حيوانات انقرضت خلال سنة 2017

محمد التفراوتي4 يناير 2018آخر تحديث :
حيوانات انقرضت خلال سنة 2017

 آفاق بيئية : سكاي نيوز عربية

دأب عالِم البيئة “دافيد ستين”، على إصدار قائمة سنوية بأسماء الحيوانات المهددة بالانقراض على كوكب الأرض، وسط مخاوف من تراجع التنوع البيئي.  وتضم قائمة سنة 2017 التي جرى إصدارها مؤخراً، قطاً آسيوياً وطائر وطواط وعدداً من السحالي، ويوضح العالِم أن تصنيف الحيوانات المنقرضة “يتطلب الكثير من الدقة”.

A leopard cat was among several exotic species that an engineer in Selangor kept at home. Photo Credit: Ancient Origins

 ومن بين الحيوانات المنقرضة القط السمّاك، وهو قط متوسط الحجم كانت أعداد كبيرة منه تعيش في جزيرة جاوا في إندونيسيا، لكن لم يعد له أثر في يومنا هذا.

 كما اختفت سحلية الجيكو التي يصل طولها حتى 60 سنتميتراً وعُرفت بألوانها اللافتة والمزركشة.

 وبدأ ستين عمله الأكاديمي والعلمي سنة 2012، وأضحى خلال الأعوام الأخيرة مرجعاً في معضلة انقراض أنواع عدة، وفق ما نقل موقع “ماشابل”.

 وقال في تصريح صحافي إن من المحزن حقاً أن كائنات كثيرة قد اختفت بشكل نهائي ولم يعد من الممكن رؤيتها مجدداً. ودعا إلى التعامل مع الأمر بمثابة فقدان لأنواع في الطبيعية لا مجرد أرقام.

 ويرى ستين أن هناك حاجة إلى التدقيق لدى الحديث عن انقراض الحيوانات، ذلك أن بعض الكائنات لم يعد لها وجود في الحياة البرية، ولم يتبق منها سوى عدد محدود في الحدائق. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!