ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء لدى الفاو في يناير

محمد التفراوتي7 فبراير 2019آخر تحديث :
ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء لدى الفاو في يناير

آفاق بيئية : روما 

بدأت أسعار الغذاء العالمية هذا العام على ارتفاع حيث سجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لأسعار الغذاء معدل 164.8 نقطة في يناير/كانون الثاني 2019 بارتفاع بنسبة 1.8 في المائة عن الشهر الذي سبق.

وجاءت هذه الزيادة مدفوعة بشكل رئيسي بالارتفاع الكبير في أسعار منتجات الألبان وتحسن أسعار زيوت النخيل والصويا، بحسب ما ذكرت الفاو اليوم. وبقي مؤشر الفاو الذي يشير إلى نسبة التغير الشهري في أسعار سلة من السلع الغذائية، أقل من معدله في يناير/كانون الثاني 2018 بنسبة 2.2 في المائة. 
وبلغ معدل مؤشر الفاو لأسعار الحبوب 168.1 نقطة في يناير/كانون الثاني، بارتفاع هامشي مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول. وبقيت أسعار الحبوب الرئيسية قوية بشكل عام وسط انخفاض إمدادات الصادرات وارتفاع الطلب العالمي.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 4.3 في المائة مقارنة مع الشهر الذي سبق، مدفوعاً بارتفاع أسعار زيت النخيل، بسبب انخفاض الإنتاج الموسمي في الدول المنتجة الرئيسية. كما ارتفعت أسعار زيت الصويا في الأسواق العالمية بسبب زيادة الطلب على الواردات من إمدادات أمريكا الجنوبية.

كما ارتفع مؤشر الفاو لمنتجات الألبان بنسبة 7.2 في المائة مقارنة مع ديسمبر/كانون الأول، بعد سبعة أشهر من الانخفاض. وكان العامل الرئيسي وراء ذلك هو محدودية الصادرات بسبب الطلب الداخلي الكبير في أوروبا، إضافة إلى الانخفاض الموسمي المتوقع من الصادرات من اوقيانوسيا خلال الأشهر المقبلة.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 1.3 في المائة، وكان السبب الرئيسي في ذلك هو رفع قيمة العملة البرازيلية (ريال) مقابل الدولار، علماً أن البرازيل هي أكبر مصدر للسكر في العالم.

أما مؤشر الفاو لأسعار اللحوم فلم يطرأ عليه تغيير كبير مقارنة مع أسعار ديسمبر/كانون الأول. وتم احتساب قيمة يناير/كانون الثاني على افتراض استقرار أسعار اللحوم في الولايات المتحدة حيث لم تتوفر بيانات رسمية بسبب الإغلاق الحكومي في ذلك البلد. وفي مناطق أخرى، بقيت الأسعار العالمية للحوم الأبقار والخنزير والدواجن ثابتة، فيما انخفضت أسعار لحوم الأغنام بسبب وفرة الإمدادات الجاهزة للتصدير في اوقيانوسيا.

توجهات الإنتاج المستقبلية

في أحدث موجز عن إمدادات الحبوب والطلب عليها الذي نشرته الفاو اليوم كذلك، رفعت المنظمة تقديراتها للإنتاج العالمي من الحبوب في 2018 إلى 2611 مليون طن، وهو ما يعكس ارتفاعا في التقديرات للذرة والقمح والأرز.

أما بالنسبة لتوقعات إنتاج القمح لعام 2019 فهي إيجابية، حيث تشير التوقعات الأولية إلى ارتفاع في الإنتاج في دول الاتحاد الأوروبي وروسيا الاتحادية.

أما توقعات إنتاج الذرة التي سيتم حصادها قريباً في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، فهي قوية بشكل عام في الأرجنتين والبرازيل، بينما أثر الطقس الجاف بشكل سلبي على الزراعة وتوقعات المحاصيل في جنوب أفريقيا.

ورفعت الفاو تقديراتها للاستخدام العالمي للحبوب في موسم 2018/2019 إلى 2657 مليون طن، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 1.7 في المائة عن مستواها في 2017/2018. ويتوقع أن يزيد استخدام الحبوب لعلف الماشية، حيث تحتاج استراليا إلى كميات إضافية من الحبوب بسبب تأثير الجفاف على المراعي، كما تزيد الصين والمكسيك والولايات المتحدة من استخدام الحبوب الخشنة بمستوى قياسي غير مسبوق.

ومع توقعات أن يتجاوز الاستهلاك الكمية المنتجة، فيتوقع أن ينخفض المخزون العالمي من الحبوب بمقدار 45 مليون طن أو ما نسبته 5.6 في المائة هن مستوياته القياسية الافتتاحية. وسينتج عن ذلك انخفاضاً في نسبة المخزون إلى المستخدم إلى الحبوب إلى 28.5 في المائة مقارنة مع نسبة 30.8 في المائة في 2017/2018 والتي مثلت أعلى مستوى تقريباً منذ عقدين.

ومن المرجح أن تصل التجارة العالمية في جميع الحبوب إلى 416 مليون طن في موسم التسويق 2018/2019، وهو أقل هامشياً عن الكمية القياسية في 2017/2018، بحسب أحدث توقعات الفاو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!