تقرير يوفر أحدث المعلومات العلمية حول تغير المناخ لواضعي السياسات

محمد التفراوتي22 أكتوبر 2019آخر تحديث :
تقرير يوفر أحدث المعلومات العلمية حول تغير المناخ لواضعي السياسات

الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ(IPCC)  في ملتقى  بسنغافورة حول مخطط تقرير التقييم السادس

 آفاق بيئية : محمد التفراوتي

افتتحت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) اجتماعًا يوم الاثنين حول مسودة التقرير التجميعي لتقرير التقييم السادس ، والذي سيوفر لواضعي السياسات أحدث المعلومات العلمية. لتغير المناخ.

 سيكون التقرير التجميعي جزءًا من تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بشأن تقرير التقييم السادس. من المقرر أن يكون متاحًا في سنة2022 ، أي قبل عام واحد من أول عملية تقييم عالمية بموجب اتفاقية باريس ، حيث سيقومون بمراجعة الأهداف التي يخضعون لها بموجب الاتفاقية وتقدمهم نحو تنفيذها.

ويتواصل الاجتماع التأطيري الذي تستضيفه حكومة سنغافورة في الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر ، ويضم 80 خبيرا من حوالي 38 دولة وأعضاء مكتب الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. ستليها جلسة مكتب الهيئة  IPCC في الفترة 24-25 أكتوبر.

 وقال رئيس الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ ، (Hoesung Lee) ، ، الذي يقود إعداد وكتابة التقرير ، “لن نجعل هذا التقرير التجميعي وثيقة ذات قيمة مضافة لواضعي السياسات ، وتوفير أفضل العلوم المتاحة”.

أصدر الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ ، الهيئة الرائدة في العالم لتغير المناخ ، خلال الـ 12 شهرًا الماضية ، ثلاثة تقارير خاصة – حول الاحترار العالمي بمقدار 1.5 درجة مئوية ، واستخدام الأرض ، والمحيطات والغلاف الجليدي – وتقرير منهجي. وتعد مجموعات العمل التابعة للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ مساهماتها في تقرير التقييم السادس ، الذي سيصدر في عام 2021. 

وقام الاجتماع التاطيري في سنغافورة بصياغة الخطوط العريضة أو محتويات التقرير التجميعي كي تنظر فيه الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في اجتماعها المقبل في أوائل عام 2020.

واتفقت الحكومات في باريس في سنة2015 على الاستجابة لتغير المناخ من خلال الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى أقل من درجتين مئويتين. مع الاستمرار في بذل الجهود لرفعه إلى 1.5 درجة مئوية. وتقرر كل حكومة إجراءاتها الخاصة بلوغ هذا الهدف ، المعروف باسم المساهمات المحددة وطنيا. واتفقوا على مراجعة التقدم المحرز نحو تحقيق الهدف في إجراء تقييم عالمي كل خمس سنوات ابتداء من عام 2023.

يشار أن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) هي هيئة الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ. تم إحداثها بواسطة برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) في عام 1988 لتزويد صانعي السياسات بفهم أفضل لتغير المناخ ، وآثاره والمخاطر المحتملة في المستقبل ، وقدرته على تكييف وتخفيف الاستراتيجيات. تتألف من 195 دولة عضوا. وفي نفس العام ، أقرت الجمعية العامة الإجراء الذي اتخذته المنظمة (WMO) والهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

ويقوم الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بتقييم الحكومات ، على جميع المستويات ، بمعلومات علمية يمكنهم استخدامها لتطوير سياسات المناخ. وتعد تقييمات الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ مساهمة رئيسية في المفاوضات الدولية لمعالجة تغير المناخ. وتتم صياغة تقارير الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ ومراجعتها على عدة مراحل ، مما يضمن الموضوعية والشفافية. ويقيم الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ الآلاف من الأوراق العلمية المنشورة كل عام لإبلاغ صناع السياسة عن حالة المعرفة بتغير المناخ. ويحدد الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ أين يوجد اتفاق في الأوساط العلمية ، وحيث توجد الاختلافات وحيث يلزم إجراء مزيد من البحوث. لا تجري أبحاثها الخاصة.

ويحشد الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ (IPCC) مئات العلماء،لإنتاج تقاريره ، ويتم اختيار هؤلاء العلماء من خلفيات مختلفة. ويعمل فقط عشرة موظفين دائمين في الأمانة العامة للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ.كما يوجد لدى الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ ثلاث مجموعات عمل : مجموعة العمل الأولى (أساس العلوم الفيزيائية لتغير المناخ) ؛ الفريق العامل الثاني (الآثار والتكيف والضعف) ؛ ومجموعة العمل الثالثة (التخفيف من تغير المناخ). كما أن لديها فريق عمل معني بالمخزونات الوطنية لغازات الدفيئة التي تضع منهجيات لتقدير الانبعاثات وعمليات الإزالة. كل هذه تدعمها وحدات الدعم الفني التي توجه إنتاج تقارير تقييم الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ وغيرها من المنتجات.وتتكون تقارير تقييم الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ من مساهمات كل مجموعة من مجموعات العمل الثلاثة وتقرير تجميعي. تقارير خاصة تقييم قصير لقضايا متعددة التخصصات.

يذكر أن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ قررت إصدار تقرير تقييم سادس (AR6) ، في الدورة الحادية والأربعين في فبراير 2015. وفي دورتها الثانية والأربعين في أكتوبر 2015 ، ستكون دراسة جديدة ستشرف على عمل هذا التقرير والتقارير الخاصة التي ستصدر في دورة التقييم.وتم إصدار التقرير الخاص حول ظاهرة الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية في أكتوبر 2018 ، وتغير المناخ والأرض في أغسطس 2019 ، والتقرير الخاص عن المحيط والغلاف الجليدي في مناخ متغير.وسيتم إصدار مساهمات مجموعة العمل الثلاثة في AR6 في عام 2021 ، مع استكمال التقرير التجميعي الدورة في أبريل 2022.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!