إعلان الفائزين جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دورتها 11

محمد التفراوتي8 فبراير 2019آخر تحديث :
إعلان الفائزين جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دورتها 11

آفاق بيئية : أبوظبي

أعرب معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، عن تقديره للرعاية السامية التي تلقاها الجائزة من القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة (حفظه الله) ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتقدير سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة. ما دفع الجائزة قدماً كي تتبوأ موقعها الريادي الذي وصلت إليه على المستويين العربي والدولي، وساهم في تعزيز دور الإمارات في خدمة الشجرة المباركة والابتكار الزراعي حول العالم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده سعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، صباح يوم أمس الأحد 10 فبراير 2019، في قصر الإمارات بالعاصمة أبوظبي، أعلن فيه أسماء الفائزين في الجائزة بدورتها الحادية عشرة بحضور سعادة الدكتور هلال حميد ساعد الكعبي، عضو مجلس الأمناء، أمين عام مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، وأعضاء اللجنة العلمية للجائزة وحضور سعادة مسلم عبيد الخالص العامري الرئيس التنفيذي لشركة الفوعة. مؤكداً بأننا فخورون بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه الجائزة خلال دورتها العاشرة بفضل الثقة الكبيرة وتوجيهات معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

الفائزون

وأضاف أمين عام الجائزة لقد تم تحديد الفائزين في الدورة الحادية عشرة للجائزة وفقاً للمعايير والآليات الدولية المتبعة في منح الجائزة، وبناء على تقرير اللجنة العلمية وتحكيم الأعمال المشاركة واعتماد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة، للفائزين ضمن فئات الجائزة الخمس، فقد جاءت النتائج على النحو التالي:

فئة الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة (مناصفة بين):

–    الجينوم الخاص بجنس السرمق (Chenopodium) المتمثل بنبات الكينوا

–     البحث مقدم من: الدكتور مارك ألفريد تستر: قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية / جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية / المملكة العربية السعودية.

و

–   استخدام التقانات الحيوية لتحديد الجنس عند نخيل التمر

–     البحث مقدم من: الدكتورة هدي بدري محمد علي / جمهورية ألمانيا الاتحادية.

 فئة المشاريع التنموية والانتاجية الرائدة (مناصفة بين):

  –  شركة  Desert Fruit

–     جمهورية ناميبيا.

و

–   شركة  SAHAM AGRI

–   المملكة المغربية.

فئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي

–    شركة (Groasis) غروازيس والشجرة الحل – نمو أفضل ومياه وتكلفة أقل

–    هولندا.

 فئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي (مناصفة بين):

–    الأستاذ الدكتور : عبد الباسط عودة ابراهيم / الجمهورية العراقية

و

–   الأستاذ الدكتور : جوليان شرودر / الولايات المتحدة الأمريكية

نقلة نوعية وخطوات كبيرة

وأضاف سعادة الأمين العام أن الجائزة خَطَتْ ومنذ انطلاقتها خطوات كبيرة، بمباركة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتشرفت بأن حملت اسم سموه، وهذا ما ألقى على عاتقنا مسؤولية كبيرة للانطلاق نحو آفاق أوسع، وتحقيق الريادة لتصبح الجائزة الأولى من نوعها على مستوى العالم.

وأكد أن النجاح الكبير والنقلة النوعية التي حققتها الجائزة جاء بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والدعم المستمر من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة. ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة.

وتوجه سعادته بالتهنئة للفائزين في كافة فئات الجائزة، مؤكداً أن الفائزين بمختلف فئات الجائزة هم بمثابة قيمة مضافة تسهم في تطوير قطاع نخيل التمر والابتكار الزراعي على مستوى العالم، معرباً عن أمله في أن تحظى الجائزة في دورتها المقبلة بمزيد من المشاركات لخدمة هذا القطاع والنهوض به على كافة المستويات.

جائزة المزارع المتميز بالإمارات

من جانبه، فقد أشار سعادة الدكتور حميد ساعد الكعبي عضو مجلس الأمناء بأن جائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة بالتعاون مع شركة الفوعة، قد استقطبت خلال دورتها الثانية نخبة من أصحاب المزارع المتميزين على مستوى الدولة بلغ عددهم 34 مزارعاً ممن لديهم أفضل وأجود مزارع النخيل بدولة الامارات تركزت منافساتهم ضمن أربع فئات هي فئة المزارع الصغيرة والمتوسطة والفوق متوسطة والكبيرة، بالإضافة الى فئة الابتكار الزراعي. حيث تم تحديد الفائزين بالجائزة وفقاً للمعايير والآليات المتبعة في منح الجائزة، وبناء على تقرير اللجنة العلمية وتحكيم المزارع من قبل خبراء في شركة الفوعة، واعتماد معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح رئيس مجلس الأمناء، للفائزين فقد جاءت النتائج على النحو التالي:

 فئة المزارع الصغيرة

–   الفائز بالمركز الأول: الشيخة عنود بنت راشد بن أحمد المعلا

–   الفائز بالمركز الثاني: سعيد عبد الله جمعة بهارون آل علي

 فئة المزارع المتوسطة

–  الفائز بالمركز الأول: سعيد عبد الله حسن بن القديم الحبسي

–    الفائز بالمركز الثاني: حمد الحر راشد الحر السويدي

 فئة المزارع فوق المتوسطة

–    الفائز بالمركز الأول: خليفة عبد الله خميس محمد المزروعي

–   الفائز بالمركز الثاني: محمد سعيد سالم جاعد القبيسي

 فئة المزارع الكبيرة

–    الفائز بالمركز الأول: سلطان سعيد محد سلطان العرياني

–  الفائز بالمركز الثاني: محمد علي مرشد المرر

كما أشار سعادة مسلم عبيد بالخالص العامري الرئيس التنفيذي لشركة الفوعة الى أهمية جائزة المزارع المتميز في دعم وتحفيز المزارع الاماراتي من أجل تطوير الخدمات الزراعية وتحسين التمور الإماراتية وتعزيز التنافسية على المستوى المحلي والدولي. وأثنى على الاخوة الفائزين المتميزين في زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى الإمارات.

وتسعى شركة الفوعة جاهدةً من خلال التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة والعلمية لتنفيذ المبادرات التي من شأنها تنمية قطاع النخيل والتمور وخير مثال على ذلك هو إطلاق جائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر والتي هي ثمرة التعاون المشترك بين شركة الفوعة وجائزة خليفة الدولية للنخيل والابتكار الزراعي، والتي تهدف إلى تكريم المزارع المتميز المبتكر لإيجاد نماذج يحتذى بها وسط مزارعي النخيل ونقل تجاربهم لمن يسعى للتميز من الفئات المختلفة منهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!