اعلان عالمي حول البعد الاخلاقي لتغير المناخ

محمد التفراوتي26 سبتمبر 2016آخر تحديث :
اعلان عالمي حول البعد الاخلاقي لتغير المناخ

unesco

  آفاق بيئية : محمد التفراوتي

 أسدل الستار عن أشغال ملتقى اعداد مشروع إعلان عالمي لأخلاقيات تغير المناخ المنظم من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة  بأكاديمية المملكة بالرباط  من  20 الى 24 سبتمبر الماضي  ، وذلك  بغية مناقشة مسودة المشروع  في أفق المصادقة عليه في مؤتمر المنظمة “اليونسكو” خلال سنة 2017.

و يساهم هذا الاعلان في تدعيم التزامات حوالي 195 دولة شاركت في اتفاق باريس حول الاتفاقية الاطارية بشأن تغير  المناخ لسنة 2015 .

وتروم اليونسكو ، من خلال توافق لجنة من الخبراء على مسودة اعلان عالمي للمبادئ الأخلاقية في مجال تغير المناخ  ، دمج البعد الأخلاقي في مواجهة تغير المناخ و تقليص انبعاثات غاز الكربون.

 وأفاد نجيب صعب الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية في تدوينة له بإحدى الوسائط الاجتماعية أن المناقشات كانت صريحة ، حيث حاولت  المجموعة المشاركة في الورشة إنتاج نص صريح وفي متناول السياسيين والرأي العام .كما تم تناول تقارير المنتدى العربي للبيئة والتنمية المختلفة خلال توصيات الملتقى.

وعبر صعب عن أمله ، رفقته باقي الخبراء ، عن أمله أن يشكل الإعلان أداة قوية للضغط المعنوي ودعم الانخراط  في اتفاق باريس حول تغير المناخ من خلال توفير قاعدة أخلاقية عالمية للمخالفين والملوثين ، ممكن تقودهم إلى المحاكم.

يشار أنه سبق لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة أن شكلت فريقا من 24 خبيرا من تخصصات مختلفة في مجال المناخ والبيئة والتنمية المستدامة والاقتصاد .. ، وذلك لإعداد أرضية و مسود لإعلان عالمي للمبادئ الأخلاقية بشأن تغير المناخ .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • محمد خشانه.
    محمد خشانه. منذ 7 سنوات

    السلام عليكم ورحمةالله وبركاته.
    مجهود جميل مشكورين عاليه . ولكن اذا سمحت احتاج شرح ومعلومات اكثر عن ذالك الموضوع.
    ولسي جهادتكم جزيل الشكر

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!