قمة الاطراف كوب 26 تعتمد إزالة الكربون في النقل والبحري

محمد التفراوتي11 نوفمبر 2021آخر تحديث :
قمة الاطراف كوب 26 تعتمد إزالة الكربون في النقل والبحري

آفاق بيئية : محمد التفراوتي

من ضمن الإنجازات التي شهدتها مدينة غلاسكو في قمة قادة العالم ، اتفقت 30 دولة على العمل معا لجعل المركبات عديمة الانبعاثات معيارا جديدا من خلال جعلها في المتناول وبأسعار معقولة ومستدامة في جميع المناطق بحلول عام 2030 أو قبل ذلك.
ويوافق عدد من الأسواق الناشئة على تسريع الانتقال إلى إزالة مركبات الكربون ZEVs في أسواقها ،بما في ذلك الهند ورواندا وكينيا،
وإطلاق صندوق استئماني جديد للبنك الدولي سيحشد 200 مليون دولار على مدى السنوات العشر القادمة لإزالة الكربون  في النقل البري في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.
ونوقش هذا الهدف في مجلس انتقال المركبات منعدمة الانبعاثات (ZEVTC) ،  مع ممثلين متميزين ، بما في ذلك خبراء في التحول في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية (EMDE) ، حيث تدارسوا  كيف يمكن للتعاون الدولي أن يدعم التحول العالمي.

وستطلق مبادرة الانتقال نحو إزالة المركبات النافثة للكربون( ZEVTC) أول خطة عمل سنوية لها ، والتي تحدد مجالات التعاون الدولي المستدام لتسريع الانتقال في عام 2022.

وانضمت الولايات المتحدة اليوم إلى المملكة المتحدة كرئيس مشاركمجلس انتقال المركبات منعدمة الانبعاثات (ZEVTC).

وأعلنت 19 حكومة عزمها على دعم إنشاء “ممرات شحن خضراء” – طرق شحن خالية من الانبعاثات بين مينائين. وسيشمل ذلك نشر تقنيات السفن ذات الانبعاثات الصفرية وإنشاء وقود بديل وبنية تحتية للشحن في الموانئ لتمكين الملاحة الصفرية الانبعاثات  مختلف الطرق الرئيسية في جميع أنحاء العالم.
وتعهدت المملكة المتحدة بالتحويل نحو  الشاحنات النظيفة من خلال الالتزام بإنهاء بيع معظم شاحنات الديزل الجديدة بين عامي 2035 و 2040.

وشهدت قمة الأطراف استضافة جلسة عامة للتقييم ، حيث طلبت من الوزراء المشاركة في تيسير المفاوضات بشأن بعض القضايا الرئيسية المعلقة التي عرضوا وجهات نظرهم حولها، والتقدم المحرز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!