استراتيجية علمية و قانونية لضبط تكاثر الخنزير البري بالمغرب

محمد التفراوتي23 يناير 2017آخر تحديث :
استراتيجية علمية و قانونية لضبط تكاثر الخنزير البري بالمغرب

آفاق بيئية : محمد التفراوتي

أمام تكاثر الخنزير البري بمختلف البراري المغربية وما يشكله من الاختلالات التي تشهدها التوازنات الإيكولوجية ، تم قنص 400 خنزير بري بجهة سوس ماسة )جنوب غرب المغرب ) ،التي تعد من الأكثر الجهات معنية بهذه الإشكالية ، في إطار موسم القنص الجاري حيث  نظمت  60 عملية إحاشة ضمن 165 إحاشة مبرمجة و التي تهم 123 نقطة سوداء.

وفي نفس السياق تم إنجاز برنامج يروم تقوية القدرات فيما يخص إدارة و تنظيم إحاشات و كذلك انطلاق دراسة تقنية خاصة بتشخيص النقط السوداء و العمل على إعداد خريطة لهذا الغرض وذلك في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين المديرية الجهوية للمياه و الغابات و محاربة التصحر بأكادير و وكالة التنمية لمناطق الواحات و الأركان و الغرفة الجهوية لسوس ماسة و الجامعة الملكية المغربية للقنص .

ويذكر أن المندوبية السامية للمياه و الغابات و محاربة التصحر عملت على تفعيل استراتيجية وطنية تتعلق بضبط تكاثر أعداد الخنزير البري على مستوى مختلف النظم الطبيعية و مستوطنات هذا الوحيش.واعتمدت هذه الاستراتيجية على منهجية استباقية تراعي الضوابط العلمية و القانونية وتتغيى احترام المحافظة على التنوع البيولوجي. كما تم إعداد برامج سنوية رفقة مختلف المتدخلين المعنيين بهذه الظاهرة إذ تم تسجيل تراجع ملموس لأعداد الخنزير البري. ويشار أنه تم تنظيم 941 إحاشة و قنص 6480 خنزير بري منذ انطلاق هذا البرنامج على صعيد هذه الجهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!