ظل الأرض يلقي بوهج محمر على القمر

محمد التفراوتي27 سبتمبر 2015آخر تحديث :
ظل الأرض يلقي بوهج محمر على القمر

 

Eclipse

آفاق بيئية : الجزيرة نت

يشهد متابعو السماء في كل أنحاء العالم مساء الأحد ظل الأرض يلقي بوهج محمر على القمر نتيجة تزامن نادر لخسوف القمر مع أقرب قمر كامل لهذا العام.

وهذا النوع من الخسوف القمري الكامل أو ما يسمى “القمر العملاق” ويعرف أيضا باسم “القمر الدامي” يظهر أكبر وأكثر توهجا من المعتاد، إذ يكون القمر في النقطة من مداره التي يكون فيها الأقرب للأرض.

وقال نواه بيترو -الجيولوجي في مجال الكواكب بمركز غودارد سبيس فلايت في غرينبلت التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بولاية مريلاند- “لا يوجد اختلاف مادي في القمر. إنه يظهر أكبر بشكل طفيف في السماء”.

فإذا كانت السماوات واضحة ستكون هذه الظاهرة مرئية في أميركاالشمالية والجنوبية وأوروبا وأفريقيا وأجزاء من غربي آسيا وشرقي الهادي.

وفي الولايات المتحدة سيبدأ الخسوف في الساعة الحادية عشرة مساء بتوقيت غرينتش ويبدأ الخسوف الكلي بعد ساعتين ويستمر لمدة ساعة و12 دقيقة.

وقالت ناسا إنه مر أكثر من ثلاثين عاما على تزامن ظاهرة قمر عملاق مع خسوف قمري. ولن يحدث الخسوف القمري الكلي المقبل حتى 2018. كما لن يحدث التزامن بين الخسوف وظاهرة القمر العملاق حتى 2033.

وسوف يغطي ظل الأرض لمدة أكثر من ساعة مساء الأحد القمر الكامل، حيث تمر الأرض بين الشمس والقمر. وسوف يتحول الوهج الأبيض البراق للقمر، ببطء إلى اللون الأحمر الباهت.

Eclipse 1فيديو قناة العربية :خسوف نادر للقمر تشهده معظم دول العالم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!