يوم الهواء النظيف ووجوب الاستثمار في حلول تلوث الهواء لتحقيق الرخاء العالمي

محمد التفراوتي7 سبتمبر 2024آخر تحديث :
يوم الهواء النظيف ووجوب الاستثمار في حلول تلوث الهواء لتحقيق الرخاء العالمي

آفاق بيئية: نيروبي

احتفل العالم اليوم باليوم العالمي الخامس للهواء النظيف من أجل سماء زرقاء مع دعوات للاستثمار في حلول الهواء النظيف الآن، حيث يتسبب تلوث الهواء في أضرار متزايدة للصحة العامة والبيئة والاقتصاد. يتنفس أكثر من 99 في المائة من البشرية الآن هواءً ملوثًا، مما يؤدي إلى أكثر من 8 ملايين حالة وفاة سنويًا ، بما في ذلك أكثر من 700000 طفل دون سن الخامسة .

يؤثر الهواء الملوث بشكل غير متناسب على الفئات السكانية الأكثر ضعفًا مثل النساء والأطفال وكبار السن. أصبح تلوث الهواء ثاني أكبر عامل خطر للوفاة المبكرة على مستوى العالم، متجاوزًا التبغ للبالغين وثانيًا فقط بعد سوء التغذية للأطفال دون سن الخامسة. ومع ذلك، وعلى الرغم من التأثير الاقتصادي والبيئي والوجودي المرتفع بالفعل والمتزايد لتلوث الهواء، والذي يكلف العالم كل عام 8.1 تريليون دولار أمريكي من الأضرار الصحية وحدها، فإن أقل من 1 في المائة من تمويل التنمية الدولية مخصص لمعالجته.

وبالإضافة إلى الخسائر التي يسببها هذا القاتل الصامت على صحة الإنسان، فإن “التلوث يخنق الاقتصادات ويسخن كوكبنا، ويضيف وقودا إلى نار أزمة المناخ”، كما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في رسالته لهذا اليوم، الذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة يوما للدفاع عن قضايا الهواء النظيف في عام 2019.

بقيادة برنامج الأمم المتحدة للبيئة ، يركز موضوع هذا العام على تضخيم الدعوات العالمية للاستثمار في #الهواء_النظيف الآن لضمان مستقبل أكثر صحة وازدهارًا للناس والكوكب.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن “الاستثمار في الهواء النظيف يتطلب إجراءات من جانب الحكومة والشركات للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، وتعزيز مراقبة جودة الهواء، وإنفاذ معايير جودة الهواء، وتعزيز الطاقة المتجددة، والانتقال إلى الطهي النظيف، وبناء أنظمة النقل المستدامة وإدارة النفايات المستدامة، وتنظيف سلاسل التوريد، والحد من الانبعاثات الضارة، بما في ذلك غاز الميثان”.

قبيل يوم الهواء النظيف، أطلق تحالف المناخ والهواء النظيف التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة منصة AQMx، وهي منصة عالمية لإدارة جودة الهواء ، في 5 سبتمبر/أيلول استجابة لدعوات من البلدان لتعزيز تبادل المعرفة الإقليمية والعمل على تحسين جودة الهواء، مما أدى إلى اتخاذ قرار في محادثات جمعية الأمم المتحدة للبيئة هذا العام (UNEA-6).

استخدمت إنغر أندرسن المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة رسالتها بمناسبة يوم الهواء النظيف للدعوة إلى زيادة الاستثمار في حلول تلوث الهواء في جميع المجتمعات، ووضع حد لانتهاك الحق الأساسي لكل إنسان في تنفس هواء نظيف.

وقالت: “نحن نطلب من الدول والمناطق والمدن وضع معايير قوية لجودة الهواء من خلال دعم الطاقة المتجددة والنقل المستدام، ومحاسبة الصناعة على معايير الانبعاثات الصارمة، ودمج جودة الهواء في العمل المناخي”.

وأضافت “إننا نطالب بتمويل قوي من خلال إعادة توجيه إعانات الوقود الأحفوري، ومن خلال المنح أو القروض الصغيرة لتقنيات الطهي النظيفة، ومن خلال المشاركة الجادة من جانب القطاع الخاص والاستثمار”. “إننا نطالب بالعمل الجماعي، من مبادرات التنمية الدولية إلى الأفراد القادرين على إجراء تغييرات صغيرة في أنماط حياتهم”.

وقد شهدت مختلف أنحاء العالم فعاليات بمناسبة اليوم الدولي للهواء النظيف من أجل سماء زرقاء: فقد عقدت جنوب أفريقيا مؤتمرا لمدة يومين ، ودعم برنامج الأمم المتحدة للبيئة ندوة عبر الإنترنت لتسليط الضوء على كيفية تجنب المدن الأفريقية لحرق النفايات في الهواء الطلق. كما جرت مناقشات رفيعة المستوى في آسيا شارك فيها شباب من مختلف أنحاء القارة، واحتفال في موقع مصنع سابق للصلب في بكين تم تحويله إلى منطقة ألعاب أولمبية خارجية لمعالجة تلوث الهواء. وفي أمريكا اللاتينية، عقد برنامج الأمم المتحدة للبيئة وويكيميديا ​​ورشة عمل تحريرية لتحسين المعلومات العامة حول تلوث الهواء، وفي أمريكا الشمالية، استضافت لجنة تغير المناخ وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومعهد الموارد العالمية حدث يوم الهواء النظيف الذي ضم متحدثين من وكالة ناسا وحكومتي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبنك الدولي.

الخبر السار هو أن تلوث الهواء يمكن الوقاية منه، وأن الناس في جميع أنحاء العالم يكثفون جهودهم لمعالجة الأزمة. ولإثبات أن التغيير ممكن، خفضت بعض المدن مستويات تلوث الهواء، بينما التزمت البلدان بخفض غاز الميثان – وهو ملوث قوي للهواء يعمل أيضًا على زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي – من خلال التعهد العالمي بالميثان ووضع خطط متكاملة لمعالجة تلوث الهواء بشكل شامل. يمكن أن يؤدي انخفاض بنسبة 20 في المائة في ملوث واحد شائع، وهو PM2.5، إلى زيادة بنسبة 16 في المائة في نمو العمالة وزيادة بنسبة 33 في المائة في الإنتاجية ، في حين أن تقليل انبعاثات الميثان يمكن أن يوفر ما بين 4 مليارات دولار أمريكي و33 مليار دولار أمريكي من خلال خفض خسائر المحاصيل إلى النصف بحلول عام 2050. يمكن أن يؤدي خفض الملوثات الفائقة إلى الحد من ارتفاع درجات الحرارة وحماية الأمن الغذائي من خلال منع ارتفاع درجات الحرارة بمقدار 0.5 درجة مئوية بحلول عام 2050.

وللحد من الضرر الناجم عن الهواء غير النظيف، تستطيع الحكومات، من بين تدابير أخرى، وضع وتنفيذ معايير أكثر صرامة لجودة الهواء، والاستثمار في مراقبة جودة الهواء لتحديد وتتبع بؤر التلوث، وبناء القدرات المؤسسية لمعالجة تلوث الهواء، ودمج تدابير الهواء النظيف في السياسات والخطط الوطنية. وينبغي للشركات أن تستثمر في التقنيات والممارسات النظيفة التي تقلل من الانبعاثات وتقييم بصمة تلوث الهواء وجعل الهواء النظيف جانباً أساسياً من تخطيط أعمالها.

لا يعرف تلوث الهواء حدودًا، ومن واجب الجميع حماية الغلاف الجوي والحق في استنشاق هواء صحي. ومن خلال العمل في جميع المناطق والقطاعات والمجتمعات، والاستثمار في تنظيف هوائنا، يمكننا جميعا أن نتنفس بشكل أسهل للأجيال القادمة.

يذكر أن تخليد ٨اليوم العالمي للهواء النظيف من أجل سماء زرقاء، جاء بعدما حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 7 سبتمبر يوما دوليا للهواء النظيف من أجل سماء زرقاء في عام 2019 بهدف زيادة الوعي وتسهيل الإجراءات لتحسين جودة الهواء. كما يعد هذا اليوم احتفالًا ودعوة عالمية لإيجاد طرق جديدة للحد من تلوث الهواء لضمان تمتع الجميع في كل مكان بحقهم في تنفس هواء نظيف.
يشار أن برنامج الأمم المتحدة للبيئة يعتبر الصوت العالمي الرائد في مجال البيئة. فهو يوفر القيادة ويشجع الشراكة في رعاية البيئة من خلال إلهام وإعلام وتمكين الأمم والشعوب لتحسين نوعية حياتهم دون المساس بجودة حياة الأجيال القادمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!