التعامل بجدية مع مخاطر المناخ

آفاق بيئية : هوكي إنجل  - ميكالا كريشنان أظهرت جائحة مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) كيف قد يتجسد على نحو مفاجئ خطر عالمي معترف به منذ فترة طويلة لكنه لا يحظى ...

المحيطات في صلب الرهانات المناخية

ندوة افتراضية حول المحيطات آفاق بيئية : الرباط في ندوة افتراضية حول المحيطات: الوزير رباح يدعو إلى تطوير الذكاء الجماعي على المستويين الإقليمي والمحلي لصالح المحيطات، فاتح يوليوز 2020. في إطار الاحتفال باليوم ...

كوفيد-19 والثورة الحيوية

آفاق بيئية :  مايكل شوي شريك - ماتياس إيفرز نادرًا ما حظيت بشائر البيولوجيا بنفس القدر من الاهتمام الذي أولاه لها العالم خلال أزمة كوفيد-19. فبينما يصيب فيروس كورونا المستجد الملايين ...

المناقشة التي نحتاج إليها في مجال البيانات السلوكية

    آفاق بيئية :  ستيفاني هانكي * بعد بضعة أسابيع من ظهور أولى حالات مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) خارج الصين، أطلقت كوريا الجنوبية نظاما لإذاعة الملامح الدقيقة وتحركات الأفراد الذين ثبت ...

هل ستنقذ الجائحة البشرية ؟

آفاق بيئية : مارك ليناس * لقد قتل كوفيد-19 أكثر من 500 الف شخص في العالم وجعل ملايين الناس مرضى ولا يزال يعيث دمارا .ولكن وكما يقول المثل – وبدون الرغبة ...

يناير
09

مناقشة عدم المساواة التي نحتاجها

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية :كينيث روجوف* تشير الدلائل العلمية بشكل متزايد إلى أن العالم قد يصل قريبًا إلى نقطة اللاعودة فيما يتعلق بتغير المناخ. لذا ، بدلاً من القلق بشكل شبه حصري حول عدم المساواة الاقتصادية والسياسية ، يحتاج مواطنو الدول الغنية إلى البدء في التفكير في كيفية التعامل مع عدم المساواة في ...

يناير
06

تحديد القيمة الاقتصادية للتربة

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : إستير نغومبي* احتفل العالم باليوم العالمي للتربة. وكان موضوع هذا العام، "أوقفوا تآكل التربة، حافظوا على مستقبلنا"، لرفع مستوى الوعي بالأضرار التي ألحقت بالتربة في جميع أنحاء العالم، وبدء عملية تغيير هذه الظاهرة. ولكن كيف نجعل المزيد من الناس يهتمون بالتربة؟ [caption id="attachment_12397" align="aligncenter" width="540"] Farmer and President of ...

يناير
05

الكفاءة قبل زيادة الانتاج

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

  آفاق بيئية :نجيب صعب* كان جوّ الخريف لطيفاً في الكويت، إذ لم تتجاوز الحرارة الخارجية 28 درجة مئوية نهاراً و24 ليلاً. لكن جوّ غرفة الفندق كان صقيعاً، حيث انخفضت الحرارة إلى ما دون 16 درجة. وكمعظم الفنادق الحديثة، فالشبابيك غير قابلة للفتح، مما يعني عدم إمكان الاعتماد على الهواء الطبيعي. وبعد محاولات ...

باتريشيا إسبينوزا ، عن نتائج مؤتمر الأطراف 25 آفاق بيئية : باتريشيا إسبينوزا /  ترجمة محمد التفراوتي مرت عدة أيام على اختتام مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP25 في مدريد ، ومن المهم إجراء تقييم صادق وواقعي لما حدث حتى يتسنى للمجتمع الدولي اتخاذ التدابير المناسبة في توجيه الخطوات الحاسمة التالية ...

يناير
02

أوروبا والهوية الخضراء الجديدة

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : جان بيساني فيري إن أعلام أغلب بلدان العالم متعددة الألوان. ويُـعَد الاتحاد الأوروبي الذي يرفع علما أزرق اللون، إلى جانب الصين التي ترفع علما أحمر اللون، من الكيانات القليلة الأحادية اللون. ولكن من الواضح أن هذه الحال تبدلت: فالمشروع الجديد المميز للاتحاد الأوروبي يصبغه باللون الأخضر. في اجتماع ...

آفاق بيئية : واشنطن تقول دراسة جديدة لمجموعة البنك الدولي إن ديون اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية قفزت إلى رقم قياسي قدره 55 تريليون دولار في 2018 مُسجِّلةً قفزةً في غضون ثمانية أعوام هي الأكبر والأسرع والأوسع نطاقا فيما يقرب من خمسة عقود، وحثت الدراسة واضعي السياسات على المسارعة إلى تقوية ...

آفاق بيئية : إليسا مطر-   ونيكول جاويرث إنَّ استخدام الجزيئات البيولوجية لنقل المواد المشعـّة بأمان داخل الجسم البشري يساعد الأطباء في الحصول على صور أدق للأورام والقضاء بفعالية أكبر على الخلايا السرطانية. ويُطلق على هذا الأسلوب الذي يجمع بين الاستخدامات العلاجية والتشخيصية للمستحضرات الصيدلانية الإشعاعية أسلوب التشخيص العلاجي. وهذا أحد آخر ...

يناير
02

نتفاوض بينما يحترق العالَم

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : أدير تيرنر* ربما نتذكر العقد الثاني من القرن الحالي على أنه العقد الذي خسر في العالم الحرب ضد تغير المناخ. في عام 2015، في إطار مؤتمر المناخ (COP21) في باريس، وافقت 196 دولة على الحد من الانحباس الحراري الكوكبي بحيث لا تتجاوز زيادة الحرارة درجتين مئويتين فوق مستويات ...

آفاق بيئية : محمد التفراوتي نظم نادي البيئة والتنمية المستدامة لثانوية أجدير التأهيلية بمديرية أكادير ادوتنان بمدينة أكادير (جنوب غرب  المغرب ) مؤخرا ورشة تكوينية أطرها الاستاذ المشرف على النادي حفيظ براير تضمنت محورين أساسين تم من خلالهما  تقديم كتاب الدليل البيئي للمدارس العربية : التربية البيئية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ...

ديسمبر
25

متى تكون المعرفة قوة؟

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : كاترينا كوسيك* / ليونارد وانتشكون* في أيامنا هذه، يجد معظم الناس كميات هائلة من المعلومات تحت تصرفهم. ومن الناحية النظرية، يمكن أن تساعد هذه المعلومات في تحسين الحكم، والبنية الأساسية، وتسليم الخدمات مثل التعليم، والرعاية الصحية، والإرشاد الزراعي. ولكن هناك فجوات تفاوت كبرى في القدرة على الوصول إلى ...

رغم فشل قمة كوب 25 فهناك أمل للحوض المتوسطي بفضل المساعي المبذولة آفاق بيئية : محمد التفراوتي عقدت دائرة برلمانيو البحر المتوسط من أجل التنمية المستدامة (COMPSUD) إجتماعها السنوي الرابع عشر  في البرلمان المغربي بالرباط يوم 17 ديسمبر 2019 بحضور نخبة من الفعاليات البيئية التي تنشط على عدة واجهات وتناضل على عدة ملفات ...

  آفاق بيئية : محمد التفراوتي أسدل الستار عن أشغال الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي لأركان تحت شعار "الرأسمال الطبيعي للمحيط الحيوي لأركان: القيمة والتثمين" المنظم من قبل من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وأركانANDZOA، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه ...

  آفاق بيئية: محمد التفراوتي وقع ، أمس بمدريد ، حادث أمني مؤسف داخل مرافق مؤتمر الأطراف 25 أثناء احتجاج غير مخطط له من قبل بعض المراقبين غير الحكوميين ، مما جعل من الضروري اتخاذ إجراءات تهدف إلى ضمان سلامة المشاركين في مؤتمر الأطراف والسماح بمواصلة وقائع المؤتمر. عقب هذا الحادث ، اجتمعت ...

ديسمبر
12

تغير المناخ يهدد الإنتاج الزراعي

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

المدير العام للفاو: التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي "يغير قواعد اللعبة" للفئات الأكثر ضعفاً في العالم الشراكات مفيدة على الصعيدين المؤسساتي والشعبي آفاق بيئية: مدريد أكد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) شو دونيو في كلمة ألقاها الأربعاء في المنتدى رفيع المستوى حول التعاون بين بلدان الجنوب في إطار الدورة ...

المدير العام للفاو: الابتكار بما في ذلك التكنولوجيات أمر ضروري للتنمية المستدامة للقطاعات الزراعية آفاق بيئية :  مدريد  أكد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) شو دونيو على الدور الرئيسي للزراعة في تقديم حلول قائمة على الطبيعة لمعالجة تغير المناخ. وكان شو يتحدث الأربعاء في فعالية خاصة بعنوان "تسريع العمل بشأن ...

آفاق بيئية :    جول كورتينهورست* - أندرو ستير* بولدر، كولورادو ــ من المنتظر أن يسعى مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP25)، المنعقد حاليا في مدريد، لتمهيد الأرض لالتزامات أكثر طموحا من جانب الدول المشاركة تجاه قضية المناخ. وليس هناك مكان أحوج إلى هذا الأمر من الدولة الأبعد عن زعامة الدول في ...

آفاق بيئية : أبوظبي وقعت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي مذكرة تفاهم مع شركة "هيل" الزراعية في الإمارات، لتنفيذ أول دراسة من نوعها حول وضع الاستراتيجية الوطنية لتطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور في المملكة الأردنية الهاشمية، جاء ذلك في اليوم الثاني من معرض ابوظبي الدولي للتمور 2019، ...

ديسمبر
11

معرض أبوظبي الدولي للتمور 2019

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

منجزات هائلة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في تنمية وتطوير البنية التحتية لقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور آفاق بيئية : أبوظبي زار الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، معرض ابوظبي الدولي للتمور بنسخته الخامسة بأرض المعارض بابوظبي، وتفقد أجنحة ...

آفاق بيئية : أبوظبي "الجائزة" شريك استراتيجي في تنظيم معرض "تمور افريقيا" المصاحب لمعرض "فوود افريكا" 2019 "بافليون التمور العربية" أكبر منصة لتبادل الخبرات المتعلقة بنخيل التمر جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تحتضن أكبر جناح للتمور من 6 دول عربية ..

ديسمبر
09

تغير المناخ يشكل أيضا أزمة صحية

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

آفاق بيئية : ماريا نيرا * إن أزمة المناخ لهي أيضا أزمة صحية. ذلك أن الانبعاثات ذاتها التي تسبب الانحباس الحراري الكوكبي مسؤولة أيضا إلى حد كبير عن تلويث الهواء الذي نتنفسه، وهو ما يؤدي إلى انتشار أمراض القلب، والسكتة الدماغية، وسرطان الرئة، والأمراض المعدية، ويؤثر على كل عضو في أجسامنا. ...

آفاق بيئية : سالي جيويل * عندما يجتمع قادة العالم في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس والعشرين لتغير المناخ (COP25)  في مدريد في الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر/كانون الاول، سيناقشون خطوات ملموسة لتحقيق الأهداف الوطنية لخفض الانبعاثات. ولكن على نفس القدر من الأهمية، يوفر المؤتمر فرصة لرفع واحدة من أقوى الأدوات ...