القدرة الإحصائية للبلدان العربية بين الانتعاش والانتكاس

محمد التفراوتي31 يناير 2013آخر تحديث :
القدرة الإحصائية للبلدان العربية بين الانتعاش والانتكاس

ESCWA2

الدورة العاشرة للجنة الإسكوا الإحصائية تفتتح أعمالها في القاهرة

بيروت-القاهرة : اعتبرت  الأمينة التنفيذية للإسكوا الدكتورة ريما خلف أنّ الدورة العاشرة للجنة الإحصائية في الإسكوا تنعقد في وقت تمر فيه المنظمة بتحولات مهمة، إذ انضمت إليها ثلاث دول جديدة هي تونس وليبيا والمغرب لتخطو بذلك خطوة واسعة لتشمل جميع الدول العربية. وأضافت خلف أنّ توسيع العضوية سيكون له بلا شك آثار ايجابية على كافة أنشطتها، لاسيما العمل الإحصائي.كلمة خلف ألقاها بالنيابة عنها السيد كريم خليل، أمين سر الإسكوا بالإنابة، خلال افتتاح أعمال الدورة في مقرّ الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في القاهرة.

وأضافت خلف أنّ اللجنة الإحصائية في الإسكوا تعطي أولوية للبيانات الوطنية التي تنتجها الدول الأعضاء كلّما كان ذلك ممكناً، مشيرة إلى أنّ النشرات والمجموعات الإحصائية الصادرة عن اللجنة الإقليمية تشهد تطوراً ملموسا من حيث اعتمادها على مصادر البيانات الوطنية في المقام الأول. وقالت إنّ الإحصاءات التي تنتجها الإسكوا وتنشرها تهدف إلى إعطاء صورة وافية عن العالم العربي، إذ تشكّل الدول الأعضاء الحالية أكثر من 90 بالمائة من مجموع الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية، وتضم أكثر من 72 بالمائة من سكانها.

من جهته، شكر الدكتور مهدي العلاق، رئيس الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات في وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي في العراق، جمهورية مصر العربية والجهاز المركزي للإحصاء لاستضافتهما هذه الدورة. وقال إن الدورة السابقة كانت حافلة بالإنجازات على الرغم من الظروف التي أحاطت بها، ذلك لأنّ الإحصاء يلعب دوراً مهماً في كافة فترات الانتعاش والانتكاس.

وفي كلمتها، قالت السيدة هدى أبو الليل، مديرة دائرة الإحصاء وقاعدة المعلومات في جامعة الدول العربية، إنّ الجامعة تشارك لأول مرة في اجتماعات اللجنة الإحصائية للإسكوا، وهذا ما تطلب عملاً وتنسيقا مشتركا من قبل الطرفين.  

وأثنى ممثّل الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء اللواء أبو بكر الجندي، على جهود الإسكوا الحثيثة خلال السنوات القليلة الماضية لتفعيل العمل الإحصائي. قائلاً إن كل من يُعنى بالتنمية لا بدّ أن يهتم بالإحصاءات.

وعملاً بالترتيب الأبجدي المعتمد في الأمم المتحدة، تسلّمت سلطنة عمان رئاسة الدورة العاشرة للجنة الإحصائية بعد أن تولت جمهورية العراق رئاسة الدورة التاسعة من تشرين الثاني/نوفمبر 2010 إلى تشرين الأول/أكتوبر 2012.

يشار إلى أنّ اللجنة الإحصائية في دورتها العاشرة، والتي تختتم أعمالها يوم غد الخميس 31 كانون الثاني/يناير 2013، ترمي إلى تعزيز التعاون في ما بين البلدان الأعضاء ومع المنظمات الإقليمية والدولية الأخرى الناشطة في مجال الإحصاء. وستنظر اللجنة في قضايا إستراتيجية وتطلعية متصلة بالإحصاءات الرسمية في المنطقة، بما في ذلك انعكاسات اجتماعات الهيئات الإقليمية والدولية على العمل الإحصائي، وبناء القدرات في مجال الإحصاء لوضع السياسات المرتكزة على الأدلة، واستخدام الإحصاءات على نحو فعّال في وضع السياسات. وستقوم اللجنة أيضا باستعراض المشاريع والأنشطة التي تضطلع بتنفيذها شعبة الإحصاء في الإسكوا، وكذلك المشاريع والمبادرات المقبلة في مجال الإحصاء. وستبدي اللجنة رأيها في التقدم المحرز في تنفيذ الأنشطة الجارية وتقديم التوصيات بشأن مستقبل العمل في مجال الإحصاء بهدف تعزيز القدرة الإحصائية للبلدان الأعضاء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!