آفاق بيئية : محمد التفراوتي

 تواصل أمانة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ووحدات الدعم الفني العمل عن بُعد خلال أزمة الصحة العامة العالمية الحالية ، وتقوم الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ برصد وباء COVID-19 والتدابير ذات الصلة التي اتخذتها الحكومات.

وتؤكد الهيئة أنها تؤيد الإجراء القوي والسريع الذي تم اتخاذه في جميع أنحاء العالم ، لكن يلاحظ أن لهذا آثارًا خطيرة على استكمال تقرير التقييم السادس الصادر عن هيئة IPCC في الوقت المناسب. من بين ذلك تمكن مؤلفي الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ ،الذين يمنحون وقتهم وخبرتهم للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ، من مواصلة العمل في الموعد المحدد ، وكذا الخبراء والحكومات ، الذين يقدمون تعليقات أساسية على مسودة التقارير ، لإجراء مراجعاتهم.

إن قادة الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ يدركون جيداً التحديات الإضافية التي يواجهها العديد من العاملين في المنازل، من رعاية أحبائهم ومجتمعاتهم إلى إدارة وظيفتهم الرئيسية في ظل ظروف معدلة، بما في ذلك الجهود المبذولة لنقل التعليم عبر الإنترنت ومتابعة برامج البحث والنمذجة والمراقبة.

وعبرت هيئة IPCC عن امتنانها للجهودهم غير المسبوقة لدعم عمل الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ. وتتشاور الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ مع المؤلفين والحكومات الأعضاء وأصحاب المصلحة الآخرين لإبلاغ “الاجابة الاستراتيجية للوباء”. وهذا يشمل مراجعة توقيت وشكل اجتماعات المؤلفين الرئيسين والأنشطة الأخرى في الأشهر القادمة والجدول الزمني لتسليم تقرير التقييم السادس.

 ومن المتوقع أن يتغير بعض أو كل الجدول الزمني الأصلي لإنهاء تقرير التقييم السادس -تقارير فريق العمل الثلاثة والتقرير التجميعي – بما في ذلك المراحل المهمة والمواعيد النهائية لأنشطة إعداد هذه التقارير ، بالتشاور مع نقاط الاتصال الوطنية ، مع إدخال تعديلات أخرى على الجدول الزمني المأخوذ مع تطور الوضع.

وستقوم الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ، مثلا ، بتمديد مراجعة الحكومة والخبراء لمسودة الدرجة الثانية لمجموعة العمل الأولى المساهمة في تقرير التقييم السادس ، المقرر أصلاً تشغيله حتى 26 أبريل 2020 ، لمدة ستة أسابيع حتى 5 يونيو. وسيعقد اجتماع المؤلف الرئيسي الثالث لمجموعة العمل الثالثة ، المقرر عقده أصلاً في كيتو ، الإكوادور ، يومي 15 و 19 أبريل ، في شكل “e-LAM” افتراضي مع جدول أعمال مقسم ، وتدابير أخرى تتعلق باجتماع المؤلف الرئيسي قيد النظر.وسيتم إجراء المزيد من التفاصيل والإعلانات حول الأنشطة الأخرى في الوقت المناسب.

لعرض هذه الوثيقة  يمكن تنزيلها كملف PDF ، انقر هنا

اترك تعليقاً