الواحات المغربية تراث إنساني يستحق الحماية والتثمين

محمد التفراوتي2 يناير 2019آخر تحديث :
الواحات المغربية تراث إنساني يستحق الحماية والتثمين

آفاق بيئية : ورزازات

ينظم المركز الدولي للواحات والمناطق الجبلية، بدعم من مجلس جهة درعة تافيلالت وبشراكة مع مؤسسة ورزازات الكبرى للتنمية المستدامة والكلية متعددة التخصصات بورزازات ومختبر الدينامية، المجال، التراث والتنمية المستدامة بالكلية متعددة التخصصات- بتازة، وبالتعاون مع المجلس الاقليمي لورزازات والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية بورزازات والمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) بورزازات وزاكورة وتنغير ، ندوة وطنية حول: الأنظمة الواحية: التحولات والآفاق التنموية بمدينة ورزازات يومي  20و21 يناير 2019

 يهدف هذا الملتقى إلى التعريف بأهمية الواحات وإيكولوجيتها البيئية والثقافية باعتبارها تراثا إنسانيا ثمينا، يستحق الحماية والتثمين، ويستدعي مزيدا من التفكير في مستقبل الأنظمة الواحية، والوقوف على مدى مساهمتها في التنمية المستدامة في المناطق الصحراوية. علاوة على  ذلك، تحاول هذه الندوة تقديم مقترحات ميدانية وإجرائية حول المقاربات الكفيلة لضمان واحات مستدامة على المستوى الايكولوجي والسوسيوثقافي والاقتصادي، باعتبارها بيونطاقات مستقبلية للاستثمار البيئي في الطاقات المتجددة وفي اقتصاديات مجالات المغرب الأخضر.

 يروم هذا الملتقى الذي سيعرف مشاركة باحثين وخبراء ومنتخبين وفاعلين جمعويين، التطرق لأهمية الواحات في تاريخ المغرب، وتقديم نتائج الأبحاث العلمية الأكاديمية ومختلف التجارب التنموية للمجتمع المدني، إضافة إلى تحليل إشكاليات مركزية لها علاقة بالاقتصاد الواحي والتراث والبيئة والمجتمع وتثمين المنتوجات المحلية والمعارف التقليدية لتحقيق التنمية المستدامة بالواحات المغربية بصفة عامة وجهة درعة تافيلالت بصفة خاصة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!