الإدارة المستدامة لمخلفات معاصر زيت الزيتون

محمد التفراوتي10 ديسمبر 2017آخر تحديث :
الإدارة المستدامة لمخلفات معاصر زيت الزيتون

آفاق بيئية : أثينا 

نظم مشروع الإدارة المستدامة والكاملة للمياه وآلية دعم مبادرة آفاق 2020 المدعوم من الاتحاد الأوروبي دورة تدريبية إقليمية حول “الإدارة المستدامة لمخلفات معاصر زيت الزيتون” في العاصمة اليونانية أثينا  .

حضر المشاركون من بلدان شريكة في المشروع 3 دورات مختلفة خلال ورشة عمل استمرت 4 أيام.

وعرض خبراء على المشاركين أطر عمل تنظيمية تتعلق بصناعة زيت الزيتون، مع التركيز على الحد من مخلفات معاصر زيت الزيتون ومعالجتها والتخلص منها وتثمينها.

ومن خلال عرض دراسات الحالة، تم إطلاع المتدربين على آخر التطورات والنُّهُج الإبداعية لمنتجات زيت الزيتون الثانوية وإدارة المخلفات وتثمينها. وفي نهاية الدورة، تمكن المشاركون من مشاركة خبراتهم (التقدم والإنجازات والتحديات) حول إدارة مخلفات معاصر زيت الزيتون في بلدانهم ومناقشة تطوير أوجه التآزر في المنطقة.وعرف الملتقى زيارة ميدانية ودراسية إلى موقعين في “أتيكا” و”بيلوبونيز”، أتيحت للمتدربين فرصة كبيرة لمشاهدة ومناقشة مختلف أنواع وقدرات مصانع زيت الزيتون التشغيلية والتعرف على الممارسات المطبقة في اليونان والتفاصيل المتعلقة بسلسلة من التقنيات التطبيقية للإدارة السليمة لمخلفات مصانع زيت الزيتون . كما أجريت زيارة إلى مختبر قسم علم الأدوية التابع لجامعة أثينا  ، مكن المتدربين من التعلم ومتابعة عن كثب تثمين مخلفات معاصر زيت الزيتون عن طريق عزل النظم الفينولية القيمة التي تستخدم في الصيدلة والتجميل

يشار أن  أكثر من 30 ممثلًا عن وزارتي الزراعة والبيئة وأعضاء مسئولين في جمعيات ذات صلة اطلعوا على مختلف العلاجات وإدارة مخلفات زيت الزيتون.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!