ترجل عالم الفيزياء “ستيفن هوكينغ”عن صهوة الحياة

محمد التفراوتي14 مارس 2018آخر تحديث :
ترجل عالم الفيزياء “ستيفن هوكينغ”عن صهوة الحياة

آفاق بيئية : بتصرف عن الوكالات

توفي عالم الفيزياء البريطاني ” ستيفن هوكينغث” عن سن يناهز 76عاما بمنزله في مدينة كامبريدج البريطانية،  وهو نائم.

وفي بيان قال أبناء الراحل الثلاثة وهم “لوسي” و”روبرت” و”تيم” ، ” نشعر بحزن عميق لأن والدنا الحبيب توفي اليوم.. لقد كان عالما عظيما ورجلا استثنائيا سيعيش عمله وإرثه لسنوات طويلة “.

يشار أن هوكينغ ، الذي شغل الدنيا والمجتمع العلمي بأبحاثه ونظرياته المثيرة ، يعاني من التصلب الجانبي الضموري، وهو مرض عصبي انتكاسي يصيب الخلايا العصبية الحركية لدى الشخص البالغ، وقد تسبب له بالشلل وجعله لا يستطيع التكلم إلا بواسطة جهاز حاسوب بصوت اصطناعي .

 أصيب في عام 1963 بالمرض العصبي الحركي وهو مجموعة من الأمراض التنكسية، التي يميزها تضرر خلية العصبون الحركي في الدماغ وفي الحبل الشوكي وفي المسالك المسؤولة عن انتقال الإشارات العصبية بينهما، وحينها توقع الأطباء أنه سيعيش سنتين فقط.

ولهوكينغ أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

وفي عام 1974، أثبت هوكينغ نظريا أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعا على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك، وسمي هذا الإشعاع باسمه “إشعاع هوكينغ”. ونشر كتابه “تاريخ موجز للزمن” في عام 1988، الذي بيعت منه أكثر من عشرة ملايين نسخة. وفي 2014 عرضت قصة حياته في فيلم “نظرية كل شيء”.

يذكرأن الفقيد” هوكينغ” ولد في 8 يناير 1942 في أكسفورد ، التحق في البداية بجامعة أكسفورد لدراسة العلوم الطبيعية في عام 1959، قبل أن يحصل على الدكتوراه في علم الكون من جامعة كامبريدج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!