أول شفرة ريحية “مصنوعة بالمغرب

محمد التفراوتي14 ديسمبر 2017آخر تحديث :
أول شفرة ريحية “مصنوعة بالمغرب

آفاق بيئية : محمد التفراوتي

شهد المغرب تصدير أول شفرة ريحية “مصنوعة بالمغرب والبالغ طولها 63 مترا، ووزنها 17 طنا انطلاقا من المنطقة الحرة طنجة بميناء طنجة المتوسط إلى وجهتها النهائية. وتعتبر هذه العملية الضخمة التي نجحت في تحديد ونقل قطعة من بين الأكبر حجما والأكثر تقنية في العالم.

وأفاد “رالف سبيرازا”، مدير مصنع طنجة، أن الشفرات الريحية الأرضية التي تقوم  مجموعة” سيمنس غامسا” للطاقة المتجددة بتصنيعها موجهة أساسا للتصدير نحو منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، فضلا عن خدمة مشاريعها المحلية.

وبدأت الشركة، في مرحلة أولى، بإنتاج شفرات بطول يبلغ 63 مترا، لكن مصنع طنجة مصمم لتصنيع نماذج أكبر بكثير، لاستباق التطورات التكنولوجية المقبلة. كما أن الشفرات التي ستخرج من الوحدة الصناعية المغربية ستكون من بين أكبر القطع المركبة من قطعة واحدة في العالم.

يشار أن “سيمنس غامسا” شركة رائدة في توريد وتوفير حلول الطاقات النظيفة في جميع أنحاء العالم. وتعد منتجات وتكنولوجيات الشركة عملية في أكثر من 90 بلدا. ويعود تاريخ “سيمنس” للطاقة الريحية في هذا القطاع إلى سنوات الثمانينيات و”غامسا” إلى 1994. كما أن  مصنع “سيمنس” لشفرات التوربينات الريحية دشن انطلاق أشغاله في شهر أكتوبر 2017 بطنجة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!