شراكة استراتيجية للتعريف دوليا بالمهارات المغربية

محمد التفراوتي19 مارس 2021آخر تحديث :
شراكة استراتيجية للتعريف دوليا بالمهارات المغربية

آفاق بيئية : مكناس 

معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN) يتعاقد مع جامعة مولاي إسماعيل من أجل دعم مشاركة المغرب في ديكاتلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط بدبي.
18 مارس 2021 ببنكرير.

عمدت جامعة مولاي إسماعيل في مكناس (UMI) ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN) في 18 مارس إلى إضفاء الطابع الرسمي على شراكتهما لدعم مشاركة المغرب في ديكاتلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط في أكتوبر 2021 في دبي

مسيرة متميزة من التجربة والخبرة

فريق Solar-Ution الذي يمثل المغرب هو فريق متعدد التخصصات من جامعة مولاي إسماعيل متكون من طلبة دكاترة، مهندسين، ومصممين معماريين أثبتوا خبرتهم وقدرتهم على ابتكار حلول مستدامة حقيقية تركز على استخدام المواد المحلية والتقنيات الحديثة
ينظم معرض ديكاتلون الشرق الأوسط للطاقة الشمسية في أكتوبر ونوفمبر 2021 من قبل وزارة الطاقة الأمريكية. وتعتمد هذه المنافسة الدولية على سبع ركائز مترابطة (الاستدامة، المستقبل، الابتكار، الطاقة النظيفة، التنقل، الحلول الذكية والراحة)، لتعزيز السكن البيئي وتشجيع استخدام الطاقات المتجددة، من خلال اقتراح حلول تتماشى مع خصوصيات المجالات الترابية

بعد فوزها بالجائزة الأولى للاستدامة والجائزة الثالثة في ديكاتلون الطاقة الشمسية لإفريقيا SolarDecathlonAfrica الذي تم تنظيمها في سبتمبر 2019 من قبل معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN) وجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات (UM6P)، تسعى سولاروشن في هذه النسخة من ديكاتلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط SolarDecathlon Middle East أن تمثل المغرب كفريق وطني، لاستقطاب عدد كبير من الشركاء وشبكة ممتدة من الفاعلين الصناعيين
والاجتماعيين والاقتصاديين ومؤسسات البحث. وتماشيا مع رؤية جامعة مولاي إسماعيل، والتي تتمثل في تعزيز دور الطلبة الشباب في البحث والابتكار خدمة للتنمية الإقليمية المستدامة، وأهداف معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN)، كداعم للاستراتيجية الوطنية للطاقة، تأتي الشراكة بين المؤسستين تثميناً للرغبة في تبادل المعرفة والموارد وتقريب العالم الأكاديمي من النسيج المقاولاتي.

ويهدف اللقاء المبرمج ببنكرير يوم 18 مارس 2021 إلى تضافر ودعم مجهودات المنخرطين في هذه المبادرة من أجل تعزيز مشاركة المغرب في هذه التظاهرة الدولية كممثل للقارة الإفريقية.

وستكون هذه مناسبة و فرصة لتقديم استراتيجية فريق Solar-Ution لمشاركة فعالة في SolarDecathlon Middle East في أكتوبرالمقبل من أجل رفع راية المغرب والترويج لهذه المشاركة الإفريقية من خلال فريق مغربي Solar-Ution وتعبئة الدعم له. هذا وقد أكد الدكتور سمير الجعفري، نائب الرئيس للتعاون والعلاقات الدولية بجامعة مولاي إسماعيل والمنسق الأكاديمي لفريق سولاروشن أنه ” من خلال هذه الشراكة، نهدف إلى تسليط الضوء على إمكانيات شبابنا ليصبحوا قدوة وفاعلين من أجل التغيير لغد أفضل وتشجيع التعبئة الوطنية لمختلف المؤسسات المعنية لدعم وتعزيز مشاركة المغرب في هذه التظاهرة الدولية وجعلها نقطة انطلاق لدينامية تعزز دور الأكاديميين الشباب في الابتكار وخلق المقاولة من أجل تحول طاقي ناجع محليا يساهم في تفعيل الاستراتيجيات الوطنية في هذا الاتجاه. كما أضاف السيد بدر إكن ، المدير العام لـ IRESEN نحن فخورون لدعمنا لفريق Solar-Ution ، الممثل الوحيد للقارة الأفريقية والمملكة المغربية ، في SolarDecathlon Middle East. فبغض النظر على الطابع التنافسي للمسابقة سوف يتيح هذا التحدي للطلبة اكتساب الخبرة العملية والمعرفة في مجال البناء المستدام وكفاءة الطاقة ودمج الطاقات المتجددة في البناء. يسعدنا إقامة هذه الشراكة لأننا نؤمن بشبابنا ومقتنعون بمواهبهم وإمكاناتهم في ابتكار وتطوير معمار مستدام للمستقبل.

من جانبه، أعرب الدكتور المهدي الخطابي، رئيس فريق Solar-Ution ، عن سعادته بهذه الشراكة التي سوف تدعم مشاركة الفريق في ديكاتلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط معبرا عن إرادة الفريق لتسليط الضوء على الاختيارات البديلة لطريقة عيش مسؤولة وسكن بيئي يتوفر على شروط الراحة والمتعة بتصميم إيكولوجي وتكلفة ملائمة.

جدير بالذكر أن SolarDecathlon هي مسابقة دولية لتحفيز فرق جامعية طموحة من أجل تصميم وبناء وتشغيل منازل صغيرة مدعومة بالطاقات المتجددة، والتي من شأنها أن تتكيف مع المناخ المحلي.

بالنسبة لهذه النسخة، يتم تنظيم ديكاتلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط على هامش أكبر معرض عالمي EXPO2021. يشارك المغرب برواق يعكس صورة مغرب “غني بالمواهب ومصدر للإلهام وأرض للفرص.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!