التعامل بجدية مع مخاطر المناخ

آفاق بيئية : هوكي إنجل  - ميكالا كريشنان أظهرت جائحة مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) كيف قد يتجسد على نحو مفاجئ خطر عالمي معترف به منذ فترة طويلة لكنه لا يحظى ...

المحيطات في صلب الرهانات المناخية

ندوة افتراضية حول المحيطات آفاق بيئية : الرباط في ندوة افتراضية حول المحيطات: الوزير رباح يدعو إلى تطوير الذكاء الجماعي على المستويين الإقليمي والمحلي لصالح المحيطات، فاتح يوليوز 2020. في إطار الاحتفال باليوم ...

كوفيد-19 والثورة الحيوية

آفاق بيئية :  مايكل شوي شريك - ماتياس إيفرز نادرًا ما حظيت بشائر البيولوجيا بنفس القدر من الاهتمام الذي أولاه لها العالم خلال أزمة كوفيد-19. فبينما يصيب فيروس كورونا المستجد الملايين ...

المناقشة التي نحتاج إليها في مجال البيانات السلوكية

    آفاق بيئية :  ستيفاني هانكي * بعد بضعة أسابيع من ظهور أولى حالات مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) خارج الصين، أطلقت كوريا الجنوبية نظاما لإذاعة الملامح الدقيقة وتحركات الأفراد الذين ثبت ...

هل ستنقذ الجائحة البشرية ؟

آفاق بيئية : مارك ليناس * لقد قتل كوفيد-19 أكثر من 500 الف شخص في العالم وجعل ملايين الناس مرضى ولا يزال يعيث دمارا .ولكن وكما يقول المثل – وبدون الرغبة ...

الكاتب والإعلامي المغربي محمد التفراوتي : تبسيط نتاج الباحثين ضروري لتعزيز العلاقة بين البيئة والتنمية المستدامة آفاق بيئة : مونت كارلو الدولية مونت كارلو الدولية طلبت من محمد التفراوتي التوقف عند بعض الأمثلة المستمدة من تجربته الشخصية والتي يستفيد من خلالها عامة الناس من نتاج الباحثين المغاربة في هذا المجال، فلاحظ أن عددا ...

آفاق بيئية : محمد التفراوتي الإمارات تترأس أكبر وفد مشارك في الملتقى الدولي للتمور بأرفود   حازت دولة الامارات العربية المتحدة المركز الأول كأفضل جناح دولي من بين خمسة عشر دولة مشاركة في الملتقى الدولي التاسع للتمور 2018 بأرفود جنوب المغرب، حيث قام السيد محمد بنرباك والي جهة درعة تافيلات وعاملاً على إقليم ...

أكتوبر
26

اللوجستيك و تنمية سلسلة التمر

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

   الملتقى الدولي للتمر في دورته التاسعة  2018   الامانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي   ترأس أكبر وفد بالملتقى الدولي للتمور بأرفود جنوب المغرب  آفاق بيئية : محمد التفراوتي تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، انطلقت  اليوم  الخميس بمدينة أرفود فعاليات الملتقى الدولي للتمر في دورته التاسعة  من 25 ...

آفاق بيئية : محمد التفراوتي اكتشف بالمغرب أداة مصنوعة من العظام يعود تاريخها إلى 90 ألف سنة تم العثور عليها بمغارة دار السلطان 1 ، جنوب مدينة الرباط على بعد حوالي 260 متراً من الساحل الأطلسي المغربي ، وذلك من قبل فريق دولي من الباحثين من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، ...

محمد التفراوتي : آفاق بيئية  ترأس المغرب الاجتماع الوزاري العالي المستوى في الدورة الاستثنائية السابعة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة المنعقدة بنيروبي، كينيا، من 17 إلى 19 شتنبر 2018. ويأتي تنظيم هذه الدورة تبعا للقرارات المتخذة خلال الاجتماع 29 لمكتب CMAE الذي نظم بالمغرب في شهر أبريل 2018. وشهدت هذه الدورة الاستثنائية تنظيم ...

خلال اجتماع إقليمي في عمان  بمشاركة ٤٠ ممثل وممثلة لمنظمات عربية وافريقية آفاق بيئية  : عمان - الأردن  عقدت مؤسسة فريدريش إبيرت الألمانية (FES)، ومنظمات المجتمع المدني (الأعضاء في شبكة العمل المناخي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، اجتماعا وعلى المستوى الإقليمي، اليوم، لتقديم مساهمات مفهومة ومتماسكة في عملية "حوار تالانوا"، وبهدف دفع ...

جهة سوس ماسة في عمق إشكالات البيئة آفاق بيئية : محمد التفراوتي  يمكن تصور نظام المراقبة والإبلاغ والتحقق  على أنها مجموعة من العمليات والإجراءات التي تمكن في جمع وإعداد التقارير من معلومات واقعية عبر البيانات ، وتقييم ومراجعة لتحديد ما إذا كان ، متى وكيف ، حققت الدول التزاماتها الخاصة. وينص النظام ...

إطلاق إمكانيات تخزين الكربون في الغابات من خلال بيانات أفضل الجهود التي تقودها الأمم المتحدة تساعد الدول النامية على تحسين رصد وإدارة الغابات لمواجهة تغير المناخ آفاق بيئية :  روما  قال تقييم جديد أن برنامج الأمم المتحدة الذي يساعد البلدان النامية على خفض انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن إزالة الغابات قد حقق عدداً ...

ضرورة ملحة لزيادة الجهود الرامية إلى القضاء على الجوع وجميع أشكال سوء التغذية الاحتفال الرسمي بيوم الأغذية العالمي يؤكد أن تحقيق هدف القضاء على الجوع لا يزال ممكناً آفاق بيئية : روما  دعا المشاركون في احتفال أقيم اليوم في روما بمناسبة يوم الأغذية العالمي إلى إيجاد إرادة سياسية أقوى وتوفير مزيد من الدعم ...

 آفاق بيئية : القاهرة قام مشروع SWIM-H2020 SM الذي يموله الاتحاد الأوروبي بتنظيم اليوم في القاهرة اجتماع وطني حول الموارد المائية المستدامة والبيئة النظيفة في البحر المتوسط. SWIM-H2020 SM ( ٢٠١٦ ـ  ٢٠١٩)  هو مشروع إقليمي رئيسي يهدف إلى المساهمة في الحد من التلوث البحري والاستخدام المستدام لموارد المياه الشحيحة في ...

  آفاق بيئية : محمد التفراوتي نظم معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة  بأكادير ، بدعم من البنك الإسلامي للتنمية ، في نهاية الأسبوع الماضي ندوة علمية حول  " تدبير ندرة المياه على  مستوى الأحواض المائية : ابتكارات وتنمية مستدامة" وتحدث السيد إبراهيم الحافيدي رئيس جهة سوس ماسة ، خلال الجلسة الافتتاحية ،عن ...

  تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ:نقطة تحول فاصلة تسلط الضوء على الإجراءات الجذرية اللازمة للحفاظ على ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية [caption id="attachment_11008" align="aligncenter" width="497"] Credit: Thinkstock[/caption]   آفاق بيئية : شبكة العمل المناخي العربية  رحبت منظمات المجتمع المدني باعتماد ما جاء في تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ حول ...

بينما العالم يتظاهر لتغيّر المناخ آفاق بيئية :البيئة و التنمية  دفع العطش وندرة المياه مدناً مغربية إلى الخروج في مظاهرات تطالب بإيجاد حل لهذه الأزمة المتّسعة نتيجة تراجع معدلات تساقط الأمطار والاستنزاف المتزايد للمياه الجوفية. وكانت آخر المسيرات الاحتجاجية في مدينة تالسينت، عندما نفّذ أبناء المدينة إضراباً عاماً تسبب في شلّها بشكل ...

أكتوبر
03

النقل المستدام وتحديات المستقبل

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

وسائل النقل تطلق 23 في المئة من الغازات المسببة للاحتباس الحراري المرتبطة بالطاقة آفاق بيئية : عبدالهادي النجّار تواجه المدن ضغوطاً هائلة في سعيها لمواجهة تحديات النقل اليومية. ومع التوسع الحضري السريع وتداعي البنى التحتية وزيادة أعداد السكان وتغير المناخ، تصبح هذه التحديات أكثر صعوبة، وتستلزم اتخاذ خطوات جريئة لتطوير أنظمة النقل ...

لجنة الزراعة في الفاو تركز على تعزيز التنمية المستدامة من خلال الابتكار   آفاق بيئية :  روما قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا اليوم إن تحقيق التنمية المستدامة يعني الابتعاد عن النظم الزراعية والغذائية التي تتطلب مدخلات وموارد كبيرة. وفي كلمة له أمام وزراء وممثلين عن الحكومات ...

أكتوبر
01

تحليل مخاطر الجفاف ورسم الخرائط

بواسطة محمد التفراوتي لايوجد تعليق

تدريب إقليمي وجولة دراسية لرصد مخاطر الجفاف  آفاق بيئية :  مرسيه تم تنظيم مجموعة من الأنشطة الإقليمية حول "تحليل مخاطر الجفاف ورسم الخرائط" من قبل آلية الدعم لمشروع الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 الممولة من الاتحاد الأوروبي في الفترة ما بين 24-27 سبتمبر 2018 في مدينة مرسيه بأسبانيا. وتشمل الأنشطة تدريبًا إقليميًا ...

آفاق بيئية : أكادير أكدت نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أن مشروع النظام الجهوي النموذجي للقياس والإبلاغ والتحقق - MRV بجهة سوس ماسة  هو "مشروع رائد وعملي للحماية من مخاطر التغير المناخي والذي حصل على تمويل دولي لأول مرة بالمغرب"، موضحة،  خلال الانطلاق الرسمي لهذا المشروع اليوم الجمعة بأكادير، ...

39 بلداً بحاجة إلى المساعدات الغذائية والفاو تتوقع انخفاضا طفيفاً للإنتاج العالمي من الحبوب آفاق بيئية :  روما قال تقرير جديد نشرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم أن النزاعات المستمرة والصدمات المرتبطة بالمناخ تؤدي حالياً إلى مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد خاصة في دول جنوب أفريقيا والشرق الأدنى ...

آفاق بيئية : بنيامين فرانتا * في عام 1961، عثر عالم الاقتصاد الأمريكي دانيال إلسبرغ - الذي عمل كمستشار للحكومة الأمريكية بشأن خطط الحرب النووية السرية - عن وثائق خطيرة للغاية، حيث كانت تتضمن تقديرات رسمية لعدد القتلى في "الهجوم الوقائي الأول" المحتمل على الصين والاتحاد السوفيتي: ما يقرب من 300 مليون ...

آفاق بيئية : برينستون  / بيتر سِـنغر * هل سيكون بمقدور 21 من المدعين الشباب في نهاية المطاف إقناع محكمة أمريكية عليا يهيمن عليها المحافظون بأن الحكومة الفيدرالية تنتهك حقهم الدستوري في كوكب صالح للعيش؟ يعتمد الأمر على ما إذا كانت المحكمة مستعدة للالتفات إلى الأدلة العلمية. في الشهر المقبل، سيبدأ أحد ...

نظراً لتغير قطاع الزراعة بسبب تغير المناخ، ستصبح التجارة الدولية مهمة للغاية لتوفير الغذاء للعالم تقرير جديد يقول إن أسواق الغذاء العالمية المفتوحة والمنتظمة والمنصفة يمكن أن تساعد في تعزيز جهود الاستجابة لتغير المناخ والمساهمة في مكافحة الجوع [caption id="attachment_10947" align="aligncenter" width="535"] في بعض المناطق، سيقلل التغير المناخي من الإنتاجية الزراعية، مما ...