مشروع “أركان” وهيكلة السلسلة الإنتاجية لتعاونيات “أركان”

محمد التفراوتي28 أبريل 2008آخر تحديث :
مشروع “أركان” وهيكلة السلسلة الإنتاجية لتعاونيات “أركان”

تأهيل قطاع التعاونيات النسوية والمساهمة في المحافظة على شجرة أركان ضمن أهداف – وحدة تسيير اركان

L’Arganier ou Argania spinosa L.
L’Arganier ou Argania spinosa L

آفاق بيئية : محمد التفراوتي

أصبح تخليف شجر أركان رهان استراتيجي لا مناص منه لمواجهة التراجع المتوالي لهذه الشجرة الفريدة في العالم والمتفردة بالمغرب فامتدادها على مساحة تفوق 800 ألف هكتار أمام اضمحلال حوالي 500 متر مربع منها كل سنة ، يستوجب الحماية والرعاية من التدخل البشري العنيف وزحف الإسمنت المتواصل فضلا هن الرعي الجائر..
وجندت وكالة التنمية الاجتماعية بشراكة مع الاتحاد الأوروبي” وحدة لتدبير مشروع أركان” للمحافظة على هذا المجال الحيوي وفق سياسة اقتصادية دقيقة واستراتيجية اجتماعية تراعي الظروف الاجتماعية لذوي الحقوق عبر التأهيل التعاوني ومحاربة الأمية الوظيفية.

في إطار برنامج تخليف شجرة الأركان بعمالتي تزنيت والصويرة واللذان يرميان إلى دعم تخليف شجرة الأركان و المحافظة على المجال الحيوي للأركان عن طريق انخراط و إشراك الجمعيات و الساكنة المحلية في التدبير المستدام للموارد الطبيعية داخل النطاق الغابوي للأركان والتي تعتبر علامة محلية بامتياز،
نظمت وحدة تسيير مشروع الأركان قافلة إعلامية لفائدة مجموعة من وسائل الإعلام المكتوبة والسمعية البصرية لتقديم مشروع أركان وهيكلة السلسلة الإنتاجية لتعاونيات أركان مع إبراز حصيلة الإنجازات وكذا زيارات ميدانية تعاونيتين نموذجيتين، تعاونية البركة و لتعاونية تامونت.
واستعرض السيد صادق الادريسي رئيس وحدة المشروع الأهداف العامة للمشروع والذي يروم إلى المشاركة النشيطة للنساء القرويات كفاعل في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية لمنطقة أركان واستعادة اهتمام الساكنة المحلية بالتدبير المستدام لمجال أركان.
هذا فضلا عن إنتاج زيت أركان و مشتقاته، بحماية ومراقبة مقننة وكذا المنتوجات و الخدمات المتعلقة بمجال أركان، والتي تدر على نساء المنطقة مداخيل جد مهمة تحفزهن للمطالبة والمساهمة في المحافظة و التدبير المستدامين لهذا المجال الحيوي وقد حقق المشروع نتائج ملومسة ، يقول السيد الادريسي ،تتضح جليا في كون التعاونيات النسائية أكثر تنافسية على مستوى التنظيم، الإنتاج و تسويق زيت أركان و مشتقاته كما أن برنامج الدعم للتنمية المستدامة يدعم الدينامية المحلية في مناطق تدخل المشروع
كذلك بالنسبة للبحث الذي يساهم في الحفاظ و التنمية المستدامة لمجال أركان و التقييم الجيد لزيت أركان و مشتقاته.
وأفاد السيد الادريسي، في نفس السياق ،ان هناك دعم القانوني و التشريعي للقطاع.مع تأمين كل من تسيير و تدبير المشروع .
كما ان الحصيلة الإجمالية للبرنامج مند انطلاقه تشمل مواكبة 97 مشروعا بتكلفة إجمالية تقدر ب 54,07 مليون درهم حيث بلغت مساهمة مشروع أركان 42,20 مليون درهم، و تتوزع وفق 77 مشروع مندمج يهدف إلى تأهيل التعاونيات و المجموعات ﺫات النفع الاقتصادي و المنظمة المهنية و11مشروعا آخر يهدف إلى المحافظة و التدبير المستدام بالمجال الحيوي للأركان بتنسيق مع المديرية الجهوية للمياه و الغابات بالجنوب الغربي للمغرب. وكذا 9 مشاريع للبحث العلمي و التنموي.

ووقف مختلف ممثلي وسائل الإعلام على المنجزات المشروع باقليم الصويرة حيث تمت زيارة بتعاونية تامونت والتي يبلغ عدد منخرطيها 52.وتصل تكلفة مشروع تأهيلها إلى 262.396,10 درهم بمساهمة تبلغ 189.000,00 من طرف مشروع أركان ذلك أن وطريقة الإنتاج في التعاونية شبه صناعية يشتغلن النساء في إعداد زيت أركان مرورا بمراحل عبر آلة التقشير، آلة التحميص، آلة العصر، آلة التصفية، آلة الملء و آلة السد وتنحو عملية التسويق في التعاونية من خلال التوفر على نقطة بيع والتوفر على شهادة البيولوجية والانتماء إلى مجموعة والمشاركة في المعارض إذ أن حصة الزيت المسوقة في السوق الداخلية تصل إلى 190لتر في الشهر ….
كما تمت زيارة برنامج تخليف شجرة الأركان بعمالة تزنيت للاطلاع على تطور حالة محيط تخليف شجرة أركان بتومنار بالجماعة القروية سيدي أحمد أو موسى التي استفادت من غرس ما يناهز مساحة 15 هكتار وقدمت عروض وشروحات ميدانية لمجال اشتغال مجموعة ﺫات النفع الاقتصادي تيزأركان بتزنيت ومدى الإسهام في تقوية المؤهلات التنظيمية و التسييرية للجمعيات و الساكنة المحلية فيما يخص المحافظة و التدبير المستدام للمجال الحيوي للأركان و تحفيز و تشجيع المبادرات المحلية الرامية إلى خلق وعى بمدى أهمية المحافظة على شجرة الأركان وذلك بوضع نظام للتحسيس و الإلمام حول مفهوم تخليف شجرة الأركان و دور المحافظة و التدبير المستدام للغابة.كل ذلك في أفق استفادت الجمعيات و الساكنة المحلية من حملات تحسيسية وتكوينية حول محاورتهم لتهيئ و غرس الأركان و تدبير الموارد الطبيعية المحلية.هذا فضلا عن تسخير و تزويد الجمعيات المكلفة بتدبير المشروع بمجموعة أدوات و آليات بهدف تحسين قدرات تدخلاتها و علاقاتها مع الأهالي المستهدفة.
وساهم الوفد الإعلامي في غرش شتائل شخصية تحنل اسم غارسها تعهد بمتابعة نموه بتنسيق مع “وحدة تسيير مشروع اركان”

يشار الى أن مشروع أركان يغطي الأقاليم و العمالات الستة المتواجدة بمجال ألأركان وهي كالتالي ׃ عمالة أكادير اداوتنان، عمالة انزكان أيت ملول، إقليم شتوكة أيت باها، إقليم تزنيت، إقليم تارودانت و إقليم الصويرة.
البرنامج يهدف أساسا إلى دعم التعاونيات النسوية لإنتاج زيت أركان عن طريق مشاريع مندمجة بغية تأهيلها، بألاضافة إلى الإسهام في المحافظة و التدبير المستدام للمجال الحيوي للأركان عن طريق ترسيخ مبدأ الشراكة و إشراك كافة الفاعلين المؤسساتيين و المجتمع المدني.
كما ان الغلاف المالي المخصص للمشروع يقدر ب 12 مليون أورو، يساهم ألاتحاد ألأوروبي بنصف هاته الميزانية بما يعادل 6 مليون أورو بينما تساهم وكالة التنمية ألاجتماعية ب 4,2 مليون أورو و التمويل الباقي1,8 مليون أورو يمثل مساهمة الساكنة المستفيدة.
ويذكر أن وحدة تسيير مشروع اركان تشرف على مشروعان يهدفان إلى محو ألأمية الوظيفية للنساء القرويات عضوات 66 تعاونية و مشروعان يهدفان إلى تكوين الموارد البشرية للتعاونيات و المجموعات ﺫات النفع الاقتصادي في المهن المتعلقة بتسيير التعاونيات، الإنتاج، استخراج و تسويق زيت أركان… وذلك فيإطار تقوية قدرات الشركاء و الفاعلين المحليين ..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!