مواصلة عمل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ

محمد التفراوتي16 أغسطس 2021آخر تحديث :
مواصلة عمل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ

لتقديم المنتوج النهائي لتقرير التقييم القادم

آفاق بيئة : محمد التفراوتي

 جنيف – افتتحت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) اجتماعاً افتراضياً للخبراء لمدة أسبوع يوم الاثنين لدفع الاستعدادات للتقرير التجميعي ، وهو المنتج النهائي لتقييمها الحالي.

ويجتمع أعضاء فريق الكتابة الأساسية للتقرير التجميعي تقريبًا في الفترة من 16 إلى 20غشت 2021 لمواصلة صياغة التقرير التجميعي ، والذي يجمع النتائج الرئيسية لمساهمات مجموعة العمل الثلاثة في تقرير التقييم السادس (AR6) والتقارير الخاصة التي أعدها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في دورة التقييم هذه. ويعقب الاجتماع إصدار الجزء الأول من تقرير التقييم السادس ، “تغير المناخ 2021: أساس العلوم الفيزيائية” ، من قبل الفريق العامل الأول للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ، في 9 غشت.

وسيوفر تقرير التقييم السادس لواضعي السياسات، مع التقرير التجميعي ، الذي سيتم الانتهاء منه في سبتمبر 2022 ، أحدث المعلومات العلمية المتعلقة بتغير المناخ منذ نشر آخر تقييم للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في عام 2014.

وأفاد هوسونغ لي ، رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ: “أنه لاحظ الاهتمام العام الهائل بتغير المناخ مع إصدار تقريرنا الأخير الأسبوع الماضي. و”لاحظنا أيضًا قدرًا كبيرًا من الطلب على رؤية متكاملة لقضايا تغير المناخ.” سيساعد التقرير التجميعي في توفير صورة متكاملة لأحدث المعارف العلمية عن تغير المناخ في نهاية تقييمنا “.

ويعد الملتقى هو ثاني تجمع رسمي لفريق الكتابة الأساسي لتقرير التقييم السادس  (AR6)، على الرغم من أن المؤلفين قد اجتمعوا تقريبًا بشكل مستمر على مدار مئات الساعات منذ اجتماعهم الرسمي الأخير ، والذي عقد أيضًا تقريبا في نهاية يناير 2021 بسبب جائحة كوفيد 19 .

وأكمل مؤلفو التقرير التجميعي تطوير المسودة الأولية للتقرير التجميعي الأطول، والذي خضع لمراجعة داخلية من 31 ماي إلى 25 يوليوز 2021. في هذا الاجتماع الافتراضي الرسمي الثاني، سينظر المؤلفون في تعليقات 1905 تم استلامها على المسودة الأولية من 52 مراجعا داخليا. وسينظرون في تطوير ملخص التقرير لواضعي السياسات في ورشة عمل مركزة في أكتوبر.

سيدمج التقرير التجميعي أحدث ثلاثة تقارير خاصة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بشأن الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية ، وتغير المناخ والأرض ، والمحيطات والغلاف الجليدي في مناخ متغير ، بالإضافة إلى محتويات مساهمات الفريق العامل الثلاثة في تقرير “التقييم السادس: أساس العلوم الفيزيائية” مجموعة العمل الأولى ، والفريق العامل الثاني  “الآثار والتكيف والضعف” ، والفريق العامل الثالث  “التخفيف من تغير المناخ”.

يشار أن تقارير التقييم العلمي الشامل تنشر كل 6 إلى 7 سنوات . تم الانتهاء من أحدث تقرير ، وهو تقرير التقييم الخامس ، في عام 2014 وقدم المدخلات العلمية الرئيسية لاتفاق باريس.

وفي دورتها الحادية والأربعين في فبراير 2015 ، قررت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ إصدار تقرير التقييم السادس (AR6) في دورتها الثانية والأربعين في أكتوبر 2015 ، فانتخبت مكتبا جديدا للإشراف على العمل في هذا التقرير والتقارير الخاصة التي سيتم إصدارها في دورة التقييم. وفي دورتها الثالثة والأربعين في أبريل 2016 ، قررت إصدار ثلاثة تقارير خاصة ، وتقرير المنهجية وتقرير التقييم السادس. وتنشر الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أيضا تقارير خاصة حول قضايا أكثر تحديدا بين تقارير التقييم.

“الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية” ، تقرير خاص للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ عن آثار الاحترار العالمي بمقدار 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة ومسارات انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية ، في سياق تعزيز الاستجابة العالمية لخطر تغير المناخ ، والجهود المبذولة للقضاء على الفقر في أكتوبر 2018.

“تغير المناخ والأراضي” ، تم إطلاق تقرير خاص للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بشأن تغير المناخ ، والتصحر ، وتدهور الأراضي ، والإدارة المستدامة للأراضي ، والأمن الغذائي ، وتدفقات غازات الاحتباس الحراري في النظم البيئية الأرضية في أغسطس 2019. وصدر التقرير الخاص عن المحيطات والغلاف الجليدي في مناخ متغير في سبتمبر 2019.

وأصدرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ،في ماي 2019 ، تنقيح 2019 لإرشادات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ لعام 2006 لقوائم الجرد الوطنية لغازات الاحتباس الحراري ، تحديثا للمنهجية التي تستخدمها الحكومات لتقدير انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وعمليات إزالتها.كما أن مساهمات المجموعات العاملة الثلاثة التابعة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في تقرير التقييم السادس قيد الإعداد في الوقت الحالي. ومن المقرر صدور التقرير التجميعي الختامي في سنة 2022.

ويذكر أن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) هي هيئة تابعة للأمم المتحدة معنية بتقييم العلوم المتعلقة بتغير المناخ. تم إنشاؤه من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) في عام 1988 لتزويد القادة السياسيين بتقييمات علمية دورية بشأن تغير المناخ ، وآثاره ومخاطره ، وكذلك لطرح استراتيجيات التكيف والتخفيف. وفي نفس السنة ، أيدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإجراء الذي اتخذته المنظمة (WMO) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) في إنشاء الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بشكل مشترك. تضم 195 دولة عضوا.

ويساهم آلاف الأشخاص من جميع أنحاء العالم في عمل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. ويتطوع علماء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بوقتهم لتقييم آلاف الأوراق العلمية المنشورة كل عام لتقديم ملخص شامل لما هو معروف عن تغير المناخ ، وآثاره ومخاطره المستقبلية ، وكيف يمكن للتكيف والتخفيف أن يقلل من هذه المخاطر.

تضم الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ثلاث مجموعات عمل: الفريق العامل الأول ، الذي يتعامل مع أساس العلوم الفيزيائية لتغير المناخ ؛ الفريق العامل الثاني ، المعني بالتأثيرات والتكيف والقابلية للتأثر ؛ والفريق العامل الثالث ، الذي يتعامل مع التخفيف من تغير المناخ. كما أن لديها فرقة عمل معنية بقوائم الجرد الوطنية لغازات الاحتباس الحراري التي تطور منهجيات لتقدير انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وعمليات إزالتها.

وتزود تقييمات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الحكومات ، على جميع المستويات ، بالمعلومات العلمية التي يمكنها استخدامها لتطوير سياسات المناخ. وتعد تقييمات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) مدخلات رئيسية في المفاوضات الدولية لمعالجة تغير المناخ. وتتم صياغة تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ومراجعتها على عدة مراحل ، مما يضمن الموضوعية والشفافية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!