ثمين التراث الطبيعي وتنمية البحث العلمي

محمد التفراوتي16 نوفمبر 2021آخر تحديث :
ثمين التراث الطبيعي وتنمية البحث العلمي

شعار المؤتمر الوطني الثاني للإستغوار المنعقد بوجدة

آفاق بيئية : محمد التفراوتي

تنظم جامعة محمد الأول، كلية العلوم بوجدة وجمعية المستكشفون المغاربة بالتعاون مع عدة شركاء الدورة الثانية للمؤتمر الوطني للإستغوار والسياحة الجيولوجية وتثمين الموارد الطبيعية تحت شعار “ثمين التراث الطبيعي وتنمية البحث العلمي” وذلك من 19إلى 21 نوفمبر2021 في كلية العلوم بمدينة وجدة.

ويشكل الملتقى فرصة للتحسيس بأهمية الإستغوار كمحور للدراسات وتثمين والمحافظة على المغارات والكهوف، وكذا جعل المغارات والكهوف في خدمة التنمية المستدامة.

وسيشهد الملتقى تقديم المستجدات العلمية من خلال سلسلة من المحاضرات لخبراء مغاربة وأجانب، بالإضافة لزيارة ميدانية لمغارة الجمل والحمام المصنفتين تراثا وطنيا.

ويتوخى المنظمون من خلال هذا الملتقى إلى فتح نقاش علمي بناء بين مختلف المهتمين والمتخصصين حول أهمية التراث الطبيعي بوجه عام والتراث الجيولوجي والكارستي بوجه خاص، وجعل هذا التراث رافعة أساسية للتنمية الترابية المندمجة والمستدامة .

ويروم المنظمون كذلك جعل الملتقى محطة علمية لتبادل الخبرات والتجارب والاكتشافات والدراسات العلمية وتنمية المهارات وتبادل المعلومات بين مختلف المشاركين .

وسيتدارس المشاركون مختلف المحاور التي ستهم جانب الكرستولوجيا و الإستغوار وعلم الآثار وتثمين التراث والمواقع الطبيعية والسياحة الجيولوجية الكرستولوجيا و الهيدروجيولوجيا . وسينعقد المؤتمر حضوريا وعلى شكل محاضرات ومداخلات شفوية وملصقات.

يشار أن الدورة الثانية للمؤتمر تعد من أهم المحطات الوطنية التي تهتم بتثمين وحماية التراث الإستغواري بالمغرب. و بات الملتقى موعدا منتظما ينعقد كل سنتين في إحدى المدن المغربية. وقد صوت أعضاء اللجنة المنظمة أن تكون النسخة الثانية لهذا النشاط بمدينة بوجدة، ويتطلع المشاركون خلال هذه الدورة  هذه الدورة إعطاء صدى كبير للإستغوار على صعيد الوطني عموما وجهة الشرق بشكل خاص.

ويذكر أن المؤتمر سيعرف مشاركة العديد من الخبراء و الباحثين المغاربة و الأجانب في مجال الإستغوار و السياحة الجيولوجية و كذا باحثين في مجال تثمين و تأهيل الموارد الطبيعية وعلم الآثار فضلا عن ممثلي الجمعيات المغربية التي تعني بالاستغوار من كافة ربوع المملكة، في أفق إغناء النقاش والحديث عن مستجدات أبحاثهم ودراساتهم في هذا الجانب، وسيشكل أيضا فرصة للباحثين الشباب للإنفتاح أكثر على هذا الميدان والاحتكاك بخبرائه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!