المغرب الاول عربيا في مؤشر حكامة تسيير الموارد الطاقة

محمد التفراوتي8 مايو 2014آخر تحديث :
المغرب الاول عربيا في مؤشر حكامة تسيير الموارد الطاقة

eolienne environnement

آفاق بيئية : محمد التفراوتي

احتل المغرب المرتبة الاولى ،على مستوى الشرق الاوسط وشمال إفريقيا ، في مؤشر حكامة الموارد الطاقية والطبيعية  و24 عالميا من أصل 59 وذلك وفق التقرير الذي يصدره معهد الدولي ريفينيو ووتش بنيويورك  بتنسيق مع الامم المتحدة . وحصل بذلك على 55 نقطة من أصل 100 نقطة تمنح للدول الاكثر حفاظا على مواردها الطاقية .

ويعزى هذا التتويج حسب المعهد إلى الانجاز الضخم للمغرب في مجال الطاقة الشمسية والطاقة الريحية المغرب  فضلا عن الاطار الدستوري والقانوني للحفاظ على البيئة حيث نال من خلاله المغرب 75 نقطة من اصل 100 نقطة ,في حين تقلصت نقطة طريقة استغلال الموارد الطبيعية في المغرب ببلوغها مرحلة الاستنزاف .

يشار أن هذا مؤشر حكامة تسيير موارد الطاقة والطبيعة  يراقب ،مرة كل سنتين ، جودة الحكامة التي تتبعها الدولة في المجال الطاقي والمجال البيئي.

ويذكر ان المغرب  يتوقع  في إطار برنامج وطني بلوغ 2000 ميغاوات من الطاقة الشمسية و2000 ميغاوات من الطاقة المائية و2000 ميغاوات من الطاقة الريحية وذلك في أفق سنة 2020. وينشد بذلك حصول على خليط طاقي تحظى الطاقات المتجددة خلاله بنسبة 42 بالمائة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!