الشبكة المغربية للميثاق العالمي : منصة لتبادل أفضل الممارسات الناشئة

محمد التفراوتي16 مارس 2018آخر تحديث :
الشبكة المغربية للميثاق العالمي : منصة لتبادل أفضل الممارسات الناشئة

وتعزيز حلول الاستدامة بالمقاولات المغربية

آفاق بيئية : محمد التفراوتي

وقعت مذكرة تفاهم ثلاثية الأطراف، بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، والشبكات المحلية للميثاق العالمي للأمم المتحدة، تأسيسا للشبكة المغربية للميثاق العالمي الهادفة الى تعزيز التنمية المستدامة لدى الشركات.

ووقعت المذكرة كل من السيدة مريم بنصالح عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب والسيد ” فيليب بوانسو ” الممثل الدائم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي، والسيد  أول ليند هانسن مدير الشبكات المحلية للميثاق العالمي للامم المتحدة.

وتندرج هذه المبادرة في سياق الميثاق العالمي للأمم المتحدة، واستراتيجية السياسات العامة للشركات الملتزمة بتوافق أنشطتها وإستراتيجياتها مع المبادئ العشرة للاتفاق العالمي في مجالات حقوق الإنسان والعمل والبيئة ومكافحة الفساد.

وسيمكن انخراط مقاولات المغرب في الشبكات المحلية للميثاق العالمي للأمم المتحدة التي تضم حاليا 77 شبكة محلية، من تبادل الخبرات والتجارب في مجال المسؤولية الاجتماعية لبلوغ اهداف التنمية المستدامة. واعتماد الحكامة الجيدة في القطاع الخاص المغربي.

 وأفادت السيدة مريم بنصالح مقاولات المغرب ستعمل على” احترام حقوق الإنسان في مجال الشغل و التحسين المستمر لظروف التشغيل و العمل و العلاقات المهنية ، و الحفاظ على البيئة من خلال وضع سياسة تهدف الى الحد من اثار انشطة المقاولة على المشهد البيئي، و محاربة الرشوة و تحسيس الاجراء بالإجراءات التي تتخذها المقاولة لتفادي الرشوة و الابتزاز و تشجيع الاجراء على احترام هذه المقتضيات عبر اعلام مناسب و برامج تكوينية و اجراءات تأديبية”. و أعربت عن أملها في أن تكون الشبكة المغربية للميثاق العالمي لتعزيز التنمية المستدامة في الشركات، رائدة على المستوى الافريقي، مبرزة أن الهدف يتمثل في بلوغ 100 مقاولة في أفق سنة 2020 .

وقال السيد “فيليب بوان سو” أن انخراط المقاولات المغربية في الشبكة المحلية للميثاق العالمي للامم المتحدة، يعتبر أكبر مبادرة لتجمع الشركات ذات المسؤولية المجتمعية في العالم، معبرا عن أمله في أن يشكل هذا الانخراط حافزا للمقاولات الافريقية بأن تحدو حدو نظيرتها المغربية .

وأثنى السيد ” أول ليند هانسن” على الانخراط المقاولة المغربية  في هذا المنحى العالمي ، مؤكدا أن الانضمام للميثاق العالمي للأمم المتحدة يعد منصة لتبادل أفضل الممارسات الناشئة وتعزيز حلول الاستدامة عبر الشراكة مع مجموعة واسعة من المقاولات العالمية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!