الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأطراف  COP22

محمد التفراوتي7 نوفمبر 2016آخر تحديث :
الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأطراف  COP22

marrakech-copp-22

المغرب يتسلم رسميا رئاسة مؤتمر الأطراف  COP22

آفاق بيئية : مراكش

انطلقت أشغال مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في مراكش من اليوم، بعد ثلاثة أيام فقط من دخول اتفاق باريس تغير المناخ حيز التنفيذ .

تسلم المغرب رسميا صباح اليوم الاثنين، رئاسة الدورة الثانية والعشرون لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأممالمتحدة بشأن تغير المناخ COP22. وسلمت سيغولين رويال، رئيسة مؤتمر COP21، رئاسة الدورة لصلاح الدين مزوار، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، صباح هذا اليوم بقاعة الاجتماعات مراكش، بالمنطقة الزرقاء لباب إغلي.
وعبر ت سيغولين رويال، خلال جلسة صباح اليوم، عن سعادتها بمصادقة 100 دولة على اتفاق باريس إلى حدود اليوم ، منوهة  بالجهود المبذولة من أجل الوصول إلى أجرأة هذا الانجاز التاريخي .

وأفاد صلاح الدين مزوار أن  مسؤولية كل الأطرف، اليوم، ” جسيمة أمام الإنسانية، ويتعين علينا أن نتحد لتلبية احتياجات الفئات الأكثر هشاشة على وجه الخصوص وأن نوفر لهم وسائل التكيف مع العواقب الوخيمة المترتبة عن التغيرات المناخية ” .

وقال مزوار «إذا كانت باريس أعطت للعالم اتفاقا ملزما للحكومات، فإن مراكش تدشن جولة شاملة جديدة تستوعب كافة الأطراف من أجل العمل»،
وعبرت باتريسيا اسبينوزا، السكرتيرة التنفيذية للاتفاقية الإطار للمناخ، عن سعادتها  لاحتضان مدينة مراكش للمرة الثانية قمة حول المناخ بعد مؤتمر COP7.

و استعرض عمدة مدينة مراكش العربي بلقايد  الارتباط التاريخي لساكنة المدينة الحمراء بهاجس البيئة والتنمية المستدامة، ويعكس ذلك العدد الكبير للحدائق التاريخية التي تتميز بها مراكش.  واختتمت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر على ايقاعات استعراضية جميلة لفرقة اوستينا تونو .

whatsapp-image-2016-11-07-at-11-03-51

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!