اخر المقالات: لقاء تشاوري مع كفاءات مغاربة العالم الخبراء في مجالات المياه والتغيرات المناخية والطاقات البديلة || كيف يمكن لقانون “رايت” أن يعيد بناء المناخ؟ || تعاون دولي لرسم سياسات مائية رائدة || مهمته الإنقاذ… صرصور يعمل بالطاقة الشمسية || الجدول الزمني المنقح للتقرير التجميعي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ || تعزيز النتائج الصحية والمناخية لأكثر من 11 مليون مغربي || الأنواع الغازية تغيّر من طبيعة البحر الأبيض المتوسط || بارقة أمل في صراع المناخ || الرأسمال البشري رافعة حقيقية لتنمية المنتوجات المحلية بجهة سوس ماسة || من إدارة الكوارث إلى إدارة الموارد || بحوث وتجارب علمية تعكس واقع وآفاق زراعة النخيل بموريتانيا || الحمض النووي للمياه  || انطلاق الدورة الأولى للمهرجان الدولي للتمور الموريتانية || حقوق الإنسان هي مفتاح حماية التنوع البيولوجي || كيفية تشكّل أولى الثقوب السوداء فائقة الكتلة في الكون || استعادة المحيطات || الصندوق العالمي للطبيعة بالمغرب جهود معتبرة ونتائج مميزة || مبادرات خضراء ذكية لمواجهة آثار تغير المناخ || مهرجان الدولي للتمور بموريتانية || المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية ||

أرشيف تصنيف ‘افاق بيئية’ Category

آفاق بيئية : مارك ليناس * لقد قتل كوفيد-19 أكثر من 500 الف شخص في العالم وجعل ملايين الناس مرضى ولا يزال يعيث دمارا .ولكن وكما يقول المثل – وبدون الرغبة في التقليل من هذه المأساة الإنسانية بأي شكل من الأشكال- حتى الرياح السيئة تأتي أحيانا بالنتائج الطيبة .ولو قمنا بعمل الخيارات الصحيحة بينما يخفف  [ أقرا المزيد ]

آفاق بيئية : جاغان تشاباغين – أندرو ستير ان العالم يخطط للمستقبل على أساس اعتقاد خاطئ وهو ان المستقبل سوف يشبه الماضي ولكن جائحة كوفيد-19 تتزامن مع اعاصير في جنوب اسيا والمحيط الهادىء وأسراب الجراد في شرق افريقيا حيث أصبحت الحاجة للإستعداد لعالم من الصدمات غير المتوقعة أكثر وضوحا من أي وقت مضى. ان من  [ أقرا المزيد ]

التصنيفات: افاق بيئية

آفاق بيئية : جيفري فرانكل * مع أن العديد من مؤيدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتقدون، على ما يبدو، أن ظاهرة الاحتباس الحراري مجرد خدعة، يوافق معظم الناس على أن تغير المناخ يجب أن يكون على رأس قائمة القضايا السياسية الهامة. ومع ذلك، فإن تحديد المشكلة لن يفيد كثيرا، ما لم نحدد أيضًا الأدوات المناسبة  [ أقرا المزيد ]

التصنيفات: افاق بيئية

آفاق  بيئية : تريشيا بالفانيرا*- أوناي باسكوال*- مايك كريستي*- بريجيت بابتيست* النقاش الدائر حول غابات المطر المشتعلة في الأمازون هو في دائرة الضوء ، ولديه نظرة جمالية مثالية للطبيعة ، من ناحية أخرى. لكن القيم التي تعلقها المجتمعات المختلفة على النظم الطبيعية وتستمد منها ، هي أكثر أهمية من ذلك ، وينبغي أخذها في الاعتبار  [ أقرا المزيد ]

التصنيفات: افاق بيئية

آفاق بيئية : ماكسويل جوميرا* قامت المنظمة البيئية الأكبر في إندونيسيا (والهي) مؤخرا بمقاضاة الحكومة أمام المحكمة لأنها أصدرت تصاريح بناء لصالح شركة صينية استنادا إلى ما تزعم المنظمة أنه تقييم “معيب للغاية” للأثر البيئي. الواقع أن منظمة والهي تؤكد أن مشروع سد باتانج تورو الذي تبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار أميركي سيخلف عواقب بيئية  [ أقرا المزيد ]

التصنيفات: افاق بيئية

آفاق بيئية : محمد التفراوتي بفضل التقدم التكنولوجي أصبح الآن بالإمكان محاربة آفات زراعية قد تفتك بالمحاصيل مما يجعلها مصدر تهديد للأمن الغذائي في مناطق عديدة من العالم. حيث إن الابتكارات التقنية توفر حلولا جديدة للتصدي لآفة السوسة الحمراء التي تضر بالنخيل، بمجرد تحميل تطبيق على الهاتف الجوال مهمته الأولى جمع البيانات الأساسية عند فحص  [ أقرا المزيد ]

التصنيفات: افاق بيئية

آفاق بيئية :  هذه القصة جزء من سلسلة ستستمر قبل انعقاد النسخة الثالثة من قمة الكوكب الواحد في نيروبي، كينيا، في 14 مارس/آذار 2019. تجمع القمة قادة ورواد أعمال ومنظمات دولية والمجتمع المدني من جميع أنحاء العالم بغية المساعدة في زيادة وتيرة الاستثمارات في المناخ وتركيز الاهتمام عليها بما يتماشى مع أهداف اتفاق باريس. وستركز  [ أقرا المزيد ]

آفاق بيئية / بروجيكت سنديكيت : باتريك فيركوجين *  ينبغي لأي شخص لا يزال متردداً بشأن عواقب الاحترار العالمي تغيير رأيه بعد صيف عام 2018، الذي سجل أعلى درجات الحرارة على مر التاريخ. وعبر خطوط الطول والعرض البعيدة، تعاني مناطق كثيرة من تأثيرات التغيرات المناخية واسعة النطاق. تعاني عندما تسبب إعصار مايكل في المزيد من الفيضانات  [ أقرا المزيد ]

آفاق بيئية : ألبانيا الجبل الأسود (مونتينيغرو) وألبانيا يتشاركان تجربتيهما عبر الحدود في مجال الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية والإدارة المتكاملة للموارد المائية مع بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط نظمت جولة دراسية لمدة ثلاثة أيام حول الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية والإدارة المتكاملة للموارد المائية من قبل آلية الدعم لمشروع الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 الممولة  [ أقرا المزيد ]

التصنيفات: افاق بيئية

آفاق بيئية : الامم المتحدة في عام 1989، أنشأ مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي آنذاك اليوم العالمي للسكان الذي يسعى إلى تركيز الاهتمام على إلحاح وأهمية القضايا السكانية، وهو نمو للاهتمام بيوم الخمسة مليارات نسمة، في 11 تموز / يوليه 1987. وبموجب القرار 45/216 المؤرخ كانون الأول / ديسمبر 1990، قررت الجمعية العامة للأمم  [ أقرا المزيد ]

التصنيفات: افاق بيئية, جديد, منوعات

آفاق بيئية : الامم المتحدة  لماذا نحتفل باليوم العالمي للمحيطات؟ نحتفل باليوم العالمي للمحيطات لتذكير الجميع بأهمية الدور التي تلعبه المحيطات في حياتنا اليومية. فالمحيطات تعتبر رئة كوكبنا، وتتنج أغلب الأكسجين الذي نتنفسه، وإطلاع الجمهور على أثر الأنشطة البشرية على المحيطات، وخلق حراك عالمي يجمع اهتمام الناس بالمحيطات، وتعبئة وتوحيد شعوب العالم في مشروع للإدارة  [ أقرا المزيد ]

آفاق بيئية :  أدير تيرنر* عندما تشتري سيارتك، هل ستدفع 100 دولار إضافية للتأكد من أن الفولاذ الذي تحتويه تم صنعه بدون إنتاج انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون؟ أعتقد أن معظم القراء سيجيبون نعم. إن معظم الناس في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، يقبلون الدليل العلمي الساحق على أن انبعاثات الغازات الدفيئة التي  [ أقرا المزيد ]

التصنيفات: افاق بيئية

اليوم العالمي للمياه 22 آذار/ مارس آفاق بيئية : الامم المتحدة  المياه هي لبنة أساسية للحياة. هي أكثر من مجرد ضرورة لإرواء العطش أو حماية الصحة؛ المياه أمر حيوي. فهي تخلق فرص عمل وتدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والإنسانية. اليوم، يعمل نصف العاملون في العالم – 1.5 مليار شخص – في قطاعات ذات الصلة بالمياه. وفضلا عن  [ أقرا المزيد ]

اختتام مشروع التكيف مع تغير المناخ في حوض تانسيفت     آفاق بيئية : محمد التفراوتي  أسدل الستار عن  مشروع “الإدارة المتكاملة للموارد المائية ودفع مقابل الخدمات. في سياق تغير المناخ في منطقة تانسيفت  (GIREPSE). برنامج  بيئي سبر أغوار أهم منطقة بالمغرب. منطقة تمتد فضاءاتها بالحوض المائي تانسيفت .تضم موارد طبيعية استثنائية ومنتجعات جبلية جميلة وساكنة بشرية  [ أقرا المزيد ]

التصنيفات: افاق بيئية

آفاق بيئية : روما / لندن المدير العام للفاو يدعو جميع الدول إلى العمل لضمان توفر نظم غذائية مستدامة ومنصفة وصامدة  قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا اليوم أن قطاع الزراعة على وشك الدخول في تحول كبير جديد حيث تواجه الثورة الخضراء محدودية الموارد الطبيعية. وفي كلمة ألقاها  [ أقرا المزيد ]

المؤتمر الدولي للأركان بأكادير في نسخته الرابعة  أبحاث ومساهمات علمية تساير “النقلة النوعية” التي يشهدها القطاع آفاق بيئية : محمد التفراوتي تتواصل أشغال المؤتمر الدولي للأركان، الذي يعقد حاليا بأكادير (20- 22 نونبر)، بهمة ورؤية جديدتين. فمنذ الدورة الأولى للمؤتمر، المنظم سنة2011، والذي ركز على تعزيز العمل الجماعي للتعامل مع أسئلة البحث الجديدة، وإشراك الفاعلين  [ أقرا المزيد ]

 مبادرات ملهمة وحلول اجتماعية وبيئية مؤثرة آفاق بيئية : البيئة والتنمية  يقدم برنامج “سويتش – ميد” (SwitchMed)، الدعم ويعزز التواصل بين المهتمين، لتوسيع نطاق الابتكارات الاجتماعية والبيئية في منطقة البحر المتوسط. وبالتنسيق بين الاتحاد الأوروبي وعدد من المنظمات الإقليمية التابعة للأمم المتحدة ومركز العمل الإقليمي للإنتاج والاستهلاك المستدامين، يهدف البرنامج إلى توفير الأدوات التي تساعد  [ أقرا المزيد ]

 ادماج البعد البيئي والمخاطر المناخية في تدبير الجماعات الترابية آفاق بيئية : محمد التفراوتي أسدل الستار عن أشغال ورشة تقوية القدرات حول ادماج البعد البيئي والمخاطر المناخية في التخطيط المحلي ، المنظم من قبل مجلس عمالة إنزكان أيت ملول بشراكة مع المديرية الجهوية للبيئة لسوس ماسة وبرنامج الحكامة البيئية والمناخية للتعاون الدولي الألماني ProGEC/GIZ وذلك يومي  12 و13 يناير 2017.  [ أقرا المزيد ]

التصنيفات: افاق بيئية

آفاق بيئية : محمد التفراوتي  أطلقت اللجنة التوجيهية لCOP22 من جديدة فيلما وثائقيا قصيرا بعنوان “المملكة المستدامة”. أخرجه يان أرتوس برتران. ويظهر الفيلم مشهدا رائعا للمغرب، صورت لقطاته من السماء، تبرز الإنجازات الملموسة للمغرب، التي تواجه تحديات التنمية مع الحفاظ على جمال مناظرها الطبيعية وأصالة سكانها. وعرض الفيلم الوثائقي ( المملكة المستدامة ) ،  باللغة الفرنسية ، أمام  [ أقرا المزيد ]

التصنيفات: افاق بيئية, صوت وصورة

آفاق بيئية : مراكش بعد شراكة مراكش للعمل المناخي العالمي للفترة 2017-2020، أطلقت البطلتان رفيعتا المستوى من أجل المناخ المغربية حكيمة الحيطي والفرنسية لورانس توبيانا، يوم الخميس شراكة “مسارات 2050”. هذ البرنامج سيسمح بتشكيل ائتلاف واسع من المدن والدول والشركات التي تلعب دورا رئيسيا في تخفيض انبعاثات الغازات المسسببة للاحتباس الحراري والتحول إلى التنمية منخفضة الكربون.  [ أقرا المزيد ]

التصنيفات: افاق بيئية

إطلاق محرك خاص بمبادرات وتمويلات المساهمات المعتزمة المحددة وطنيا NDCs آفاق بيئية : مراكش  أشرفت الرئاسة المغربية لمؤتمر COP22 والحكومة الفيدرالية لجمهورية ألمانيا، يوم الأربعاء مساء برواق المغرب، على إطلاق “محرك مبادرات وتمويلات المساهمات المعتزمة المحددة وطنيا NDCs”، وهو عبارة عن قاعدة إلكترونية للمعطيات والمعلومات الضرورية لدعم وبلورة منظومة المساهمات المعتزمة المحددة وطنيا على أرض الواقع.  [ أقرا المزيد ]