الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تصادق على الخطوط العريضة لتقريري دورة التقييم السابعة

محمد التفراوتي4 أغسطس 2024آخر تحديث :
الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تصادق على الخطوط العريضة لتقريري دورة التقييم السابعة
آفاق بيئية:  محمد التفراوتي
صادقت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في دورتها العامة الحادية والستين في صوفيا، بلغاريا، على الخطوط العريضة لتقرير الهيئة الخاص بشأن تغير المناخ والمدن وتقرير منهجية الهيئة لعام 2027 بشأن قوائم جرد القوى المناخية قصيرة الأجل . كما وافق أكثر من 230 مندوبا من 114 حكومة عضوا حضروا الاجتماع الذي استمر لمدة أسبوع في العاصمة البلغارية على الجداول الزمنية الخاصة بالتقريرين.
 وأفاد رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ “جيم سكيا” “أن قرار الهيئة اليوم يمهد الطريق للمراحل التالية المهمة للغاية في عملنا – ترشيح واختيار المؤلفين الذين سيكتبون هذين التقريرين بالفعل. ونحن حريصون على أن تستقطب هذه العمليات المجموعة الأكثر تنوعا وشاملا من المؤلفين حتى الآن”. “ويؤكد توقيت صدور هذين التقريرين على استمرار أهمية التقارير العلمية الصادرة عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في مجال السياسات.” ومن المقرر أن يتم الإعلان عن دعوات ترشيح المؤلفين في وقت مبكر من الأسبوع المقبل. و يتضمن المخطط المتفق عليه للتقرير الخاص بشأن تغير المناخ والمدن الاتجاهات والتحديات والفرص للمدن في ظل مناخ متغير، والإجراءات والحلول للحد من المخاطر والانبعاثات الحضرية، وكيفية تسهيل وتسريع التغيير في سياق المدن، والحلول حسب المدينة والأنواع والمناطق.
ومن المقرر أن توافق اللجنة على هذا التقرير الخاص وتنشره في مارس 2027.
 وأكد الرئيسان المشاركان لمجموعة العمل الثانية – “ونستون تشاو” و”بارت فان دن هورك” – اللذان يقودان إنتاج التقرير، أن هذا التقرير الخاص له أهمية هائلة للعديد من الفاعلين في جميع أنحاء العالم لتنفيذ إجراءات مناخية فعالة في المدن، وأضافا أن فريقهما معتكفون لتطويره على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
وبناء على التقرير الصادر عن اجتماع تحديد نطاق مساهمات مجموعات العمل الثلاث في تقرير التقييم السابع، المقرر عقده في دجنبر 2024، ستوافق الهيئة في جلستها العامة المقبلة في أوائل عام 2025 على نطاق عملها ومخططاتها وخطط عملها، بما في ذلك الجداول الزمنية والميزانيات.
يشار أن  الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ هي هيئة تابعة للأمم المتحدة لتقييم العلوم المتعلقة بتغير المناخ. وقد تم تأسيسها من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية في عام 1988 لتزويد القادة السياسيين بتقييمات علمية دورية بشأن تغير المناخ وتداعياته ومخاطره، فضلا عن طرح استراتيجيات التكيف والتخفيف.
وفي نفس العام، أيدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإجراء الذي اتخذته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في إنشاء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بشكل مشترك. وتضم الهيئة 195 دولة عضوا.
ويساهم آلاف الأشخاص من مختلف أنحاء العالم في عمل الهيئة الدولية المعنية بتغير المناخ. وبالنسبة لتقارير التقييم، يتطوع الخبراء بوقتهم كمؤلفين للهيئة الدولية المعنية بتغير المناخ لتقييم آلاف الأوراق العلمية المنشورة كل عام لتوفير ملخص شامل لما هو معروف عن محركات تغير المناخ وتأثيراته ومخاطره المستقبلية، وكيف يمكن للتكيف والتخفيف من حدة هذه المخاطر.
تتألف اللجنة الدولية لتغير المناخ من ثلاث مجموعات عمل: مجموعة العمل الأولى ، التي تتعامل مع الأساس العلمي الفيزيائي لتغير المناخ؛ ومجموعة العمل الثانية ،التي تتعامل مع التأثيرات والتكيف والضعف؛ ومجموعة العمل الثالثة ، التي تتعامل مع التخفيف من آثار تغير المناخ. كما تضم أيضا فريق عمل معني بجرد الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي والذي يعمل على تطوير منهجيات لتقدير الانبعاثات وإزالة الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي.
وتوفر تقييمات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ للحكومات، على كافة المستويات، معلومات علمية يمكنها استخدامها لتطوير سياسات المناخ. وتشكل تقييمات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ مدخلاً رئيسيا للمفاوضات الدولية الرامية إلى معالجة تغير المناخ. ويتم صياغة تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ومراجعتها على عدة مراحل، مما يضمن الموضوعية والشفافية.
ويذكر أن  الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ يمر حاليا بدورته التقييمية السابعة. بدأت رسميا في يوليوز 2023 بانتخابات المكتبين الجديدين للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ وفريق العمل في الجلسة العامة للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ في نيروبي. و تنشر تقارير التقييم العلمي الشاملة كل 5 إلى 7 سنوات.
وافقت اللجنة، في أول جلسة عامة لها في دورة التقييم السابعة – الدورة العامة الستين في إسطنبول، تركيا، في يناير 2024 ، على إنتاج مساهمات مجموعات العمل الثلاث في تقرير التقييم السابع في هذه الدورة، وهي تقرير مجموعة العمل الأولى حول أساس العلوم الفيزيائية، وتقرير مجموعة العمل الثانية حول التأثيرات والتكيف والضعف، وتقرير مجموعة العمل الثالثة حول التخفيف من آثار تغير المناخ. سيتم إنتاج التقرير التجميعي لتقرير التقييم السابع بعد الانتهاء من تقارير مجموعة العمل وإصداره بحلول أواخر عام 2029.
وقد قررت اللجنة بالفعل خلال الدورة السابقة إعداد تقرير خاص عن تغير المناخ والمدن وتقرير منهجي عن القوى المناخية قصيرة الأجل خلال التقرير السابع. كما طُلب من العلماء تقديم تقرير منهجي عن تقنيات إزالة ثاني أكسيد الكربون واستخدام وتخزين الكربون.
و سيتم، فضلا عن ذاك، تطوير مراجعة للمبادئ التوجيهية الفنية الصادرة عن الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ في عام 1994 بشأن التأثيرات والتكيف، فضلاً عن مؤشرات التكيف والمقاييس والمبادئ التوجيهية، بالاشتراك مع تقرير الفريق العامل الثاني، وسيتم نشرها كمنتج منفصل.
وتم الانتهاء من أحدث تقرير للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، وهو تقرير التقييم السادس ، في مارس 2023 مع إصدار تقريره التجميعي، والذي يوفر مدخلات علمية مباشرة لعملية التقييم العالمية الأولى بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين في دبي.
ويتألف تقرير التقييم السادس من ثلاث مساهمات من مجموعات العمل وتقرير تجميعي. وصدرت مساهمة مجموعة العمل الأولى، تغير المناخ 2021: الأساس العلمي الفيزيائي، في 9 غشت 2021. وصدرت مساهمة مجموعة العمل الثانية، تغير المناخ 2022: التأثيرات والتكيف والضعف ، في 28 فبراير 2022. وصدرت مساهمة مجموعة العمل الثالثة، تغير المناخ 2022: التخفيف من تغير المناخ ، في 4 أبريل 2022 وتقرير التجميع في 20 مارس 2023. ويستخلص تقرير التجميع لتقرير التقييم السادس ويدمج نتائج تقييمات مجموعات العمل الثلاثة بالإضافة إلى التقارير الخاصة الثلاثة الصادرة في عامي 2018 و2019.
وتناولت التقارير الخاصة ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي بمقدار 1.5 درجة مئوية ( أكتوبر 2018)، وتغير المناخ والأرض (غشت 2019)، والمحيط والغلاف الجليدي في مناخ متغير (سبتمبر 2019).
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!