مكتبة الإسكندرية تنظم الدورة التاسعة للمؤتمر الدولي “بيوفيجن الإسكندرية 2018”

محمد التفراوتي8 فبراير 2018آخر تحديث :
مكتبة الإسكندرية تنظم الدورة التاسعة للمؤتمر الدولي “بيوفيجن الإسكندرية 2018”

آفاق بيئية : الإسكندرية

 تستعد مكتبة الإسكندرية لاستضافة الدورة التاسعة للمؤتمر الدولي “بيوفيجن الإسكندرية 2018″، في الفترة من 20 إلى 22 إبريل 2018. يقام المؤتمر هذا العام تحت شعار “العلوم الحياتية الجديدة: نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة”. ويركز المؤتمر على دور العلوم الحياتية والتطبيقية في الإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي تحظى باهتمام عالمي ومحلي من قِبل العلماء والسياسيين وصانعي القرار.

وتعد هذه الأهداف عالميًا انعكاس لاحتياجات المجتمعات النامية والمتقدمة، وكما وصفها بان كي مون الأمين العام السابق للأمم المتحدة، فهي “قائمة بالواجبات التي يتعين النهوض بها لأجل الناس والكوكب، وهي برنامج عمل لتحقيق النجاح”. أما محليًا فإن الاهتمام بأهداف التنمية المستدامة يأتي متماشيًا مع رؤية مصر 2030 المعنية باستراتيجية التنمية المستدامة، والتي تهدف لبناء مسيرة تنموية واضحة لوطن متقدم ومزدهر تسوده العدالة الاقتصادية والاجتماعية.

يهدف المؤتمر إلى دعم الحوار البنّاء بين الأطراف المعنية بتطوير العلوم الحيوية، ومناقشة القضايا المتعلقة بذلك في مجالات شتى، سواء الأكاديمية أو الصناعية أو البحثية، مما يساعد على تحديد واستكشاف آفاق ومجالات جديدة في علوم الحياة التي من شأنها أن تخدم البشرية، وذلك بمشاركة لفيف من أبرز الممثلين العالميين عن الاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، والهيئة الألمانية للتبادل الثقافي بالقاهرة، وعدد من الأكاديميات العربية والأفريقية كأكاديمية العلوم في جنوب أفريقيا، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وممثلين عن الوزارات المصرية، بجانب متخصصين في مجالات الصناعة والعلوم وواضعي السياسات وممثلي المجتمع المدني، وعدد كبير من العلماء والباحثين البارزين محليًا وعالميًا على رأسهم الأستاذ الدكتور فاروق الباز؛ مدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية وعضو المجلس الرئاسي الاستشاري  للرئيس لكبار العلماء، والأستاذ الدكتور رائد زراعة الكٌلى في مصر والعالم محمد غنيم؛ أستاذ المسالك البولية بجامعة المنصورة وعضو المجلس الرئاسي الاستشاري للرئيس لكبار العلماء، والخبير الاقتصادي العالمي شريف دلاور، والأستاذ الدكتور عادل البلتاجي؛ وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري الأسبق.

يشارك في المؤتمر أيضًا الأستاذ الدكتور رومين مورينزي Romain Murenzi؛ المدير التنفيذي لأكاديمية العالم للعلوم للدول النامية بإيطاليا، والأستاذ الدكتور الآستير كنت  Alastair Kent، سفير التحالف الجيني، المملكة المتحدة، والأستاذ ريتشارد ديكتس Richard Dictus، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بمصر، والأستاذ الدكتور هاني سويلم؛ المدير الأكاديمي لقسم هندسة المياه بجامعة آخن ألمانيا وأحد العلماء المصريين البارزين في الخارج، والأستاذ الدكتور محمد حمدان؛ عضو مجلس الشيوخ الأردني ونائب رئيس أكاديمية العالم للعلوم للدول النامية للمنطقة العربية وكبير مستشاري الجامعة العربية المفتوحة بالأردن، ونخبة من رواد العلم عالميًّا ومحليًّا وإفريقيًا. 

وسوف يشهد المؤتمر مشاركة أكثر من ألفي مشارك، معظمهم طلبة جامعيون من مختلف الأقاليم والمحافظات المصرية، إلى جانب مشاركات عالمية من عدد من البلدان؛ ومنها البرازيل والأرجنتين والسودان والمغرب وتونس والصين والهند وأوغندا وغيرهم. وستشهد هذه الدورة من المؤتمر مشاركة واسعة للشباب سواء بالحضور أو من خلال مبادرة “شارك قصتك” Share Your Story التي تم إطلاقها على صفحة التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤتمر ليشارك الشباب قصص نجاحهم الشخصية في بيوفيجن الإسكندرية منذ عام 2002 إلى يومنا هذا. ويأتي ضمن فعاليات المؤتمر أيضًا معرض لشباب الباحثين Poster Session  لعرض أبحاثهم من خلال ملصقات علمية. وسوف يكون المعرض فرصة لعقد العديد من المناقشات المثمرة، وتبادل المقترحات مع عدد من العلماء من مختلف أنحاء العالم. وسينظم أيضًا على هامش المؤتمر معرض BioFair@BioVisionAlexandria 2018، الذي سيقدم من خلاله منتجات وخدمات مختلفة لجهات بحثية وجامعات وشركات ومؤسسات مختلفة راعية  للمؤتمر.

وبالتعاون مع أكاديمية العالم للعلوم للدول النامية TWAS بإيطاليا، تُنظم فعالية للباحثين من دول العالم النامي يومي 18 و19 إبريل 2018 بعنوان TWAS/BVA.Nxt، والتي ستقام تحت شعار “الدبلوماسية العلمية” والتي تناقش دور العلوم في تحقيق المصالح الاستراتيجية والتنموية للمجتمعات، وذلك انطلاقًا من أن الدبلوماسية العلمية تملك حلولًا لمختلف المشكلات والتحديات التي تواجه المجتمعات الإنسانية وعلى الأخص البلدان النامية من خلال مد جسور التواصل والتعاون بين العلماء.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمؤتمر  :   http://www.bibalex.org/bva2018   

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!