تعبئة شاملة لمواجهة موجات البرد بمنطقة الأطلس الكبير

محمد التفراوتي14 يناير 2018آخر تحديث :
تعبئة شاملة لمواجهة موجات البرد بمنطقة الأطلس الكبير

آفاق بيئية : مراكش

المديرية الجهوية للمياه و الغابات ومحاربة التصحر للأطلس الكبير تعبئ

جملة من الموارد لمواجهة موجات البرد لفائدة الساكنة القروية بالمناطق الجبلية  

لمواجهة موجة البرد التي تعرفها منطقة الأطلس الكبير أعدت المديرية الجهوية للمياه   و الغابات و محاربة التصحر للأطلس الكبير برنامجا لتوزيع 1210 وحدة من الأفرنة  المحسنة  لأغراض منزلية ( التدفئة…. الخ) لفائدة الساكنة القاطنة بالمناطق الجبلية ( 350 وحدة بشيشاوة ، 80 وحدة بالصويرة  و 780 وحدة بمراكش ) .

و تتوافق هذه العمليات والخطوط المديرية للإستراتيجية خشب- طاقة 2015-2024 للمندوبية السامية للمياه و الغابات و محاربة التصحر و التي ترمي بالأساس إلى التخفيف  من الضغط على الموارد الغابوية، تعويض الخشب بوسائل أخرى لإنتاج الطاقة و تحسين ظروف عيش الساكنة القروية.

و للتذكير فمساهمة القطاعات الأخرى من أجل دعم هذه العمليات  لا يمكن أن يكون إلا لفائدة  ولصالح الساكنة و سيخفف كذلك من حدة استخلاص الحطب الذي يضعف القدرة الإنتاجية للغابات و بالتالي ضمان المحافظة و تحقيق التوازنات البيولوجية للمنظومات الغابوية بالمنطقة.

بالإضافة إلى الاستخلاص المباشر للخشب من طرف الساكنة القروية تقوم المديرية بسمسرات عمومية لبيع حطب التدفئة وفق القوانين و المساطير المنصوص عليه  ووفق تقنيات الحراجة التي تتوافق و ضمان حيوية و ديمومة الموارد الغابوية بالمنطقة …

و توصي المديرية الساكنة المحلية بجمع الخشب الميت المتساقط على الأرض و تؤكد على ضرورة احترام الخشب الحي الأخضر مع الإشارة إلى الأضرار التي يلحقها تشذيب الأشجار بحيويتها و أثره في منع نموها بطريقة طبيعية.

و للمحافظة على القدرة الإنتاجية للغابة، تقوم المديرية ببرامج سنوية تهم التشجير و إعادة التأهيل و تخليف الأصناف الغابوية التي تتلاءم و الظروف المناخية و تهدف هذه البرامج إلى المحافظة على  جملة الخدمات التي تضمنها الغابة مع الحفاظ عليها و تثمينها بطريقة مستدامة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!