الفاعلون في مجال الطيران الجوي بإفريقيا يجتمعون بأكادير

محمد التفراوتي4 أبريل 2013آخر تحديث :
الفاعلون في مجال الطيران الجوي بإفريقيا يجتمعون بأكادير

gandouze

 بشراكة مع المجلس الدولي للمطارات فرع إفريقيا ومنظمة الطيران المدني الدولي ينظم المكتب الوطني للمطارات بمدينة أكادير في الفترة المتراوحة بين 8 و 12 أبريل 2013 ندوة إقليمية حول سلامة المدرجات.

 هذا اللقاء الذي سيعرف مشاركة عدة مهنيين وخبراء في مجال سلامة الملاحة الجوية يعد مناسبة لتسليط الضوء على التزام المجموعة الدولية للطيران المدني بتحسيس الهيئات التنظيمية، شركات الطيران، المزودين بخدمات الملاحة الجوية  والمطارات بالمخاطر المتعلقة باستغلال مدرجات الطيران وبالطرق المثلى للتقليص منها.

 ويعد احتضان هذه التظاهرة بالمغرب الذي يتواجد به المقر الجهوي للمجلس الدولي للمطارات فرع إفريقيا مناسبة لبعث وتمثين علاقات  التعاون بين الفاعلين الأفارقة في المجال الجوي.

يمثل المجلس الدولي للمطارات فرع إفريقيا مستغلي المطارات بإفريقيا الأعضاء بالمجلس الدولي للمطارات لدى المنظمات الحكومية وغير الحكومية على المستوى الجهوي، ويستفيد هؤلاء الأعضاء من دعم لجن ومجموعات عمل متخصصة.

 تأسست هذه الهيئة سنة 1991 بعد اندماج عدة جمعيات، وتهدف إلى تشجيع علاقات التعاون بين الأعضاء وعدد من الشركاء في مجال الطيران بما في ذلك المنظمات الحكومية شركات الطيران ومقاولات صناعة الطائرات.

 ويذكر أن منظمة الطيران المدني الدولي منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة يوجد مقرها الاجتماعي بمونريال، ويتمثل دورها في توحيد المعايير المنظمة لقطاع النقل الجوي على المستوى الدولي.

 يتبنى مجلس منظمة الطيران المدني الدولي المعايير والتوصيات المنظمة للملاحة الجوية، كما يحدد البرتوكولات التي تتقيد بها الدول الموقعة على اتفاقية شيكاغو، والتي يتعين تطبيقها خلال التحقيقات المتعلقة بالحوادث الجوية.

  وقد مكنت التدابير التنظيمية الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية من تنظيم قطاع النقل الجوي سواء بالنسبة للأشخاص أو البضائع وذلك بفضل التوصيات المتبعة من طرف مجموع الدول الأعضاء ومقاولات تجهيزات الطيران وصناعة الطائرات، والمؤسسات المكلفة بتدبير المطارات.

يشار إلى أن  المكتب الوطني للمطارات يضمن سلامة الملاحة الجوية على مستوى المطارات و الأجواء الخاضعة للمراقبة الوطنية وكذا تهيئة واستغلال وصيانة و تطوير المطارات المدنية للدولة.

 ويواصل المكتب الوطني للمطارات إنجاز  برنامجه الاستثماري المتعلق بالبنيات التحتية مع تركيز استراتيجيته التنموية على الجوانب المتعلقة  بجودة الخدمات المقدمة للمسافرين وشركات الطيران، وذلك اعتبارا لطبيعته كمؤسسة خدماتية، حيث يترجم البرنامج الإستراتجي للمكتب المعد للفترة 2011-2016 بوضوح هاته التوجهات الجديدة في مسار المؤسسة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!