يخت عملاق لتنظيف المحيطات

محمد التفراوتي16 نوفمبر 2016آخر تحديث :
يخت عملاق لتنظيف المحيطات

the-sea-cleaners-1600x720

 مراكش – من محمد التفراوتي

 تشهد المحيطات تفريغ  ما يناهز 8 ملايين طن من البلاستيك. وإذا لم يتم الحد من هذا الإفراغ ، ففي عام 2050 سوف يكون هناك العديد من المواد البلاستيكية في المحيطات، وستسبب في وفاة أنواع الكائنات الحية ومنها.

من هنا تقترح جمعية الملاحة The Sea Cleaners في فضاء الابتكار بالمنطقة الخضراء بمؤتمر الاطراف كوب 22، على عمال نظافة البحار، تنظيف المحيطات بالمراكب الشراعية العملاقة. 

ويعد مشروع ” مانتا” أول اليخوت العملاقة، 60 مترا طولا و 49 مترا عرضا . مجهز شامل ببلاستيك مستوحاة من عظمة الحوت، قادر على جمع النفايات على سطح البحر . وستتم تصفية حقيقية للنفيات بواسطة هذه الآلة. كما يمكن من تخزين ما مجموعه m3 600 من البلاستيك، التي سيتم فرزها وضغطها، لإعادة التدوير أو استصلاح الأراضي. وتستطيع هذه السفينة البحرية، التحرك بسرعة كبيرة على المناطق الأكثر أهمية من التلوث ، وتتركز في المناطق التي تعرف كثرة التيارات، أو في أعقاب كارثة طبيعية مثل (تسونامي والفيضانات والأعاصير وغيرها). كما أنها مدعومة من الأشرعة والأمواج، ومن الألواح الشمسية.

يشار أن “مانتا” تحترم البيئة. وتجنب الصيد العرضي، وسوف يكون لديها جهاز الكتروني من شأنه أن تظهر الانبعاثات بعيداعن الأسماك والثدييات البحرية.

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!