maxresdefault

آفاق بيئية: محمد التفراوتي

وقع المغرب على عدد من الاتفاقيات تهم تمويل الشطر الثاني من مشروع مركب الطاقة الشمسية بورزازات والمتعلق بمحطتا نور2 ونور3 وذلك بمبلغ 17 مليار درهم، أي ما يعادل 1,5 مليار أورو.

وتتعلق الاتفاقية الأولى الموقعة مع البنك الألماني للتنمية بتمويل تكاليف تطوير “نور 2″ بكلفة 330 مليون أورو، و”نور 3” بكلفة 324 مليون أورو.

و تتغيا الاتفاقيتان الثانية والثالثة، الموقعتان مع البنك الدولي، والبالغة تكلفتهما 519 مليون دولار، مساندة الجهود المتواصلة للمغرب للحد من اعتماده على الوقود الأحفوري من خلال تطوير موارد الطاقة المتجددة.و يدعم المشروع استراتيجية المغرب لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة.

أما الاتفاقية الموقعة مع البنك الإفريقي للتنمية، فتهم التمويل الجزئي لمشروع محطة “نور 2” بكلفة 72 مليون أورو، ومحطة “نور 3” بكلفة 28 مليون أورو ، في حين تم توقيع اتفاقية أخرى مع البنك الافريقي للتنمية باعتباره جهازا تنفيذيا لصندوق التكنولوجيا النظيفة، بقيمة 69 مليون أورو تخص نور 2 ، و50 مليون أورو بالنسبة لنور 3 .

أما الاتفاقية الموقعة مع الوكالة الفرنسية للتنمية، فخصصت لتمويل تفعيل مشروع “نور 3” بقيمة 50 مليون أورو. وترنو الاتفاقية الموقعة مع البنك الأوروبي للاستثمار تمويل مشروع “نور 2″ بقيمة 100 مليون أورو، و”نور 3” بقيمة 50 مليون أورو

يشار أنه تم التوقيع على هذه الاتفاقيات، خلال حفل ترأسه محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية ،والسيد عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة ،والسيد علي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، والسيد مصطفى باكوري رئيس المجلس المديري للوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) ، بين كل من الوكالة المغربية للطاقة الشمسية ومختلف الجهات المانحة .

ويذكر أن المحطتين نور 2 و 3 ستمكنان من توليد 350 ميغاواط ومن المنتظر أن تخفض محطة الطاقة الشمسية ما يبلغ مقداره 700 ألف طن من انبعاثات الكربون سنويا، وتساهم في تحقيق الأهداف المتصلة بأمن الطاقة وتهيئة فرص العمل و وصادرات الطاقة .كما سيزود مجمع نور ورزازات 1,1 مليون مغربي بالكهرباء بحلول عام 2018 .

 

اترك تعليقاً