مسابقة الصور الفوتوغرافية نظرة أخرى على البيئة

محمد التفراوتي24 سبتمبر 2013آخر تحديث :
مسابقة الصور الفوتوغرافية نظرة أخرى على البيئة

مراكش :آفاق بيئية

env

تقيم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة معرض “نظرة أخرى على البيئة” بثانوية ابن سينا التأهيلية بمراكش من 23 شتنبر2013

تقيم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء معرض “نظرة أخرى على البيئة” بثانوية ابن سينا التأهيلية بمراكش و ذلك من 23 شتنبر إلى نهاية دجنبر 2013.

ويقدم المعرض ما يقرب 60 صورة فوتوغرافية لتلاميذ الثانويات التأهيلية الفائزين منذ انطلاقة مسابقة “الصور الفوتوغرافية” في عام 2003 ، تكشف هذه الصور عن نظرتهم تجاه بيئتهم.

فبعد إنظامها إلى مؤسسة التربية البيئية في يوليوز 2002 ، قررت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنفيذ برنامج” الصحفيون الشباب من أجل البيئة” بشراكة مع وزارة التربية الوطنية.

هذا البرنامج هو شبكة دولية من الأساتذة وتلاميذ الثانويات التأهيلية ،الذين يحققون بتوجيه من مؤطريهم، في موضوع له علاقة ببيئتهم القريبة مثل : النفايات، المياه، الطاقة، الزراعة، المدن، السواحل، التنوع البيولوجي، والتضامن.

فمنذ انطلاق برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة” سنة 2002، قام أكثر من20.000 طالب من جميع أنحاء المملكة، بتحقيقات الصحفية و صور فوتوغرافية حول مواضيع متعلقة بقضايا بيئية.

و قد قدمت المؤسسة معرض “نظرة أخرى على البيئة” على هامش الاحتفال بعشرية برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة” في أبريل 2012، ثم بمعهد الإعلام والاتصال بالرباط، و على هامش المؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية التي نظمته المؤسسة، تم وضع المعرض بعرصة مولاي عبد السلام بمراكش. يقف هذا المعرض المتنقل الان في ثانوية ابن سينا التأهيلية بمراكش.

طلاب ثانوية ابن سينا التأهيلية ، الذين سيحتفلون بالذكرى السنوية الثلاثين لمؤسستهم هذه السنة، تم منحهم 5 جوائز وطنية في مباراة ” التحقيق الصحفي” و ” الصورة الفوتوغرافية” في عام 2005، 2011 و 2013.

ففي إطار برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة” تحت شعار: “المساحات الخضراء في المدن القرى”، في دورته الحادية عشرة و بتعاون مع وزارة التربية الوطنية، تمكنت الثانويات التأهيلية المشاركة في البرنامج من الحصول على 7 جوائز في صنف الربورتاج و6 جوائز في صنف صور الفوتوغرافية من بينهم الجائزة الدولية الاولى في صنف الربورتاج للسن ما بين 15- 18سنة .
فريقين من ثانوية ابن سينا التأهيلية فازوا ب6 لوائح إلكترونية. كما شارك هؤلاء الطلاب في إنجاز المجلة الإلكترونية للمؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية.

و قد شارك في الدورة 2012- 2013ما يقارب 2000 تلميذ من 230 مؤسسة تعليمية، ب 130 تحقيقا صحفيا و 302 صورة فوتوغرافية مدروسة بعناية من قبل لجنة التحكيم الوطنية للبرنامج مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تدعوكم لزيارة المعرض خلال هذه الفترة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!