البروفسور عبد الرحمان إبهي يعتزم استرجاع بعض النيازك المغربية من المتاحف العالمية

محمد التفراوتي14 فبراير 2016آخر تحديث :
البروفسور عبد الرحمان إبهي يعتزم استرجاع بعض النيازك المغربية من المتاحف العالمية

Photo Musée ouverture (1)

آفاق بيئية : محمد التفراوتي

يحتوي المتحف الجامعي لـ”النيازك” بمدينة أكادير على عينات مهمة من النيازك،  لكنه يفتقر إلى عينات أخري أهم ، لها وزنها العلمي والثقافي وباهظة الثمن لايمكن اقتنائها ، من قبيل النيازك “شمال غرب إفريقيا 7034 ” الملقبة ب”الجمال الأسود ” و شمال غرب إفريقيا 7325″ الملقبة ب”الجمال الأخضر ”  وهو أول النيازك الآتية من كوكب عطارد وكذا تسينت” الذي سقط في منطقة “تسينت” باقليم طاطا في الجنوب المغربي في  2011. ويعد من أغلى نيازك العالم .

 وأفاد البروفسور  عبد الرحمان إبهي  أن المتحف سيسلك الوسائل الجاري بها العمل سواء على المستوى الدبلوماسي والحضاري لاستجلاب هذه النيازك ، وذلك في إطار التبادل الثقافي والعلمي بين المؤسسات والمتاحف العلمية في دول عديدة منها أمريكا فرنسا النمسا الانجلترا . ذلك أن  النيازك بالمغرب سقطت مند آلاف السنين وإذا ما استمر هذا الاستغلال العشوائي الغير المقنلن سيتم استنزاف مخزون هذه الصخور الفضائية بالمغرب.

وقال إبهي أن المغاربة لهم الحق التعرف عن قرب واحتضان عينات النيازك التي سقطت ببلدهم لكونها جزء من ثراتهم الوطني والكوني.كما يجب فسح المجال للأجيال القادمة لمقاربة هذه العلوم الحديثة وسبر أغوارها من زوايا علمية مختلفة.

وأوصى إبهي بوجوب دمج هذه العلوم في المناهج الدراسية لتنمية وتثمين هذاالمجال من علم الفلك.

يذكر المتحف يشتمل على أكثر من 100 عينة تتوزع إلى 9  في المائة من النيازك المعروضة بالمتحف، عثر عليها في براري المغرب بعدما تمت معاينة سقوطها . في حين عثر  على  91 في المائة منها مكتشفة بعد مدة من سقوطها .

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 3 تعليقات
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • مصطفى قوا
    مصطفى قوا منذ 5 سنوات

    تحياتي بروفسور ابهي كيف حالك ….
    انا من بلدة املشيل لدي حجر اخضر غاية في الروعة وأريد منكم مدي بنوعيته وشكرا لكم هذا هاتفي الشخصي لارسال الصور لكم في الواتساب 0677572896 وشكرا مرة أخرى …..

  • عبد الحق بلبواه
    عبد الحق بلبواه منذ 5 سنوات

    السلام عليكم ورحمة الله ، اشكركم كثير على المجهودات الجبارة التي كرستموها في علم النيازك والتي جعلتنا متشوقين للقائك والتعرف اكثر على كيفية انتقاء النيازك، كما انني سوف ارسل لكم بعض الصور لعينات اضنها نيازك للتعرف عليها . والسلام عليكم

  • Ali de Casa
    Ali de Casa منذ 8 سنوات

    Allah yaatik assaha ya professor

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!