اكتشاف سلحفاة عملاقة بالمغرب تعود للعصر الطباشِيري

محمد التفراوتي16 أغسطس 2013آخر تحديث :
اكتشاف سلحفاة عملاقة بالمغرب تعود للعصر الطباشِيري

آفاق بيئية : محمد التفراوتي

عثر على سلحفاة عملاقة وسط طين فوسفاطي في الحوض المنجمي “ولاد عبدون”  قرب مدينة خريبكة  ، يعتقد أنها تعود إلى العصر الطباشِيري أي قبل  67 مليون سنة.

turtle1

  اكتشف فريق من الباحثين ضم  علماء مغاربة و إسبان وبلجيكيين، بقايا حفرية لسلحفاة عبارة عن أنف  أنبوبِيٍ ينتهي بفم صغير مدور ومفتوح نحو الأمام،  يشبه إلى حد كبير رأس فرس النهر ، ويبلغ طول جمجمتها 70 سنتميترا. ما لم يتم رصده آنفا  لدى سلاحف  أعالي البحار، إذ لم يسبق  رصد أنف ذي قدرة على الامتصاص لدى فقاريات رباعية الأطراف.A Monster Turtle

 وحدد الباحثون للسلحفاة المكتشفة قدرات استثنائية على التكيف مع الحياة في الماء حيث تمد نفسها بالغذَاء عبر التنفس، وهو أمر يندر حصوله جدا فِي فصيلة الفقاريات الرباعية الأطراف.turtle5

وتعد العودَة إلى الحياة المائية إحدى التطورات المهمَّة فِي تاريخ الفقاريَّات. التي تعرف تغيرات مهمَّة على المستوَى المورفولوجي والفيزيولوجِي، من قبيل الثدييات البحرية، الحالية منها  أو الحفريات المكتشفة مثل الحيتان  والزعنفيات وَالزواحف البحرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!