اتفاقية إطار لمكافحة خطورة الأغشية والعبوات البلاستيكية الزراعية

محمد التفراوتي6 نوفمبر 2019آخر تحديث :
اتفاقية إطار لمكافحة خطورة الأغشية والعبوات البلاستيكية الزراعية

  نحو إنشاء بنك بيانات عن النفايات البلاستيكية الزراعية

آفاق بيئية : محمد التفراوتي

باتت مجموعة ذات النفع الاقتصادي تلعب دورا رائدا في توحيد الجهود وتدقيق رؤى وتوجهات التعاونيات والهيئات في مختلف المجالات والانشطة ، وأضحت شريكا أساسيا في بلورة مبادرات تنموية ومشاريع بيئية تروم رفع تحدي تثمين  تتمين النفايات وإعادة تدويرها ونهج إبداعي وطرق ابتكارية.

وفي سياق هذا المسعى وقعت مجموعة ذات النفع الاقتصادي “تثمين سوس”( Valorisation Souss GIE) من خلال رئيسها السيد الخراساني محمد أغيرواز اتفاقية إطار مع جمعية التكنولوجيا الزراعية في سوس ماسة “أكروتيك” (Agrotech)  ووالتي يمثلها رئيسها السيد عبد الله جريد.

وجرت مراسيم التوقيع باستحضار مرامي ودواعي هذا المبادرة التي تعد ضرورة ملحة أمام استفحال النفايات الفلاحية بمختلف الضيعات الفلاحية بسوس ماسة. ووجوب  النظر في الآثار السلبية لسوء تدبير النفايات على الصحة والظروف المعيشية للمواطنين وعلى البيئة ، وكذا السعي نحو تحسين أساليب التدبير وتثمين النفايات البلاستيكية ذات الأصل الزراعي في سوس ماسة. وحماية البيئة والمساهمة في توفير المواد الخام للصناعات التحويلية . و المساهمة في تنفيذ إستراتيجية تنمية الاقتصاد الأخضر وتعزيزه من خلال تنمية المهن المتعلقة بالبيئة  هذا فضلا عن محاولة الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص في وضعية هشة .

وتعد منطقة سوس ماسة أول منطقة في المغرب بها أكبر مساحة من الزراعات في البيوت المغطاة ، وتنتج أكبر كميات من النفايات البلاستيكية الزراعية. وإدراكا منها للمخاطر التي تشكلها هذه النفايات على البيئة وصحة الإنسان ، اهتمت جمعية أكروتيك” (Agrotech)  بهذه القضية لأكثر من ثلاث سنوات. بتمويل من جهة سوس ماسة ومؤسسة القرض الفلاحي للتنمية المستدامة (FCAMDD) ، وأطلقت برنامج عمل لتعداد المواد البلاستيكية الذي يتم إنتاجه سنويًا بواسطة الزراعة في سوس ماسة وإطلاق هيكلة القطاع بهدف تحويل الهيئات غير الرسمية إلى هيئات رسمية (التعاونيات ، الشركات ، مجموعات المنفعة الاقتصادية ..) .

و يتم إنتاج أكثر من 30 ألف طن من النفايات البلاستيكية سنويًا في منطقة شتوكة آيت باها ، ولا تُقدر قيمتها في منطقة سوس ماسة. وتتكون هذه النفايات بشكل أساسي من أغشية بلاستيكية خضراء ، ولكن أيضًا ، أكثر خطورة ، عبوة فارغة من المبيدات.

ومكنت جهود زيادة الوعي التي بذلتها جمعبة أكروتيك” (Agrotech)   وشركاؤها من إنشاء ثماني تعاونيات واتحاد للتعاونيات ومجموعة ذات النفع الاقتصادي.

وتروم الاتفاقية الموقعة إضفاء الطابع الرسمي على التعاون بين الأطراف في إعادة هيكلة القطاع ، وتعزيز التعاون مع الشركاء الوطنيين والدوليين ، وبناء القدرات ، وخلق الابتكار والتطوير و البحث عن التمويل.

وتعكس هذه الاتفاقية رغبة الشركاء في الجمع بين جهودهم لتعزيز النفايات الزراعية البلاستيكية.وتنشد تحقيق المساهمة في تنفيذ خطة العمل الإقليمية لإدارة واستعادة النفايات البلاستيكية ذات المنشأ الزراعي. وتشجيع تطوير الهيئات غير الرسمية القائمة في منطقة سوس ماسة نحو هيئات رسمية وتشجيع تجميعها في مجموعات المنفعة الاقتصادية أو أي شكل آخر من أشكال الجمعيات المناسبة .ثم إنشاء آليات للتشاور المنتظم بهدف التفكير في الجوانب المختلفة للمشكلة وإيجاد الحلول المناسبة، مع تطوير قنوات لتبادل المعلومات المتعلقة بهيكلة القطاع وتطويره . و التطوير المشترك لمشاريع تنمية القطاع في مجال البحث والتطوير والابتكار وبناء القدرات .

ويلتزم الطرفين الموقعين على الاتفاقية بعدة التزامات إذ ستبدل جمعية أكروتيك” (Agrotech)  ، بموجب الاتفاقية ، بذل كل ما في وسعها لتعزيز تنظيم وهيكلة وتطوير قطاع النفايات البلاستيكية ذات الأصل الزراعي .والحفاظ على روابط التعاون مع الهيئات الوطنية المهتمة بتطوير القطاع .وتدبير أي مشروع يهدف إلى إعادة تدوير وتثمين النفايات البلاستيكية ذات الأصل الزراعي بناء على طلب الشركاء أو المهنيين . ثم إنشاء بنك بيانات عن النفايات البلاستيكية الزراعية وتطورها ، وكذا  المساهمة ، في حالة توفر التمويل المطلوب ، في تطوير المهارات التقنية والتنظيمية للكيانات الرسمية في القطاع .

ومن جهتها تلتزم مجموعة ذات النفع الاقتصادي “تثمين سوس”( Valorisation Souss GIE) بمواصلة جهودها لتنظيم القطاع وتطويره وتطويره . و جعل جمعية أكروتيك” (Agrotech)  محاورها ومتحدثها المتميز مع المؤسسات الوطنية والدولية التي يمكن أن تسهم في تطوير القطاع في سوس ماسة . و- مشاركتها جميع المعلومات ذات الصلة بالقطاع . و- المساهمة في تحسين البنية التحتية والمعدات لوحدات معالجة النفايات الزراعية ذات الأصل الزراعي لأعضائها.

وبموجب هذا الاتفاق الإطاري ، سيتم تشكيل لجنة توجيهية لرصد وتقييم تنفيذ شروطها.  كما سيضع الطرفان خطط عمل سنوية تحدد فيها الشروط والأحكام والوسائل والجدول الزمني لتنفيذ الإجراءات التي سيتم تنفيذها، وذلك لتنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاقات الإطارية المحددة .

يشار أن الملتقى عرف حضور مجموعة من الفعايات في مختلف القطاعات أثؤت النقاش حول مبادرة تثمين النفايات الفلاحية ، موضوع الاتفاقية ، وأكدوا على انخراطهم في هذه المبادرة المهمة ودعوا إلى مجموعة من التوصيات التي تستدعي  تكاثف الجهود وتعزيز التقائية المبادرات لبلوغ مرامي التنمية المستدامة وحماية البيئة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!