التعامل بجدية مع مخاطر المناخ

آفاق بيئية : هوكي إنجل  - ميكالا كريشنان أظهرت جائحة مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) كيف قد يتجسد على نحو مفاجئ خطر عالمي معترف به منذ فترة طويلة لكنه لا يحظى ...

المحيطات في صلب الرهانات المناخية

ندوة افتراضية حول المحيطات آفاق بيئية : الرباط في ندوة افتراضية حول المحيطات: الوزير رباح يدعو إلى تطوير الذكاء الجماعي على المستويين الإقليمي والمحلي لصالح المحيطات، فاتح يوليوز 2020. في إطار الاحتفال باليوم ...

كوفيد-19 والثورة الحيوية

آفاق بيئية :  مايكل شوي شريك - ماتياس إيفرز نادرًا ما حظيت بشائر البيولوجيا بنفس القدر من الاهتمام الذي أولاه لها العالم خلال أزمة كوفيد-19. فبينما يصيب فيروس كورونا المستجد الملايين ...

المناقشة التي نحتاج إليها في مجال البيانات السلوكية

    آفاق بيئية :  ستيفاني هانكي * بعد بضعة أسابيع من ظهور أولى حالات مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) خارج الصين، أطلقت كوريا الجنوبية نظاما لإذاعة الملامح الدقيقة وتحركات الأفراد الذين ثبت ...

هل ستنقذ الجائحة البشرية ؟

آفاق بيئية : مارك ليناس * لقد قتل كوفيد-19 أكثر من 500 الف شخص في العالم وجعل ملايين الناس مرضى ولا يزال يعيث دمارا .ولكن وكما يقول المثل – وبدون الرغبة ...

مايو
15

ضع سعر على الكربون الآن!

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية :بيتر سِـنجر / كيان مينتز وو يتفق قادة الأعمال، ووسائل الإعلام، وخبراء الاقتصاد على أن: تسعير الكربون مطلوب حتى يتسنى للشركات والحكومات تقدير التكاليف الكاملة المترتبة على الأضرار التي تحدثها انبعاثاتها الغازية الضارة بالمناخ. يستند التبرير الكلاسيكي للسوق الحرة على ما يسمى المعاملات الطوعية، حيث يختار المشترون دفع أسعار ...

مايو
15

الطبيعة هي أفضل مضاد للفيروسات

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : نريك سالا أعلنت سيشيل، وهي سلسلة مكونة من 115 جزيرة صخرية خضراء في المحيط الهندي، مؤخرًا– في خضم تفشي وباء فيروس كورونا- أنها ستحمي 30٪ من مياهها الفيروزية المتلألئة من الاستخدام التجاري. إن حماية حوالي 410000 كيلومتر مربع (158000 ميل مربع) من البحر سيُفيد الحياة البرية في البر وفي ...

آفاق بيئية : ديرك ميسنر* / نيك نوتال* لو تعلمنا شيء واحد من جائحة فيروس كورونا المستجد سيكون ذلك الشي هو ان الاقتصادات والمجتمعات المترابطة في عصر العولمة لديها قابلية كبيرة لإن تكون عرضة للصدمات المفاجئة. لقد شكل تفشي فيروس كورونا المستجد والنطاق المروع لتأثيره حدثا غير متوقع وذو عواقب وخيمة واليوم ...

آفاق بيئية : منظمة الصحة العالمية  [caption id="attachment_13129" align="aligncenter" width="300"] NITO100/ISTOCK[/caption] ما هو فيروس كورونا؟ فيروسات كورونا هي سلالة واسعة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان. ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر أمراض تنفسية تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق ...

آفاق بيئية : محمد التفراوتي اصدرت الحكومة المغربية مرسوماً يروم إحداث لجنة تنسيقية وتشاورية تنشد الإسهام في إعداد وتتبع تنفيذ السياسات الوطنية والجهوية المتعلقة بالتغيرات المناخية والتنوع البيولوجي. ويعزى إحداث "اللجنة الوطنية للتغيرات المناخية والتنوع البيولوجي"، وفق نص المرسوم الصادر في العدد 6880 من الجريدة الرسمية ، على أساس اعتبار اتفاقية الأمم المتحدة ...

مايو
12

كوفيد-19 وتوضيح التغير المناخي

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : أوليفيا مشاريس / نديم فرج الله لقد سلطت ازمة كوفيد -19 الضوء على هشاشة النظام العالمي حيث سعت الحكومات الى الحد من انتشار الفيروس من خلال الاغلاق وقيود السفر مما أدى الى تعطيل الاقتصادات وخلق ركود عالمي . ان الدول الأكثر فقرا والتي تفتقر للموارد والمرونة والصلابة من ...

مايو
12

أهمية الصلابة والمرونة العالمية

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : يوهان روكستروم / أوتمار إيدنهوفر بينما تعصف ازمة كوفيد-19 بالعالم وتحاول الحكومات انقاذ الاقتصادات المنهارة، سيشعر الكثيرون باغراء التراجع عن التزاماتهم المتعلقة بالمناخ والطبيعة حيث يتوجب على هولاء مقاومة مثل ذلك الاغراء. يتميز هذا القرن بالسرعة والتواصل والسرعة والمفاجآت علما ان الجائحة العالمية وفوضى المناخ وإزالة الغابات وانقراض الأنواع ...

مايو
12

إدارة تراجع العولمة

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : محمد العريان  بعد أن عصفت بالفعل صدمتان قويتان بروابط الاقتصاد العالمي في السنوات العشر الماضية، تعاني هذه الروابط المتشابكة للغاية من صدمة ثالثة بفعل جائحة فيروس كورونا (COVID-19). وبالتالي، تواجه العولمة وضعا يمكن تشبيهه بقانون لعبة البيسبول "ثلاثة إنذارات ثم طرد" من شأنه أن يؤدي إلى حدوث عملية ...

مايو
11

اللوائح الصحية الدولية (2005)

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : منظمة الصحة العالمية نظراً لزيادة حركة السفر الدولي والتجارة الدولية، فضلاً عن ظهور أو استجداد تهديدات مرضية ومخاطر صحية عمومية أخرى على الصعيد الدولي، دعت جمعية الصحة العالمية الثامنة والأربعون في عام 1995 إلى تنقيح اللوائح الصحية الدولية تنقيحاً جوهرياً. وتم إقرار اللوائح الصحية الدولية (2005) ودخولها في ...

الفاو تحقق مكاسب في مكافحة الجراد الصحراوي في شرق أفريقيا واليمن لكن خطر حدوث أزمة في الأمن الغذائي لا يزال قائما الأمطار الغزيرة مواتية لتكاثر الجراد وموجة جراد ثانية متوقعة خلال موسم الحصاد القادم آفاق بيئية : روما  قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) شو دونيو اليوم إن مكاسب كبيرة ...

مايو
11

التعافي الاقتصادي ما بعد كوفيد-19

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : : هاجر الخمليشي*  مع الانتشار السريع لفيروس كوفيد-19، وتعذر الوصول الى لقاح فعال لهذا الوباء العالمي، الذي اجتاح العالم منذ أواخر العام الماضي، وإصابة الملايين من الأفراد بهذا المرض، وارتفاع أعداد الوفيات لتصل الاف، في ظل استمرارية تمديد الحجر الصحي، الذي فرضته معظم الدول، فإن هذا الوضع قد ...

مايو
10

طيور توحد عالمنا

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : محمد التفراوتي يحتفل اليوم، السبت الموافق 9 مايو 2020 ، باليوم العالمي للطيور المهاجرة (WMDD) في جميع أنحاء العالم ، وهي حملة عالمية مخصصة لزيادة الوعي بالطيور المهاجرة وضرورة التعاون الدولي في الحفاظ عليها. موضوع اليوم العالمي للطيور المهاجرة هذا العام هو "الطيور توحد عالمنا". تم اختيار هذا الموضوع ...

مايو
08

فرصة ضريبة الكربون

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : كمال درويش / سيباستيان شتراوس دَفَـعَـت جائحة مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19 COVID-19) النشاط الاقتصادي والاجتماعي في مختلف أنحاء العالم إلى التوقف شبه الكامل. ونتيجة لهذا، سجلت الانبعاثات من غاز ثاني أكسيد الكربون انخفاضا حادا، وأصبحت السماء فوق بعض المدن الضخمة نظيفة وصافية للمرة الأولى منذ عقود من ...

تباطؤ فقدان الغابات على الصعيد العالمي مع تزايد الإدارة المستدامة الفاو تنشر النتائج الرئيسية للتقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية آفاق بيئية :  روما  وفقاً للنتائج الرئيسية لتقرير تقييم تجريه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) كل خمس سنوات، فإن إزالة الغابات ما تزال مستمرة على الصعيد العالمي، وإن كان بمعدل أبطأ، إذ يتم ...

أمسية إلكترونية حول دور الشباب البيئي في مواجهة فيروس كورونا بمشاركة محلية ودولية آفاق بيئية : رام الله نظمت سلطة جودة البيئة بالتعاون مع جامعة بيرزيت ومجموعة جلوبال شيبرز في رام الله أمسية رمضانية شبابية عبر تقنية الأنترنت بعنوان " شباب نحو بيئة أفضل  يحُسن إدارة الأزمات " بهدف استنهاض دور الشباب ...

آفاق بيئية : عمر السكتاني صادقت الحكومة مؤخرا على مشروع القانون رقم 17/95 الخاص بالتحكيم والوساطة الاتفاقية والذي سيحال فيما بعد على باقي القنوات التشريعية للمناقشة والتعديل والإضافة في انتظار المصادقة النهائية عليه من طرف البرلمان بمجلسيه، وبالتأكيد فإن مشروع هذا القانون جاء كما أشار إلى ذلك في ديباجته لتحسين مناخ ...

آفاق بيئية : آرون بيرنشتاين تسببت أزمة مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19 COVID-19) في توقف الاقتصاد في مختلف أنحاء العالم. وتعطلت مساحات ضخمة من التصنيع، وأُغـلِـقَـت إلى حد كبير قطاعات مثل الطيران والسياحة. وسط كل هذا الخراب الاقتصادي، أشار بعض المراقبين إلى جانب مشرق مفترض: والذي يتمثل في الهواء الذي بات ...

آفاق بيئية :   عويسة السالك منذ قمة ري ودي جانيرو سنة 1992 التزمت مجموعة من الدول بالحماية البيئة من خلال اتباع حزمة من الاجراءات الهامة، مثل إنشاء وتنمية التدابير الخاصة بالمناطق المحمية، والتي أدت إلى اتساع فرص التعاون بهذا الإطار، لكن القوانين الوطنية تبقى عائقا أمام بلورة تخطيط استراتيجي للنهوض بشبكات ...

مايو
05

الصحافة صدق و أمانة و مسؤولية

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

بمناسبة اليوم العالمي للصحافة             آفاق بيئية : الدكتور خالد الشرقاوي السموني* باتت الصحافة في عصرنا الحاضر في صلب الحياة اليومية. وهي بأشكالها وتقنياتها الحديثة والمتطورة تعد من وسائل التخاطب والحوار والتبادل والاتصال الثقافي بين الأمم والشعوب ، و نشر المعرفة القادرة على التأثير في أنماط السلوك الفردي والجماعي، و أيضاً شرطا من ...

يشترك أكثر من 4000 مشارك في دورات مجانية عبر الإنترنت حول تقنيات الاستزراع المائي آفاق بيئية : محمد التفراوتي أطلقت الهيئة العامة لمصائد أسماك البحر الأبيض المتوسط التابعة لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) منذ يوم 13 أبريل 2020 دورة تدريبية عبر شبكة الانترنت بواسطة برنامجة التخاطب عن بعد عن “الإستزراع المائي ...

مايو
04

تَـعَـهُّـد من أجل إفريقيا

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : أبي أحمد لن يتخلص العالم من جائحة كوفيد-19 إلا إذا تخلصت كل الدول من فيروس كورونا المسبب لها. تلك الحقيقة البسيطة تبرز الحاجة الملحة للمؤتمر العالمي للتعهدات بشأن الصحة، المزمع عقده عبر الإنترنت في الرابع من مايو/أيار. فلن يستطيع العالم تجنب موجة ثانية من الفيروس في الخريف المقبل ...