تمرين في مجال أمن الطيران من قبل المكتب الوطني للمطارات

محمد التفراوتي12 ديسمبر 2014آخر تحديث :
تمرين في مجال أمن الطيران من قبل المكتب الوطني للمطارات

 آفاق بيئية : محمد التفراوتي

AGA (2)

تبعا لمقتضيات البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني، و تحت إشراف مديرية الملاحة الجوية المدنية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، السلطة المختصة في مجال أمن الطيران المدني وبتنسيق مع كافة الشركاء المعنيين، نظم المكتب الوطني للمطارات بمطار أكادير المسيرة تمرينا على تدبير الأزمات في مجال الطيران.
وتناول التمرين الكيفية العامة لتعامل مختلف الشركاء المتدخلين في إطار مخطط تدبير الحالات الطارئة بالمطار، وكذا طريقة  تعاطي مكونات سلسلة القيادة مع مختلف الأحداث.

وأفاد حميد مقدم مدير قطب الاستغلال المطاري بالمكتب الوطني للمطارات أن  الهدف من هذا التمرين، الذي لا علم لأحد من المتدخلين في سلسلة أمن المطارات بما يتضمنه من سيناريو، كما أن التمرين لا يهدف إلى استصدار أحكام على فعالية أداء أي من المصالح أو الهيئات المشاركة في هذا التمرين بل يرنو إلى تقييم وضع فريق لإدارة العمليات الطارئة و فعالية منظومة القيادة لمختلف المتدخلين ثم  تشغيل وتجهيز مركز إدارة العمليات الطارئة (CDOU) و كذا مخطط الطوارئ للمطار مع التنسيق مع مصالح الإسناد الخارجية فضلا عن  التعامل مع الضحايا والملائمة بين مساطر وقواعد تدبير الأزمات لمختلف المصالح والشركاء المعنيين ثم التعامل مع وسائل الإعلام والمنتظرين و التعامل مع الرهائن…

20141211_094002 (2)

وأكد مقدم  أن سيناريو التمرين، يبقى مجهولا من لدن مختلف الشركاء المطاريين، حيث مكن هذا التمرين ذي الطابع الشمولي، عبر تنفيذ سيناريو يرتكز على سلسلة من الأحداث المتعاقبة، من التوفر على المعلومة فقط لدى الفريق المكلف بالتحضير لهذا التمرين من تقييم نظام أمن الطيران المدني المعتمد بهذا المطار، بغية اتخاذ التدابير الكفيلة بتطويره. كما سيتم تحت مسؤولية مدير التمرين إعداد تقرير تقييمي، سيمكن من إنجاز خطة عمل تصحيحية.
واشتمل تمرين “AGA 02” على أحداث صورية لا تمت للواقع بصلة ولا علاقة لها بمجموعات إرهابية معروفة.حيث وزع البرنامج الرئيسي للأحداث والتوضيحات الخاصة والروايات الخاصة والرسائل اللازمة لتحريك بعض العمليات المنصوص عليها في سيناريو التمرين حصريا على الفاعلين الرئيسيين المشاركين في هذا التمرين كل حسب الدور المنوط به.وتولت العناصر المكلفة بالتخطيط للتمرين (PPE) بمهمة إعداد سيناريو التمرين وتحرير الوثائق الضرورية لإنجازه.

20141211_094229-1 (2)

ويذكر أن  تمرين أمن الطيران “AGA 02” يأتي بعد ستة تمرينات مماثلة تم تنظيمها في السنوات الماضية بعدد من المطارات المغربية وهي “ROCO 1″ بمطار محمد الخامس في ماي 1998، و”ROCO 2″ بمطار أكادير المسيرة في ماي 2000،  و”ROCO 3″ بمطار فاس سايس في يونيو 2005، و”TINGIS 1″ بمطار طنجة ابن بطوطة بتاريخ 27 ماي 2009، و”MENARA 01” بمراكش بتاريخ 22 يونيو 2011  و “SAFEEXO01” بمطار محمد الخامس في 12 يونيو 2012.

ويشار أن  تمرين أمن الطيران “َAGA 02” نظم بمشاركة جميع المتدخلين المعنيين بأمن الطيران المدني بمطار أكادير (المكتب الوطني للمطارات، الخطوط الملكية المغربية، المديرية العامة للأمن الوطني، الدرك الملكي، القوات الملكية الجوية، مصالح الجمارك، المصالح الطبية، الوقاية المدنية…)، إضافة إلى ممثلين عن السلطات المحلية لمدينة أكادير.

وفي ما يلي تغطية القناة الثانية للحدث

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!