إطلاق عملية التأهيل الإيكولوجي لبحيرة ضاية عوا

محمد التفراوتي27 ديسمبر 2022آخر تحديث :
إطلاق عملية التأهيل الإيكولوجي لبحيرة ضاية عوا

آفاق بيئية : إفران 

تم التوقيع اليوم في مقر عمالة إفران على الاتفاقية الإطارية للشراكة للتأهيل الإيكولوجي لبحيرة ضاية عوا، وذلك من أجل بدء المرحلة الأولى (2023ـ2024) من إعادة ترميم الجزء الطبيعي للبحيرة بتكلفة تناهز 6.1 مليون درهم.

تعتبر ضاية عوا ، الجافة كليا منذ نهاية عام 2018 ، واحدة من البحيرات الأكثر شهرة وزيارة في المغرب وواحدة من الأراضي الرطبة الجبلية الثمينة ذات الموائل النادرة والمتنوعة. وفي خضم الديناميكية الرائدة على المستوى الوطني القائمة على نهج تشاركي ومتكامل للحفاظ على الموارد المائية والأراضي الرطبة الطبيعية، تم توقيع اتفاقية الشراكة لتأهيل بحيرة ضاية عوا في 27 دجنبر 2022 في مقر عمالة إفران. وستشارك الجهات الفاعلة التالية في إنجاح هذا الورش الذي يعتبر جزأ من برنامج صندوق الماء لسبو: عمالة إفران ، وجماعة ضاية عوا ، ووكالة الحوض المائي لسبو ، والمديرية الإقليمية للوكالة الوطنية للمياه والغابات لجهة فاس-مكناس ، والمديرية الإقليمية للفلاحة بإفران ومنظمة “Living Planet Morocco”.

وسيعتمد برنامج الاتفاقية على إنجاز مجموعة من الدراسات الهندسية والجيوتقنية من أجل الشروع في أشغال تأهيل وبناء السواقي الواقعة في الحوض الهيدرولوجي للبحيرة وكذلك تطوير قناة مائية لتزويد جزءها الطبيعي ووضع حاجز تحت أرضي لتقليل تدفقاتها الجوفية. وسيشمل المشروع على إجراءات لرفع مستوى الوعي وترشيد استخدام الموارد المائية على مستوى جماعة ضاية عوا.

وتقدر التكلفة الإجمالية لهذه المرحلة بـ 6.10 مليون درهم، ستساهم منها منظمة “Living Planet Morocco” بـ 3.5 مليون درهم بفضل الدعم المالي للعديد من الشركاء والمانحين الدوليين، بما في ذلك مؤسسة مافا وبرنامج المنح الصغرى التابع لمرفق البيئة العالمية .ويعتبر الهدف الرئيسي لهذا المشروع هو دعم الإمكانات البيئية ، والمناظر الطبيعية ، والثقافية والاجتماعية والاقتصادية لضاية عوا من خلال المساهمة في تحسين القيم التراثية والوظائف البيئية الحالية للمنطقة الرطبة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه البحيرة تم تصنيفها كموقع وطني ذو أهمية بيولوجية وإيكولوجية، ومنطقة ذات أهمية دولية للطيور المهاجرة وأرض رطبة قيمة في موقع رامسار “بحيرات إيموزار كندر”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!