منظومة بيئية رشيدة لسقي المساحات الخضراء

محمد التفراوتي26 مارس 2021آخر تحديث :
منظومة بيئية رشيدة لسقي المساحات الخضراء

بالحديقة النباتية ومنتزه التماسيح بأكادير

آفاق بيئية : محمد التفراوتي

ابتدع منتزه التماسيح والحديقة النباتية في أكادير (Crocoparc ) منظومة تقنية بسيطة وفعالة لترشيد استعمال مياه سقي المساحات الخضراء المترامية الأطراف.

 ومساهمة منهم في مواجهة تحديات إشكالية شح المياه بالمنطقة. اهتدى مسيرو المنتزه إلى اعتماد منظومة بيئية، تستخدم جرات من الفخار تملأ بالماء. وتطمر قرب جدوع النباتات، إذ يتسرب من خلالها ماء السقي بكمية مناسبة دون إفراط، يغدي ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ويوفر الرطوبة اللازمة ﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ.

وتستوعب الجرات المستخدمة ، في هذا الصنف من السقي الموضعي ، ثمان لترات من الماء، وتمتد مياهها إلى عمق ستون سنتمتر في المتر المربع. وتستمر هذه الجرات الطينية في تزويد النباتات بالماء من ست إلى عشر أيام ليعاد ملأها ثانية حسب الحاجة ووفق الظروف المناخية. ﻭﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ. وتتقلص بذلك نسبة تسرب الماء داخل التربة حسب اكتفائها.

يشار أن منتزه التماسيح والحديقة النباتية (Crocoparc )  يمتد على حوالي أربعة هكتارات. ويضم أزيد من 300 تمساح من الذكور والإناث من صنف تمساح النيل (Crocodylus niloticus). ويحتوي على مختبر متخصص في فقس بيض التماسيح ، وحاضنة لرعاية صغارها ، فضلا عن مختلف النباتات الموزعة عبر أربع حدائق موضوعاتية .ويتواجد بالمنتزه مغارة خاصة بالثعابين يوجد بها  أفعى كبيرة بقياس 6.3 متر ووزن 92 كيلوجرام وهي أنثى من صنف “الثعبان الشبكي” (الاسم العلمي : Malayopithon reticulatus).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!