اخر المقالات: المحيطات في صلب الرهانات المناخية || تعافي أسعار الغذاء العالمية  || كوفيد-19 والثورة الحيوية || المناقشة التي نحتاج إليها في مجال البيانات السلوكية || هل ستنقذ الجائحة البشرية ؟ || من تكون أحزاب الخضر عبر العالم؟ || تطورات نفوق أسماك ببحيرة سيدي بوغابة ـ بالقنيطرة || جائحة البلاستيك || لماذا الاستعداد للكوارث لا يستطيع الانتظار || الحقوق التاريخية لمصر و السودان فى مياه النيل الشرقى || ضاية سيدي بوغابة وإشكالية نفوق أسماكها || حان وقت توسيع ودعم الجدار الأخضر الافريقي || في شأن نفوق أسماك ببحيرة سيدي بوغابة || التنمية المستدامة تبدأ بالاستثمار في الطفل || الجائحة تكشف عن ضرورة تحويل الزراعة العالمية || جائحة البلاستيك || المعهد الوطني للبحث الزراعي واستخدام الذكاء الاصطناعي في الزراعة || الملتقى العربي الأول للتنوع البيولوجي 2020 || الصفقة الخضراء الأوروبية || الإنتقال إلى الطاقات المتجددة بالعالم العربي ليست خيار إنها ضرورة ||

المحيطات في صلب الرهانات المناخية

ندوة افتراضية حول المحيطات آفاق بيئية : الرباط في ندوة افتراضية حول المحيطات: الوزير رباح يدعو إلى تطوير الذكاء الجماعي على المستويين الإقليمي والمحلي لصالح المحيطات، فاتح يوليوز 2020. في إطار الاحتفال باليوم ...

كوفيد-19 والثورة الحيوية

آفاق بيئية :  مايكل شوي شريك - ماتياس إيفرز نادرًا ما حظيت بشائر البيولوجيا بنفس القدر من الاهتمام الذي أولاه لها العالم خلال أزمة كوفيد-19. فبينما يصيب فيروس كورونا المستجد الملايين ...

المناقشة التي نحتاج إليها في مجال البيانات السلوكية

    آفاق بيئية :  ستيفاني هانكي * بعد بضعة أسابيع من ظهور أولى حالات مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) خارج الصين، أطلقت كوريا الجنوبية نظاما لإذاعة الملامح الدقيقة وتحركات الأفراد الذين ثبت ...

هل ستنقذ الجائحة البشرية ؟

آفاق بيئية : مارك ليناس * لقد قتل كوفيد-19 أكثر من 500 الف شخص في العالم وجعل ملايين الناس مرضى ولا يزال يعيث دمارا .ولكن وكما يقول المثل – وبدون الرغبة ...

لماذا الاستعداد للكوارث لا يستطيع الانتظار

آفاق بيئية : جاغان تشاباغين - أندرو ستير ان العالم يخطط للمستقبل على أساس اعتقاد خاطئ وهو ان المستقبل سوف يشبه الماضي ولكن جائحة كوفيد-19 تتزامن مع اعاصير في جنوب اسيا ...

[caption id="attachment_8537" align="aligncenter" width="422"] حقوق الصورة محفوظة@محمد التفراوتي : سقاية يحج إليها ساكن دوار بومعاد للتزود بالماء   [/caption]   آفاق بيئية : محمد التفراوتي  انطلقنا من جماعة بودينار الى دوّار بومعاد ثم دوّار تيزة (الدوار يعني قرية). لا مناص من اختراق نهر أمقران الكبير. بقايا أشجار متناثرة، جداول تنساب بسكون، برك ضحلة ساكنة ...

مارس
20

عالم يتشكل من جديد..أين دور العرب؟

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : الاسكندرية / محمد التفراوتي  [caption id="attachment_10785" align="aligncenter" width="467"] دور العرب في تشكل العالم من جديد[/caption] أضحى مفهوم الإصلاح العربي مدخلا واعدا لصناعة المستقبل العربي وقناة أساس لفض الاحتباس الحضاري المتجمد، وإعادة تجديد دمائه نحو عالم متغير متجدد ومتوهج بشبابه ووثاب بمفكريه وأطره. التغير المناخي، الثروة الرقمية، الواقع العربي والعلاقات العربية: ...

العدد الثاني من تقرير المنتدى العربي للبيئة والتنمية آفاق بيئية / بيروت : محمد التفراوتي تبدو المنظمات الدولية الغربية حكومية كانت أم غير حكومية وكأنها تحتكر إصدار تقارير تشخيص الوضع البيئي للوطن العربي والدولي عامة، رغم أن نسبة مهمة من العلماء المختصين والمفكرين والخبراء العرب يعدون من أهم أقطاب هذه المنظمات والمنتديات ...

 دراسة نمط عيش سكان السواحل وتأثرهم بالتغيرات المناخية والبيئية بشمال المغرب [caption id="attachment_8499" align="aligncenter" width="384"] رصد واقع بيئي صعب[/caption] آفاق بيئية : محمد التفراوتي يشهد كوكبنا الأرضي تغيرات مناخية مضطردة، بسبب تفاقم عوامل متعددة ومتداخلة، وتسعى مختلف المساعي والمبادرات لتقليص خطورة الظاهرة والحد من تأثيراتها المتطورة، وأضحى لا مناص من تقديم مساعدات ...

أكتوبر
26

الرجل في المكعب الزجاجي

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : محمد التفراوتي كم كان استعطاف السيد محمد ناشيد، رئيس جزر المالديف، قادة العالم مؤثرا، خلال المناقشة العامة للدورة الرابعة والستين للأمم المتحدة، داعياً إلى حماية مستقبل جزر المالديف عبر التوصل الى اتفاق طموح وفعال في مؤتمر كوبنهاغن المزمع انعقاده في ديسمبر/كانون الأول المقبل وإلا سيتم التوقيع على قرار ...

آفاق بيئية : محمد التفراوتي الهجرات والتمدن والبيئة، الظواهر الديموغرافية، التربية والعمل والفقر والسياسات السكانية، الصحة الإنجابية والأسرة والزواج والعائلة والدين والعرق والتاريخ، محاور شكلت أبرز المداخلات العلمية للمؤتمر العالمي الـ 26 للسكان التي قاربت 1900 محاضرة. شهدت مدينة مراكش المغربية هذه التظاهرة الدولية تحت شعار "السكان والهجرة والأزمات الاقتصادية الدولية"، بمشاركة ...

آفاق بيئية - القاهرة : محمد التفراوتي كشفت ورشات المجلس العربي للمياه وبرنامج الأمم المتحدة لمقاومة التصحر المنعقدة مؤخر بالقاهرة ان مشكلات البيئة تتزايد بشكل يهدد مستقبل العديد من الدول العربية وركزت على أهمية الإعلام البيئي في رهان التنمية. ومكنت ورشة عمل لتنمية قدرات الإعلاميين والصحفيين في البلدان العربية حول المياه والارض ...

نوفمبر
04

تحديات مستقبل المشهد البيئي العربي

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

تواصل تدهور الوضع البيئي العربي بفعل فشل السياسات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في التعامل مع قطاع البيئة آفاق بيئية - المنامة ( البحرين) :  من محمد التفراوتي أعلن المنتدى العربي للبيئة والتنمية في مؤتمره السنوي في المنامة، عن تقرير معنون بـ"البيئة العربية: تحديات المستقبل"، وقدم محررا التقرير الدكتور مصطفى كمال طلبه ونجيب صعب، ...

سبتمبر
20

صدّ زحف الرمال بتحصين الواحات

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

اليوم العالمي لمكافحة التصحر في المغرب آفاق بيئية :  محمد التفرواتي يقدر تدهور الغطاء الغابي في المغرب سنوياً بنحو 31 ألف هكتار. وهذا يزيد العواقب الناجمة عن دورات الجفاف المتتالية، ويخضع جل مناطق المغرب لمناخ جاف واستغلال غير معقلن للموارد الطبيعية. من المعروف أن 93 في المئة من مساحة المغرب تقع ضمن المناطق ...

آفاق بيئية : محمد التفراوتي يقدر تدهور الغطاء الغابوي بالمغرب سنويا بما يعادل 31000 هكتارا، الأمر الذي يزيد من العواقب الناجمة عن دورات الجفاف المتتالية وخضوع جل مناطق المغرب لمناخ جاف واستغلال غير معقلن للموارد الطبيعية. ومن المعروف ان 93% من مساحة المغرب توجد ضمن المناطق المهددة بالتصحر، خصوصا تلك التي توجد ...

ألمانيا تستضيف معرضا لتكنولوجيات المياه واعادة تدوير النفايات لتبادل الخبرات الدولية حول تقنيات الحفاظ على البيئة. [caption id="attachment_8517" align="alignnone" width="384"] عالم صناعة البيئة[/caption] ميونيخ (المانيا) :محمد التفراوتي شكل معرض ايفات 2008 في مجال التكنولوجيات والمنتجات الابتكارية والخدمات في مجالات المياه ومياه الصرف والنفايات وإعادة التدوير، في طبعته الخامسة عشر تمازج الجانب النظري مع ...

تأهيل قطاع التعاونيات النسوية والمساهمة في المحافظة على شجرة أركان ضمن أهداف - وحدة تسيير اركان [caption id="attachment_13286" align="aligncenter" width="485"] L’Arganier ou Argania spinosa L[/caption] آفاق بيئية : محمد التفراوتي أصبح تخليف شجر أركان رهان استراتيجي لا مناص منه لمواجهة التراجع المتوالي لهذه الشجرة الفريدة في العالم والمتفردة بالمغرب فامتدادها على مساحة تفوق ...

يونيو
28

النانو «حقيقة من بعد الخيال»

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : زهير آل طه إن الواقع المرير في العالم الثالث و نحن لسنا ببعيدين عنه بالرغم مما نملكه و نعتبره علامة فارقة في المملكة في مجال البحث العلمي منذ ما يقارب الثلاثة عقود، متمثلا في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التقنية، و الذي اصطدمنا مؤخرا بما دار في ...

أبريل
18

رقصة الحبارى بين الانقاذ والانقراض

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : محمد  التفراوتي يعتبر طائر الحبارى، المسمى باللاتينية كلاميدوتيس اوندولاتا (chlamydotis undulata) من طيور الصحراء العداءة النادرة وغير المهاجرة، التي تطير مسافات قصيرة باحثة عن أماكن نزول الأمطار التي تنبت طعامها. وهو بين قلة من الطيور التي تحب العيش في المناطق الصحراوية ومتأقلمة جداً معها. وتصنف طيور الحبارى في ثلاثة أنواع ...

آفاق بيئية : القاهرة - محمد التفراوتي الملتقى الإعلامي العربي الأول للبيئة والتنمية المستدامة من أجل تشخيص واقع تناول قضايا البيئة والتنمية المستدامة في وسائل الإعلام ومدى تأثير ذلك على تغيير مفاهيم وسلوكيات المواطن العربي لتكون إيجابية تجاه الحفاظ على البيئة وترشيد استخدام الموارد ، وبغية بحث انجح السبل بما في ذلك ...

آفاق بيئية : رجب سـعد السيد يحلو لبعض نشطاء البيئة أن يؤرِّخـــوا لبداية الاهتمام الحقيقي بالشــأن البيئي بظهور كتاب "الربيـــع الصامت" لراكيل كارصـــون التي تقول صاحبته إن هدفها الأساسي من تأليفه كان التنبيه إلى تزايد خطورة المبيدات الحشرية وبصفة خاصة مبيد (دي دي تي) الرهيب الذي بدأ إنتاجه في عام 1939. وقد جاء ...

آفاق بيئية : محمد التفراوتي نظمت مجلة « البيئة والتنمية » استطلاعاً حول قضايا البيئة، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لغرب آسيا في برنامج الأمم المتحدة للبيئة والأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة. أجري الاستطلاع بين تشرين الثاني (نوفمبر) 2005 وآذار (مارس) 2006 على أساس طوعي من دون مندوبين، إذ ...

قراءة نقدية للدكتور مبارك ربيع آفاق بيئية : محمد التفراوتي السرد الروائي و الوعي الزماني في رواية " وزير غرناطة" "لا بد لمن يتحدث عن " وزير غرناطة " أن يستحضر ظروف ظهور هذا العمل الأدبي ، و هو يأتي باكراً في تاريخ الأدب المغربي الحديث ، و في جنس منه لم يكن معروفاً ...

يونيو
23

الرأي العام العربي والبيئة

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : محمد التفراوتي اسدل الستار عن المؤتمر الاقليمي حول "الرأي العام العربي والبيئة" الذي انطلقت أشغاله في فندق بريستول في بيروت، بحضور حشد من المسؤولين والمهتمين بموضوع البيئة العربية. حيث ناقش المؤتمر أولويات البيئة العربية وسبل التواصل بين الجمهور والمسؤولين من أجل وضع سياسات بيئية تستجيب لتطلعات الناس، وذلك ...

آفاق بيئية : محمد التفراوتي  في إطار التمارين الاحترازية التي ما فتئ ينظمها لمكافحة التلوث البحري الطارئ الناتج عن المواد النفطية ،في أفق تعزيز وتقوية الكفاءات الوطنية ، قام قطاع البيئة بتعاون مع مختلف المصالح و القطاعات المعنية بتنظيم تمرين ميداني أطلق عليه تسمية Simulex 2006  وذلك تبعا للمرسوم المتعلق بالمخطط ...

آفاق بيئية : محمد التفراوتي فى إطار الملتقى الربيعى الأول للثقافة والإعلام تحت شعار "من اجل جودة التنمية الجهوية" نظم نادى الصحافة ندوة فكرية ناقش من خلالها المشاركون كتابى الدكتور مبارك حانون "الصواتة الزمنية، الوقف فى اللسانيات الكلاسيكية"، و"مـدخل لـلـسانـيات سـوسـيـر".. والديوان الشعرى "سقف الموت" لعبد الرحيم عاشر. الصواتة الزمنية أكد الدكتور زهيد ...