“ميثاق مدينة طنجة” محور النظافة والبيئة

محمد التفراوتي17 نوفمبر 2014آخر تحديث :
“ميثاق مدينة طنجة” محور النظافة والبيئة

caves_hercules

آفاق بيئية : طنجة

في إطار تعزيز المكتسبات التي حققتها مدينة طنجة ،شمال المغرب ، ومسايرة للوتيرة التنموية المتميزة للعديد من الأوراش الكبرى والمشاريع المتواصلة التي أعطى انطلاقتها العاهل المغربي  الملك محمد السادس  من خلال برنامج طنجة الكبرى، تنظم الجماعة الحضرية لطنجة، بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، الملتقى التشاوري الأول حول “ميثاق مدينة طنجة”؛ وذلك يوم الجمعة 21 نونبر 2014 .

وتأتي فكرة اعتماد “ميثاق مدينة طنجة” تجسيدا للرؤية الملكية في جعل مدينة طنجة قطبا اقتصاديا رائدا ومقصدا استثماريا عالميا، وتنزيلا لمضامين دستور 2011، وتعزيزا للتواصل والحوار المجتمعي الذي يسعى إلى بلورة آلية  مرجعية مستلهمة من القيم الأصيلة لساكنة طنجة، بهدف التجاوب مع انشغالاتها اليومية ذات الصلة بالنظافة، والسير والجولان، واحتلال الملك العمومي، والتعمير وجمالية المدينة  وفق مقاربة تشاركية ومندمجة.

ويعتبر “ميثاق مدينة طنجة” التزاما معنويا وأخلاقيا بين جميع الأطراف المعنية بتنمية المدينة، وأهميته تنبع من الرغبة المشتركة في الرقي بمدينة طنجة، وترسيخ قيم المواطنة والتسامح والتعايش.

وستخصص أشغال هذا الملتقى التشاوري لصياغة المحور المتعلق بالنظافة والبيئة من “ميثاق مدينة طنجة”،لما يكتسيه من أهمية بالغة ولتأثيره المباشر على صحة الساكنة.

وسيتضمن برنامج هذا الملتقى فتح نقاش محلي واسع تشارك فيه، علاوة على باقي المتدخلين، 500 جمعية محلية، من خلال تنظيم ورشات تشاورية تهدف إلى تحديد فحوى “ميثاق مدينة طنجة” – محور النظافة والبيئة- والذي يهم تحديد التزامات الفاعلين المحليين بدء من الساكنة، الجماعة الحضرية لطنجة،المقاولات المحلية، الأنشطة الحرفية، لتحسين جودة النظافة والبيئة، من أجل تمكين ساكنة طنجة من العيش في بيئة سليمة ونظيفة تليق بالمستوى المتطور الذي حققته المدينة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!