آليات تنفيذ استراتيجية الأمن المائي العربي وخطة العمل

محمد التفراوتي27 نوفمبر 2013آخر تحديث :
آليات تنفيذ استراتيجية الأمن المائي العربي وخطة العمل
ملتقى حواري حول الأمن المائي في المنطقة العربية
water

آفاق بيئية : عمان- الأردن

  بينما تشكل أزمة المياه في المنطقة العربية أبرز القضايا التي تتناولها الأجندة العالمية والإقليمية،  تؤكد التقارير الأممية أن المياه بما فيها العذبة في تناقص مستمّر خاصّة في المنطقة العربية، نتيجة النمو السكاني المضطرد وتغير المناخ. ففي ظل الضغوطات التي تهدد الأمن المائي،  يسعى برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى تسليط الضوء أكثر فأكثر على الحلول الممكنة التي من شأنها وضع حد لاستنزاف مصادر المياه ولتدهور جودتها وازدياد الضغوطات على المصادر المائية الاقليمية المشتركة.

تشكل الاستراتيجية العربية للامن المائي التي اعتمدت من مجلس وزراء المياه العرب في اطار جامعة الدول العربية اطارا للعمل العربي المشترك لتأمين استدامة المصادر المائية في المنطقة العربية وتحسين ادارتها.

وفي هذا الصدد، يعقد برنامج الأمم المتحدة للبيئة في 27 و 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 اجتماعاً للمجموعات الرئيسة وأصحاب المصلحة بهدف تفعيل الحوار حول آليات تنفيذ استراتيجية الأمن المائي العربي وخطة العمل. كما سيسلط المشاركون الضوء على الأدوات اللازمة لتحقيق الإدارة المتكاملة لمصادر المياه والنظم الحيوية التي تعتبر عنصرا أساسيا لتعزيز إدارة المياه في المنطقة العربية. كما ان حوار المجموعات الرئيسة وأصحاب المصلحة هو فرصة لتبادل الخبرات والدروس المستفادة والممارسات الأفضل للتعاون الإقليمي حول إدارة المياه الجوفية والأنهار،  إذ أن ذلك سيسهم في رفع مستوى الوعي لفهم استراتيجية الأمن المائي العربي. ويرمي الاجتماع إلى تحديد الخيارات للعمل المستقبلي بما في ذلك تحديد أمثلة حول التعاون الثنائي. ومن المتوقع أن يخرج المشاركون بتوصيات من شأنها التركيز على التعاون والشراكة الإقليمية العربية والخبرات الاقليمية والوطنية وتوفير البيانات والمعلومات ذات المصلحة وبناء القدرات وتذليل العقبات التي تحول دون رفع تحسين التعاون الإقليمي والاستفادة من الفرص المتاحة لتطبيق استراتجية الامن المائي العربي وخطة العمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!