سباق للسيارات الشمسية بالمغرب

محمد التفراوتي8 سبتمبر 2014آخر تحديث :
سباق للسيارات الشمسية بالمغرب

morocco solar challenge 2

آفاق بيئية : محمد التفراوتي

 نظم معهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة (IRESEN)، الدورة الثانية لسباق السيارات الشمسية بالمغرب (Moroccan Solar Race Challenge) . وذلك بغية تشجيع الابتكار التكنولوجي في ميدان الطاقة الشمسية.

 وتبارت 11 سيارة مصممة بالكامل من قبل طلبة يمثلون 6 مؤسسات مغربية للتعليم العالي و5 مؤسسات أخرى أجنبية. وتتمثل هذه المؤسسات في كلية العلوم والتقنيات التابعة لجامعة عبد الملك السعدي بطنجة، وكلية العلوم والتقنيات التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش ، والمدرسة المحمدية للمهندسين (جامعة محمد الخامس بالرباط)، وكلية العلوم والتقنيات (جامعة محمد الأول بسطات) والمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك (جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء) والمدرسة الوطنية العليا للصناعات المعدنية بالرباط، وخمس مؤسسات من فرنسا وتركيا.

morocco solar challenge

ونالت السيارة « سولاريس » من جامعة دوكيز إيلول بتركيا، الرتية الاولى ، في حين عادت المرتبتان الثانية والثالثة ، على التوالي، للسيارتين « إيكو سولار بروز » (فرنسا)، وبيلينوس (معهد البوليتكنيك كليرمونت فيراند بفرنسا).

و احتلت كلية العلوم والتقنيات التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش المرتبة الخامسة ، وكلية العلوم والتقنيات التابعة لجامعة عبد الملك السعدي بطنجة المرتبة السادسة.

يذكر أن السباق ربط مدينتي مراكش و ابن جرير على مسافة 72 كيلومتر. وتخلل برنامج السباق ورشات بيداغوجية ومعرض لنماذج الابتكارات الطاقية ووزعت الجوائزعلى الفائزين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!