكل شوي شريك - ماتياس إيفرز نادرًا ما حظيت بشائر البيولوجيا بنفس القدر من الاهتمام الذي أولاه لها العالم خلال أزمة كوفيد-19. فبينما يصيب فيروس كورونا المستجد الملايين ...

المناقشة التي نحتاج إليها في مجال البيانات السلوكية

    آفاق بيئية :  ستيفاني هانكي * بعد بضعة أسابيع من ظهور أولى حالات مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) خارج الصين، أطلقت كوريا الجنوبية نظاما لإذاعة الملامح الدقيقة وتحركات الأفراد الذين ثبت ...

هل ستنقذ الجائحة البشرية ؟

آفاق بيئية : مارك ليناس * لقد قتل كوفيد-19 أكثر من 500 الف شخص في العالم وجعل ملايين الناس مرضى ولا يزال يعيث دمارا .ولكن وكما يقول المثل – وبدون الرغبة ...

آفاق بيئية :  روما  على مدى السنوات الخمس الماضية، استمر الجوع بالارتفاع البطيء والمطرد في جميع أنحاء العالم، وسط توقعات بتحول خطير نحو الأسوأ بسبب جائحة كوفيد-19. لا يستطيع المليارات من الناس تحمل تكاليف حتى أرخص نظام غذائي صحي، إذ تتجاوز تكلفته بدرجة كبيرة الخط العالمي للفقر. وقد ساهم هذا جزئياً ...

يوليو
06

التعامل بجدية مع مخاطر المناخ

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : هوكي إنجل  - ميكالا كريشنان أظهرت جائحة مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) كيف قد يتجسد على نحو مفاجئ خطر عالمي معترف به منذ فترة طويلة لكنه لا يحظى بالتقدير الكافي فيتسبب في إحداث دمار اجتماعي واقتصادي في غضون بضعة أسابيع. المغزى الضمني هنا واضح: ففي حين يركز العالم ...

يوليو
06

الطريق إلى التنوير في زمن الجائحة

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : ريكاردو هاوسمان إن اليقين أشبه بقوس قزح: فهو حدث رائع لكنه نادر نسبيا. في أغلب الأحيان، نعرف أننا لا نعرف. وربما نسعى إلى علاج هذا النقص عن طريق التحدث إلى أشخاص ربما يعرفون ما نريد معرفته. ولكن كيف نعرف أنهم يعرفون؟ إذا لم يكن بوسعنا أن نتحقق ما ...

يوليو
03

المحيطات في صلب الرهانات المناخية

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

ندوة افتراضية حول المحيطات آفاق بيئية : الرباط في ندوة افتراضية حول المحيطات: الوزير رباح يدعو إلى تطوير الذكاء الجماعي على المستويين الإقليمي والمحلي لصالح المحيطات، فاتح يوليوز 2020. في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات، نظمت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة / قطاع البيئة يوم فاتح يوليوز 2020 ندوة افتراضية في موضوع: "المحيطات في ...

يوليو
03

تعافي أسعار الغذاء العالمية 

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

توقعات الفاو تشير إلى أرقام قياسية عالمية جديدة ومستويات مخزون مريحة لموسم عام 2020/2021، مع تزايد الحاجة للمساعدات الغذائية آفاق بيئية :  روما  شهد شهر يونيو ارتفاع أسعار السلع الغذائية العالمية للمرة الأولى منذ بداية العام مدفوعة بارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان. وحافظت معظم الأسعار في أسواق الحبوب واللحوم على ...

يوليو
03

كوفيد-19 والثورة الحيوية

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية :  مايكل شوي شريك - ماتياس إيفرز نادرًا ما حظيت بشائر البيولوجيا بنفس القدر من الاهتمام الذي أولاه لها العالم خلال أزمة كوفيد-19. فبينما يصيب فيروس كورونا المستجد الملايين في جميع أنحاء العالم، ويدمر الاقتصاد العالمي، أملنا الوحيد للتغلب عليه هو جيل جديد وسريع التطور من الأدوات والقدرات البيولوجية. ...

    آفاق بيئية :  ستيفاني هانكي * بعد بضعة أسابيع من ظهور أولى حالات مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) خارج الصين، أطلقت كوريا الجنوبية نظاما لإذاعة الملامح الدقيقة وتحركات الأفراد الذين ثبت إصابتهم بالمرض. ثم سارعت دول آسيوية وأوروبية أخرى إلى تطوير أنظمة "التعقب والتتبع" بدرجات متفاوتة من النجاح والاهتمام بالقضايا الأخلاقية ...

يوليو
03

هل ستنقذ الجائحة البشرية ؟

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : مارك ليناس * لقد قتل كوفيد-19 أكثر من 500 الف شخص في العالم وجعل ملايين الناس مرضى ولا يزال يعيث دمارا .ولكن وكما يقول المثل – وبدون الرغبة في التقليل من هذه المأساة الإنسانية بأي شكل من الأشكال- حتى الرياح السيئة تأتي أحيانا بالنتائج الطيبة .ولو قمنا بعمل ...

يوليو
01

من تكون أحزاب الخضر عبر العالم؟

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية ؛ الدكتور محمد بنيخلف  أفرزت انتخابات البرلمان الأوروبي التي نظمت في الفترة الممتدة من 23 إلى 26 مايو 2019، مفاجآت كبيرة، بدأت من تقدم دعاة حماية البيئة إلى صعود أحزاب اليمين المتطرف في أكبر دول الاتحاد (فرنسا وإيطاليا وبريطانيا)، مرورًا بتراجع الأحزاب التقليدية، ما يوحي بأن الاتحاد الأوروبي في ...

آفاق بيئية: القنيطرة  بناء على الزيارة الميدانية التي قامت بها الجمعية المغربية الاقتصاد الأخضر من أجل البيئة والعدالة المناخية لموقع بحيرة سيدي بوغابة  بتراب جماعة مهدية ورصدها لظاهرة نفوق الاسماك، واخضرار لون جزئي من مياه البحيرة، واستنادا على المادة 23 من القانون الإطار رقم 12-99 بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة ...

يونيو
30

جائحة البلاستيك

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : يعقوب دور لا يجادل اثنان على أن البلاستيك ذي الاستخدام الوحيد، كان أداة نجاة في الكفاح ضد كوفيد-19، خاصة بالنسبة للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية. كما سهل أيضا الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي من خلال تمكين توصيل السلع الأساسية، خاصة الغذائية منها، إلى الناس في بيوتهم. وربما ساعد في ...

آفاق بيئية : جاغان تشاباغين - أندرو ستير ان العالم يخطط للمستقبل على أساس اعتقاد خاطئ وهو ان المستقبل سوف يشبه الماضي ولكن جائحة كوفيد-19 تتزامن مع اعاصير في جنوب اسيا والمحيط الهادىء وأسراب الجراد في شرق افريقيا حيث أصبحت الحاجة للإستعداد لعالم من الصدمات غير المتوقعة أكثر وضوحا من أي ...

  آفاق بيئية : د احمد زكى ابو كنيز* ربما كنت محظوظا ان شاركت فى بعض انشطة مبادرة حوض النيل و تحديداً فى مشروع الرؤية المشتركة و الذى كان يشتمل على مكونات عده من اهمها مشروعات البيئة العابره للحدود و التى اتاحت لى الفرصة للتنقل بين دول الحوض, و قد شاركت فى ...

آفاق بيئية : القنيطرة   في إطار مهام التتبع والمواكبة لوضعية مختلف المكونات البيئية ببلادنا التي تدخل في صميم اهتمامات الجمعية المغربية لحماية المجالات البحرية والتنمية المستدامة، وعملا بالأدوار المنوطة بالمجتمع المدني بمقتضى أحكام دستور المملكة لسنة 2011؛ فإن المكتب التنفيذي للجمعية قد أحيط علما أن بحيرة محمية سيدي بوغابة بإقليم القنيطرة، ...

المدير العام للفاو يحدد الطريق لاستعادة 100 مليون هكتار من دكار إلى جيبوتي بحلول 2030 آفاق بيئية : روما  أكد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) شو دونيو اليوم أن الوقت قد حان للتنسيق وتجديد الدعم للجدار العظيم الذي يُعدّ برنامج التنمية المستدامة المهم في إفريقيا. وقال لرؤساء منظمات الأمم ...

آفاق بيئية : قنيطرة في إطار التزامات جمعيات المجتمع المدني التي حددها القانون الإطار 12-99  للبيئة والتنمية المستدامة، وانسجاما مع مبدأ المشاركة والتطوع لتعزيز حماية موارد الأوساط الطبيعية وتنوعها البيولوجي والمحافظة عليها ووقايتها. وبناء على تفاعل المواطنات والمواطنين على وسائل التواصل الإجتماعي وفعاليات من المجتمع المدني المهتمة بالبيئة مع خبر كارثة ...

آفاق بيئية : هيلين كلارك حذرت ناشطة المناخ المراهقة، غريتا ثونبرغ، في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي عُقد العام الماضي في دافوس، قائلة: "بيتنا يحترق". وأثناء إلقاءها لهذه الكلمات السديدة- التي تتهم من خلالها البالغين بالجلوس مكتوفي الأيدي بينما يحترق الكوكب– ساد الصمت وسط مجموعة من القادة العالميين، وشعر الناشطون الشباب ...

آفاق بيئية : ماوريسيو كارديناس ، خوان لوكاس ريستريبو ينبغي أن تحثنا جائحة كوفيد-19 على إعادة صياغة الطريقة التي نطعم بها البشر. فالعالم يتمتع الآن بفرصة فريدة لاعتماد تدابير طويلة الأجل، من أجل النهوض بالأنظمة الغذائية الصحية، وتشجيع المزارعين على إنتاج مجموعة أوسع من المواد الغذائية، وتعزيز التعاون بين قطاعات الصحة ...

يونيو
25

جائحة البلاستيك

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : يعقوب دور* لا يجادل اثنان على أن البلاستيك ذي الاستخدام الوحيد، كان أداة نجاة في الكفاح ضد كوفيد-19، خاصة بالنسبة للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية. كما سهل أيضا الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي من خلال تمكين توصيل السلع الأساسية، خاصة الغذائية منها، إلى الناس في بيوتهم. وربما ساعد في ...

بحوث رائدة لتعزيز الزراعة الدقيقة في المغرب آفاق بيئية : محمد التفراوتي يعد استخدام التكنولوجيا الرقمية شرطا أساسيا لأبحاث المعهد الوطني للبحث الزراعي (INRA) في أفق دعم المزارعين في حياتهم اليومية وإرساء أسس الزراعة المستدامة والتنافسية والمبتكرة. وسعيا لخدمة الزراعة بشكل أفضل،عقد المعهد الوطني للبحوث الزراعية (INRA) شراكة مع شركة متخصصة في استخدام الذكاء ...

آفاق بيئية : الرباط  حسب أحدث التقارير الصادر عن المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية ، يواصل التنوع البيولوجي - التنوع الأساسي لأشكال الحياة على الأرض - في الانخفاض في كل منطقة من مناطق العالم، وتفيد المعلومات العلمية الحديثة أن حوالي مليون صنف من الحيوانات ...