عدد  أبريل من مجلة “البيئة والتنمية”

بيروت:آفاق بيئية 

صدر العدد 229 من مجلة “البيئة والتنمية” لشهر نيسان (أبريل) 2017، وهو متوفر مجاناً على الانترنت عبر الموقع الالكتروني www.afedmag.com

موضوع الغلاف، بعنوان “الارهاب البيئي”، يعرض لخطوات الرئيس الأميركي دونالد ترامب في حربه على البيئة، في استعادة لحقبة جورج بوش. ويحلل الموضوع مواقف ترامب وأبرز أركان ادارته من قضايا البيئة.

في العدد أيضاً مقال حول تقرير جديد للبنك الدولي عن الطاقة المستدامة، أشار إلى وجود تباينات كبيرة بين الدول العربية في سياساتها الهادفة لاستدامة قطاع الكهرباء، مع وجود ضعف ملحوظ في ترتيباتها لتعزيز كفاءة الطاقة. ويعرض مقال بعنوان “المجلات العلمية في شهر” إلى أبرز إصدارات المجلات العلمية الشهرية العالمية. وتركزت مقالات إصدارات شهر نيسان (أبريل) على عناوين الانسان التالي وعلاج الخرف والذكاء الاصطناعي.

ويكشف مقال بعنوان “حقوق الضحايا العراقيين” عن نية الحكومة البريطانية إلغاء ملف التحقيق في جرائم الجنود البريطانيين خلال غزو العراق عام 2003. وفي مقال كتبه خصيصاً لمجلة “البيئة والتنمية”، يعرض الدكتور جايك رايس لموضوع “التنمية في عدالة توزيع الثروة”، حيث يرى إن التنمية يجب أن تعالج توزيع الثروة، وليس مجرد زيادتها. أما “كتاب الطبيعة” لهذا الشهر فيعرض لأسباب حقد البشر على الضباع، في ظل عدد من الأخبار التي تناقلتها المواقع الالكترونية الشهر الماضي لقتل أو أسر الضباع في لبنان والأردن.

وفي افتتاحية العدد بعنوان “علي النعيمي بين النفط والشمس”، يتحدث رئيس التحرير نجيب صعب عن أهمية تنويع مصادر الدخل لتخفيف الاعتماد على البترول. ويستشهد بجواب وزير البترول السعودي السابق علي النعيمي مؤخراً عن رأيه بتطورات السوق النفطية أنه الآن “أكثر اهتماماً بالطاقة الشمسية”. وأنهى صب أن “المستقبل هو لخطط تقوم على استراتيجية تعيد التوازن بين العناصر الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ولفكر مستنير مثل الذي يحمله أمثال علي النعيمي. وكل تأخير في تنويع الاقتصاد جريمة بحق الأجيال المقبلة”.

اترك تعليقاً