أجمل التكوينات الجيولوجية في الحدائق العالمية 

محمد التفراوتي4 يونيو 2018آخر تحديث :
أجمل التكوينات الجيولوجية في الحدائق العالمية 

آفاق بيئية : البيئة والتنمية 

منح المجلس التنفيذي لليونسكو تسمية “حدائق جيولوجية عالمية” لثلاثة عشر موقعاً من آسيا وأوروبا وأفريقيا وأميركا الشمالية. وبذلك أصبحت الشبكة العالمية للحدائق الجيولوجية تضم 140 حديقة في 38 بلداً. والحدائق الجيولوجية العالمية، وفقاً لليونسكو، هي مناطق جغرافية واحدة وموحدة تدار فيها المواقع والمناظر الطبيعية الهامة بمفهوم شامل للحماية والتعليم والتنمية المستدامة.

وتسعى الدول من خلال إدراج مواقعها على قائمة اليونسكو العالمية إلى زيادة الوعي حول القضايا الأساسية التي تواجه المجتمعات مثل استخدام موارد الأرض على نحو مستدام، والتخفيف من آثار تغير المناخ، والحد من المخاطر المرتبطة بالكوارث الطبيعية. كما أن هذا التصنيف يمنح السكان المحليين شعوراً بالفخر تجاه منطقتهم، ويعزز هويتهم المحلية، ويدفع باتجاه إنشاء شراكات مبتكرة.

ولا نجد على قائمة “الحدائق الجيولوجية العالمية” في المنطقة العربية سوى جبل مكَون ضمن سلسلة جبال الأطلس الكبير في المملكة المغربية. فيما تبقى عشرات العجائب الجيولوجية العربية خارج القائمة حتى الآن، مثلما هو الحال بالنسبة لوادي الحيتان في مصر، ومغارة جعيتا في لبنان، ووادي رم في الأردن، ومنطقة اللجاة في سوريا، وغيرها.

مجلة “البيئة والتنمية” اختارت لقرائها مجموعة من الصور الجميلة لعدد من التكوينات الجيولوجية في الحدائق 

مجلة “البيئة والتنمية” اختارت لقرائها مجموعة من الصور الجميلة لعدد من التكوينات الجيولوجية في الحدائق المدرجة على قائمة اليونسكو العالمية.

جبل مكَون، المغرب

تقع حديقة جبل مكَون الجيولوجية على بعد 100 كم من مدينة مراكش في وسط سلسلة جبال الأطلس المركزية. وتبلغ مساحة الحديقة أكثر من 5700 كيلومتر مربع تضم 15 مجتمعاً محلياً. يرتفع الجبل إلى أكثر من أربعة آلاف متر فوق سطح البحر، وتكلل الثلوج مرتفعاته بين تشرين الثاني (نوفمبر) وأيار (مايو) من كل عام. وهو مقصد سياحي لهواة الترحال نظراً لبناه الجيولوجية التي تشكلت قبل 250 مليون سنة، وما يحتويه من طبعات مذهلة لأقدام دينوصورات الصوروبودا والثيروبودا.

كولا البركانية، تركيا
تقع حديقة كولا الجيولوجية البركانية في منطقة بحر إيجة غرب الأناضول. وعلى الرغم من أن كولا هي أصغر منطقة بركانية في تركيا إلا أنها واحدة من أنشط المناطق زلزالياً في العالم حيث تتصادم عندها مجموعة من الصفائح التكتونية. واسم كولا يعني “الأرض المحترقة” باعتبارها حقلاً بركانياً مليئاً بمخلفات الحمم والأعمدة البازلتية والفوهات البركانية حيث كان آخر نشاط بركاني فيها قبل 15 ألف سنة. وتعتبر الحديقة مقصداً للسياح المهتمين بالتشكيلات الجيولوجية، وهي مكان جذب للمستكشفين منذ آلاف السنين
تقع الحديقة الجيولوجية لشبه جزيرة إيزو في جنوب شرق جزيرة هونشو، البر الرئيسي لوسط اليابان. لا يوجد مثيل في العالم للتاريخ البركاني النشط المتواصل لهذه المنطقة منذ 20 مليون سنة، وهي تتميز بينابيعها الحارة الشهيرة، وكوارثها الطبيعية المتكررة كالثورانات البركانية والهزات الأرضية والتسونامي. هذه الكوارث أسفرت عن ظهور معتقدات محلية لمجتمعات تتوسل السيطرة على قوى الطبيعة، وتقوم من أجل ذلك ببناء ما يزيد عن 90 معبداً في جميع أنحاء الحديقة
فامن آردن، بلجيكا
تبرز بوضوح ثلاثة مكونات تميز الحديقة الجيولوجية فامن آردن هي المنخفض الواسع ذو الطبقة التحتية من الصخور الرسوبية في منطقة فامن، والهضبة الشاسعة لمنطقة آردن التي تتألف أساساً من الصخور الرملية، وبينهما منطقة كاليستيين ذات الطبيعة الجيرية التي شهدت أنهارها فترات من الاختفاء والظهور مما ساهم في تشكيل البالوعات والكهوف الرائعة، فكانت العامل الأهم في صياغة الأنشطة البشرية لكامل المنطقة.
شبه جزيرة إيزو، اليابان
تقع الحديقة الجيولوجية لشبه جزيرة إيزو في جنوب شرق جزيرة هونشو، البر الرئيسي لوسط اليابان. لا يوجد مثيل في العالم للتاريخ البركاني النشط المتواصل لهذه المنطقة منذ 20 مليون سنة، وهي تتميز بينابيعها الحارة الشهيرة، وكوارثها الطبيعية المتكررة كالثورانات البركانية والهزات الأرضية والتسونامي. هذه الكوارث أسفرت عن ظهور معتقدات محلية لمجتمعات تتوسل السيطرة على قوى الطبيعة، وتقوم من أجل ذلك ببناء ما يزيد عن 90 معبداً في جميع أنحاء الحديقة.
جزيرة قشم، إيران
تتخذ جزيرة قشم، التي تعرف عربيا باسم الجزيرة الطويلة، شكل دلفين يسبح شمال مضيق هرمز. وتعد الجزيرة جزءاً من التكوينات الجيولوجية لجبال زاغروس التي تعود إلى أكثر من 480 مليون سنة، وهي تضم أطول كهف ملحي في العالم يمتد إلى 6600 متر. كما تتميز حديقة جزيرة قشم الجيولوجية بحياتها البرية الغنية التي تشمل أنواع كثيرة من الطيور والزواحف والدلافين والسلاحف البحرية، ويرجع تنوعها الحيواني والنباتي لموقعها كمكان التقاء بين المناطق الإفريقية الاستوائية والأوراسية والشرقية.
هوانغقانغ دابيشان، الصين
تقع الحديقة الجيولوجية هوانغقانغ دابيشان في مقاطعة هوبي شرق الصين. وتبرز هذه الحديقة التطور الجيولوجي للمنطقة، لاسيما التصادم بين الصفائح التكتونية في شمال الصين وكتلة يانغتزي. أما أقدم نواة قارية للحزام الجبلي، التي نجمت عن هذا الاصطدام، فهي عبارة عن مزيج من الصخر الصواني الأحمر وأحزمة الصخور الخضراء التي تشكلت قبل أكثر من 2.8 بليون سنة. نظراً لغناها البيولوجي، أصبحت هذه المنطقة إحدى التجميعات الجينية الرئيسية السبع في الصين بما تمثله من تنوع وراثي واسع.
نغورونغورو لينغاي، تنزانيا
تتميز حديقة نغورونغورو الجيولوجية ببحيرتها المالحة التي تقع ضمن فوهة بركانية يصل قطرها إلى 6 كيلومترات. وتشكل الحديقة موئلاً لأحياء برية عديدة مثل الفيلة ووحيد القرن الأسود والغزلان والأسود، فضلاً عن ثدييات أخرى تتعايش مع البشر. أما وادي أولدوفاي في الحديقة فهو أهم موقع للمتحجرات البشرية في العالم نظراً لاحتوائه على بقايا متحجرة لكائنات شبيهة بالإنسان، ومصنوعات تعود إلى العصر الحجري الأوسط والمتأخر، فضلاً عن مجموعة واسعة من الكائنات المتحجرة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!