مغربي يعرض بحث الدكتوراه في ظرف ثلاث دقائق

محمد التفراوتي4 أكتوبر 2015آخر تحديث :
مغربي يعرض بحث الدكتوراه في ظرف ثلاث دقائق

abdelkader-meni-mahzum

آفاق بيئية : محمد التفراوتي

فاز الباحث المغربي عبد القادر مني محزوم، ضمن الثلاثة الأوائل، بالمسابقة السنوية التي تنظمها جامعة السوربون الفرنسية تحت عنوان “أطروحتي في 180 ثانية والتي تتعلق بتقديم بحث الدكتوراة في ظرف ثلاث دقائق.

وتفوق الباحث المغربي عبد القادر، الطالب بجامعة محمد بن عبد الله بفاس في عرض أطروحته ” تأثير القرديات على شجار التفاح بجهة فاس وإمكانية محاربتها بطرق غير ملوثة للبيئة ” في مدة لا تتعدى 180 ثانية، وتمكن من شرح إشكالية بحثه وكذلك النتائج التي توصل إليها.

يشار أن أطروحة الباحث المغربي درست تأثير نوع من الحشرات يصيب فاكهة التفاح فيضيع على المغرب 500 مليون حبة تفاح تتلفها هذه الجرثومة، وهو ما يعادل عشر مرات وزن برج إيفل الفرنسي، وتناولت الطرق البديلة والطبيعية عبر العلاج الكيماوي الذي يتم اعتماده لمكافحة هذه الآفة وكذا الحفاظ على التوازن البيئي واحترام البيئة .

وانتزع الباحث عبد القادرتصفيقات الحاضرين بقوله “هناك ثلاث تفاحات غيرت العالم : تفاحة نيوتن وتفاحة قصة (Blanche neige)  وتفاحة ستيف جوبز، ويمكن أن تغير تفاحتي هي الأخرى العالم” 

ويذكر أن المرتبة الأولى عادت للباحث البلجيكي “أدريان دلييج” ، تخصص الرياضيات، حول بحث تحليل تغيرات الخط المناخي عبر تتبع المويجات عن جامعة “لييج ” في حين نال الرتبة الثانية الباحث الفرنسي ، تخصص الفيزياء، حول أطروحة آليات حفر الأنفاق في ظل إكراهات حرارة الأرض عن جامعة كرونبل. كما ترأس لجنة التحكيم عالم الرياضيات “سيدريك فيلاني”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!