المركز الجامعي المتخصص بدراسة الهجرة بوجدة

محمد التفراوتي23 يناير 2022آخر تحديث :
المركز الجامعي المتخصص بدراسة الهجرة بوجدة

فضاء علمي لتدارس قضايا الهجرة و الاندماج و التنمية

آفاق بيئية : يسرى التفراوتي

شهدت رحاب جامعة محمد الاول بوجدة ، كلية آداب والعلوم الانسانية بمركز اللغات، يوم السبت 22 يناير 2022، افتتاح أنشطة الموسم الجاري للمركز الجامعي المتخصص بدراسة الهجرة. وأشرف منسق شعبة ماستر الهجرة و المجتمع الدكتور عبد الحق الباكوري، على رسم ملامح آفاق علمية وبحثية جديدة  يروم ، من خلال هذا المركز، إلى خلق فضاء معرفي لتبادل الخبرات والتجارب بين المراكز البحثية ومختبرات وفرق البحث .و ذلك عبر مختلف الأنشطة والإصدارات  ومجموعة من الندوات و اللقاءات العلمية و الدورات تكوينية، فضلا عن فسح المجال للأساتذة و الطلبة الباحثين لإجراء دراسات ميدانية ، تستهدف مختلف القضايا الراهنة المتعلقة بالهجرة و الاندماج و التنمية، وكذا الانفتاح على مؤسسات وهيئات تشتغل على نفس الأهداف.

وأفاد مدير المركز عبد الحق الباكوري أن المركز سيشكل ،من خلال أنشطة واعدة، إضافة نوعية ستعزز المكتسبات البحثية في المجال ، مشيرا إلى أهمية هذه النواة التي سيتم تفعيلها بمختلف المستجدات و التقارير و المعلومات المتعلقة بالهجرة، فضلا عن النهوض بمنطقة الشرق من جانب البحث العلمي الذي يعد أداة لبناء المعرفة وتيسير التعلم ورسم السياسات العامة .

وتدارس المشاركون سبل إغناء و إنماء المركز بمجموعة من الآراء والمقترحات التي ستسهم في خلق فضاء معرفي متجدد ومبدع ، كما تمت مناقشة مجموعة من الأهداف و التصورات وفق برنامج سنوي.

يشار أن الملتقى عرف مشاركة مكثفة لمجموعة من الأساتذة و الطلبة الباحثين بسلك الدكتوراه و الماستر ،كما تم خلق لجان متخصصة للإشتغال وبلورة الأنشطة المزمع تنظيمها . وسيتم إحداث منصة رقمية توفر مختلف المعطيات والتقارير وأنشطة المركز مما ستمكن الباحثين  من الاستفادة من المنشورات المتعلقة بالدراسات الميدانية والبحوث الاكاديمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!