للأرض قيمة حقيقية. استثمرها

محمد التفراوتي18 يونيو 2018آخر تحديث :
بالإضافة إلى توفير احتياجات الطهي الأساسية والتدفئة والبناء، فإن الغابات اليوم مستنزفة بسبب قطع الأشجار بشكل غير قانوني، في أفغانستان. الصورة: UNAMID/Albert Gonzalez Farran.
بالإضافة إلى توفير احتياجات الطهي الأساسية والتدفئة والبناء، فإن الغابات اليوم مستنزفة بسبب قطع الأشجار بشكل غير قانوني، في أفغانستان. الصورة: UNAMID/Albert Gonzalez Farran.

17 يونيو : اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

آفاق بيئية : الامم المتحدة

التصحر هو تدهور الأراضي في المناطق القاحلة، وشبه القاحلة، والجافة شبه الرطبة. والسبب الرئيسي في ذلك هو الأنشطة البشرية والتغيرات المناخية. ويحدث ذلك لأن النظم الإيكولوجية للأراضي الجافة، التي تغطي أكثر من ثلث مساحة العالم، معرضة للاستغلال المفرط والاستخدام غير الملائم. ويمكن للفقر، ولعدم الاستقرار السياسي، ولإزالة الأحراج، وللرعي المفرط، ولممارسات الري السيئة أن تتلف جميعها إنتاجية الأرض.

بالإضافة إلى توفير احتياجات الطهي الأساسية والتدفئة والبناء، فإن الغابات اليوم مستنزفة بسبب قطع الأشجار بشكل غير قانوني، في أفغانستان. الصورة: UNAMID/Albert Gonzalez Farran.

ويُحتفل باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف سويا لتعزيز الوعي العام بالجهود الدولية المبذولة لمكافحة التصحر. ولذا، يعد هذا اليوم لحظة فريدة لتذكير الجميع بأنه يمكن هدف الحد من تدهور الأراضي ممكن التحقيق من خلال حل المشاكل، والمشاركة المجتمعية القوية والتعاون على جميع المستويات.”

تحلل الأرض

موضوع عام 2018:’’ للأرض قيمة حقيقية. استثمرها.‘‘ 

إن خياراتك هي التي تحدد السيناريوهات المستقبلية لتحقيق النمو المستدام. ولذا تحث حملة اليوم العالمي لمكافحة التصحر لعام 2018 (#2018WDCD)، على الابتعاد عن استخدام الأراضي استخداما غير مستداما، والعمل على إحداث فرق من خلال الاستثمار في مستقبل الأرض تحت شعار “للأرض قيمة حقيقية – استثمرها”.

ولكل منا دور يجب أن يقوم به، ويعرف القيمة الحقيقية للأرض ويستثمر فيها عن طريق:

  • إنفاق الأموال على المنتجات العضوية ومنتجات التجارة العادلة لتجنب تدهور الأراضي.
  • التعهد بحماية الأرض والحفاظ على قيمتها.
  • الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر، ودعم أنماط العيش والإنتاج والاستهلاك المستدامة.
  • تنظيم فعالية أو تدشين مبادرة لتعزيز الإدارة المستدامة للأراضي، وحياد تدهورها. وقم بإرسال تفاصيل حدثك إلى wdcd2018@unccd.int.
  • مشاركة الصور ومقاطع الفيديو على الفيسبوك والتويتر والانستغرام والويبو، من 11 إلى 17 حزيران/يونيه 2018. تذكر وضع علامة على @UNCCD، واستخدام وسم #2018WDCD.

إطلاق إمكانات المرأة التحويلية: خطة العمل الخاصة بالمساواة بين الجنسين

وضعت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) مؤخراً خطة جديدة لدعم وتعزيز احتياجات السياسات المراعية للمنظور الجنساني. خطة العمل الجنسانية (GAP) التي من شأنها زيادة وتعزيز مشاركة وقيادة المرأة على جميع مستويات صنع القرار والتنفيذ المحلي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، بما في ذلك إدارة الجفاف وكذلك العواصف الرملية والترابية وتدخلات حياد تدهور الأراضي، تهدف إلى تحقيق التكافؤ بين الجنسين بحلول عام 2030.

المرأة هي عامل نشط للتغيير. تشير الأدلة إلى أنه عندما تُمنح المرأة فرصًا متساوية وإمكانية الوصول إلى الموارد وصنع القرار ،تصبح المجتمعات أكثر ازدهارًا وسلميةً. تلتزم أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر بتحسين نوعية الحياة للنساء في جميع أنحاء العالم. تمثل هذه الخطة فرصة تاريخية لتحويل المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان إلى عمل.

التصحر وأهداف التنمية المستدامة

و أعلنت خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ’’أننا مصممون على حماية الكوكب من التدهور، بما في ذلك الاستهلاك والإنتاج المستدامين، وإدارة موارده الطبيعية على نحو مستدام، واتخاذ إجراءات عاجلة بشأن تغير المناخ، حتى يتسنى له أن يدعم احتياجات الحاضر، أجيال المستقبل”. وعلى وجه التحديد، ينص الهدف 15 على تصميمنا على وقف وعكس اتجاه تدهور الأراضي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!